تقنيات التشكيل الحراري كصياغات زخرفية علي اقمشة صناعية تركيبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقيه جامعة حلوان

2 استاذ- قسم الملابس الجاهزة- کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

3 مدرس بقسم الملابس الجاهزة-كلية الفنون التطبيقية-جامعة حلوان-مصر

المستخلص

يقدم هذا البحث تجربة حية لعرض بعض التقنيات والأساليب التشكيلية للدائن الحرارية. فمع تعدد الأقمشة الصناعية التي نتطرق إليها اثناء التجريب للأساليب التشكيلية، نتعرف علي الأقمشة وخصائصها وامكانيتها التشكيلية في ضوء التسجيل الدائم وحل المشكلات التي تعترض طريق التجربه. وقد تم استخدام مجموعه من الأقمشة الصناعية مثل الأورجانزا والتُل والساتان، لعمل تصميمات ثلاثية الأبعاد حيث يتم التغيير في الخصائص الفيزيائية من خلال تعريضها لدرجة حرارة مرتفعة في ظروف مختلفة وباستخدام وسائل مختلفة ثم تبريدها لدرجة حرارة الغرفة من خلال تعريضها لدرجة (المباشرة)، الحرق، وباستخدام تقنيات تشكيل مختلفة.

ويلقي هذا البحث نظرة عامة على العوامل التي أدت الي استخدام الأقمشة الصناعية في التشكيل، حيث تؤثر خامة وبنية القماش ووزنه على استجابته لتقنية التشكيل الحراري. فهي المؤشر الأساسي على الطريقة التي يستجيب بها القماش عند تنفيذ التقنية.

ويعد هذا البحث مدخلاً يساعد مصمم الأزياء بعد المرور بالمراحل التجريبية للخامات الصناعية وبالأساليب التشكيلية ليصل إلي مرحلة ان يبدأ في التعبير بشكل مباشر بالخامة وفقاً لخبراته ومدركاته السابقة اثناء التجريب، وهذا ما كانت تهدف اليه الباحثة حيث يهدف هذا البحث الي مقارنة تقنيات التشكيل الحراري للأقمشة الصناعية، التي يمكن تطبيقها في تصميم الأزياء لاستخلاص صياغات زخرفية جديدة ذو طابع معاصر. ولتقييم تقنيات التشكيل المستخدمة تم استخدام أسلوب المسح التحليلي، ولإجراء ذلك تم تصميم استبيان ورقي و إلكتروني وتوزيعه على المتخصصين في مجال تصميم الملابس، ولهذا استنادًا إلى تحليل البيانات والتقييم البصري للعينات، يوصى باستخدام التشكيل الرطب للأقمشة ذات الوزن المتوسط بينما يوصي باستخدام التشكيل الجاف للأقمشة كبيرة الوزن مثل قماش الساتان بينما كان التشكيل بالحرق أكثر فاعلية في إضفاء لمسات نهائية بعد تشكيل الوحدات بالتشكيل الرطب لأي خامة صناعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية