مقام النبي موسى عليه السلام منارة عمرانية تراثية على طرف الصحراء الفلسطينية (668) هـ / (1269) م.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد جامعة الخضوري فلسطين

المستخلص

يعتبر النبي موسى عليه السلام من أولي العزم في الديانة الإسلامية، وهو أكثر الشخصيات ذكراً في القرآن، وهو من أهم الانبياء في الديانة المسيحية واليهودية ،والمقام الذي بني له في أريحا ليس إلا حلقة من سلسلة مقامات إسلامية تخص الأنبياء والصالحين والأولياء، وشكلاً من أشكال العمائر الإسلامية المتنوعة التي ترك المسلمون بصماتهم الفنية عليها.

فلسطين والتي كانت جزءاً من الدولة الإسلامية أقيمت عليها الكثير من المقامات والأضرحة منها مشهد الإمام الحسين ، في عسقلان الذي بناه الفاطميين، وكذلك قبر النبي يونس (عليه السلام) في حلحول، على طريق بيت المقدس، وصار على قبره مسجد ومنارة.

ويقع مقام النبي موسى (عليه السلام) الذي أوجده صلاح الدين الأيوبي وأنشأ عليه الظاهر بيبرس في العام 1269م/ 668هـ البناء، إلى الجنوب من أريحا بـ 8 كم، ويبعد عن القدس 28 كم باتجاه الشرق، ،وذلك في منطقة صحراوية منعزلة قليلة الأشجار والأعشاب ويبعد عن نهر الأردن جهة الغرب خمسة كم. ويقع المقام على تلة ترابية مخروطية الشكل في منطقة معزولة من برية فلسطين الجنوبية، وما يزيد من قدسية المكان أن الصخور السوداء المنتشرة حوله بكثرة، قابلة للاشتعال لاحتوائها على زيوت مشتعلة، ولهذا يعدها الناس من كرامات المكان .

ويمتد المقام على مساحة تقارب خمس دونمات، ويشمل ثلاثة طوابق، والتسوية الأرضيّة، ويتوسطه مسجد ضخم مكون من خمس بلاطات ، وغرفة ضريح واسعة تحوي القبر وتتوسط بناء المقام، ويحوي المقام مائة غرفة ما بين مفتوحة ومغلقة، وتدور حول المسجد -غرفة الضريح - ساحات مركزية تتسع لأعداد كبيرة من الناس.

ويعتبر مقام النبي موسى (عليه السلام) قرب أريحا، أهم مقامات فلسطين بسبب ضخامة أبنيته وتاريخه القديم، وشهرته الواسعة بسبب موسمه الديني، ودوره في تاريخ فلسطين الحديث. ويمثل هذا المقام فن العمارة الإسلامية في أروع صورها، وهو عبارة عن بناء ضخم من طابقين تعلوه قباب ضحلة على النمط المملوكي، كما يحيط به سور له خمسة أبواب كلها مغلقة باستثناء الباب الغربي.

وقد كانت السياحة بمناسبة موسم النبي موسى (عليه السلام) في فلسطين سياحة وطنية عامة، ينتقل فيها الناس من جميع الأراضي الفلسطينية إلى مدينة القدس أولاً ومن ثم إلى أريحا ومقام النبي موسى (عليه السلام) ، والموسم احتفال شعبي جماهيري له طابع سياحي احتفالي بجانب الطابع الديني، وفي مناسبة الموسم يأتي الناس إلى المقام لأداء واجب الزيارة وتقديم الاحترام وأداء الطقوس الدينية، والمشاركة في الفرح الوطني حول المزار، والوفاء بالنذور وختان الأطفال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية