تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الواقع المعزز وأثرها في تنمية مهارات الفن الرقمي لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تاريخ الفن والتذوق الفني بقسم التربيه الفنية كلية تربيه نوعية عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على اثر بيئة تعلم الكترونية قائمة على الواقع المعزز في تنمية مهارات الفن الرقمي لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة التربية الفنية بكليات التربية النوعية ، وتكونت عينة البحث من (66) طالبا تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين في العدد احدهما ضابطة والاخرى تجريبية، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي واستخدام الاختبار المعرفي وبطاقة ملاحظة مهارات الفن الرقمي ، وتوصلت النتائج الى وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي وبطاقة ملاحظة مهارات الفن الرقمي لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت النتائج الى وجود اثر فعال لبيئة التعلم الالكترونية القائمة على الواقع المعزز في تنمية مهارات الفن الرقمي

مشكلة البحث: تمثلت مشكلة البحث الحالي في تنمية مهارات الفن الرقمي لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة التربية الفنية من خلال بيئة تعلم الكترونية قائمة على الواقع المعزز، وقد رصدت الباحثة الاسباب التي أكدت على وجود هذه المشكلة ومنها:

- من خلال عمل الباحثة مدرساً لطلاب الفرقة الثانية شعبة التربية الفنية بكلية التربية النوعية بجامعة عين شمس لاحظت ميل الطلاب واتجاههم نحو الفنون الرقمية بكافة أشكالها من خلال الممارسات اليومية التي يتعرضون لها من خلال استخدام الهواتف الذكية والكمبيوتر التي يعرض لهم صور رقمية وفنون رقمية متنوعة تثير انتباههم وتجذبهم نحوها.

- قامت الباحثة بدراسة استطلاعية على عينة من طلاب الفرقة الثانية شعبة التربية الفنية وعددهم (15) طالباً والتي أكدت نتائجها على ضعف مهارات الفن الرقمي لدى الطلاب.

- نتائج بعض الدراسات الحديثة والتي اكدت على ضرورة الاهتمام بالفن الرقمي والاستفادة من التطبيقات التكنولوجية الحديثة ومنها دراسة (هيلا عبد الشهيد ،2018) والتي أكدت نتائجها على ضرورة دمج مقرر الفن الرقمي في مناهج التربية الفنية الحديثة، ودراسة (محمد سامح ،2004) والتي أكدت نتائجها على أهمية الفن الرقمي كأحد اتجاهات فنون ما بعد الحداثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية