دور مبادئ التصميم الداخلي الشامل و أثرها على الوحدات المصرفية المتنقلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

تعتبر المنشآت الإدارية و خاصة البنوك و المنشآت المصرفية من أهم المرافق الخدمية التي تتطلب تصميماً داخلياً يلبي احتياجات العملاء من جميع الفئات و خاصةً ذوي الهمم الذين يمتلكون تنوعاً في القدرات الحركية والسمعية والبصرية واللفظية بما في ذلك كبار السن و مستخدمي عربات الأطفال و النساء الحوامل.....الخ، و تتلخص مشكلة البحث في أن بعض المصارف المتنقلة تعاني من العديد من المشاكل بما في ذلك عدم ملاءمة المنشأ المصرفي لوظيفته بشكل يناسب احتياجات جميع الفئات المتنوعة، و من بين هذه المشاكل تتضمن المقاييس الأنثروبومترية والأرجونومية التي قد تكون مناسبة لبعض الفئات ولكن غير مناسبة للفئات الأخرى، و هذا يعني أن التصميم الداخلي لهذه المنشآت يجب أن يأخذ بعين الإعتبار تنوع الإحتياجات والقدرات لجميع المستخدمين المحتملين.

و تقتصر أهمية البحث في التوجه نحو الفكر العالمي للتصميم الشامل Universal Design الذي يضع التنوع البشري و احتياجاته و متطلباته في قلب عملية التصميم، و يكمن هدف البحث في التوجه إلى تصميم حيز مصرفي متنقل يلبي احتياجات فئة مستهدفة من أصحاب التصميم الشامل و هم ( كبار السن و ذوي الهمم و النساء الحوامل و مستعملي عربات الأطفال ) بغض النظر عن أعمارهم أو حجمهم أو قدراتهم، و يتعلق الأمر بتحقيق التصميم الجيد حتى يتمكن الأشخاص من الوصول إلى الخدمة المرجوة واستخدامها وفهمها بشكل مستقل و آمن و مريح إلى أقصى حد وبأكثر من وسيلة ممكنة دون الحاجة إلى طلب مساعدات خارجية أو تعديلات أو حلول متخصصة، و توصل البحث إلى أن التصميم الشامل يسهم إلى حد كبير في تصميم حيزات مصرفية متنقلة تلبي احتياجات الفئة المستهدفة من أصحاب التصميم الشامل.

و في هذا البحث سوف نعرض مفهوم و معايير التصميم الشامل و مبادئه و كيف يتم معالجة التصميم الداخلي للوحدات المصرفية المتنقلة لكي تناسب احتياجات العملاء من ( كبار السن و ذوي الهمم و الحوامل و مستخدمي عربات الأطفال).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية