فكر المعماري" حسن فتحي " وأثر استخدام التكنولوجيا المتوافقة في تصميم منتجعات السياحة العلاجية بواحة سيوة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للفنون التطبيقية

2 مهندس إنشائي

المستخلص

تعتبر السياحة العلاجية أحد أهم أنماط السياحة التي تحتل مركزا متقدما على مستوى العالم .. إلا أننا على الرغم من تمتع مصر بكافة الإمكانات و المقومات الطبيعية التى حباها الله بها و التى تؤهلها لتكون فى مصاف الدول المتقدمة في مجال السياحة العلاجية إلا أن هذا المجال في مصر إلى الآن لم يحظى بنصيب يذكر.

وقد بدأ التوجه فى الآونة الأخيرة إلى ضرورة الاهتمام بالتنمية السياحية المستدامة مما لها من أهمية ومردود تنموي على النواحي الاقتصادية والاجتماعية، و قد حبا الله مصر واحة سيوة بشكل خاص بتعدد أماكن الاستشفاء بها و تمتعها بالبيئة الصحية و العيون الكبريتية و البحيرات المالحة و التربة الرملية وشمسها الدافئة و هوائها النقي مما جعلها قبلة لكثير من السياح من جميع أنحاءالعالم لغرض الاستشفاء .

مما يدعو للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في هذا المجال ، لذا يعتبر الاهتمام بتصميم المنشآت السياحية العلاجية واحدا من أهم أولويات التنمية السياحية وقد جاء هذا البحث ليسلط الضوء على فكر "المعماري حسن فتحي" الذي أبدع فى استخدام "التكنولوجيا المتوافقة" لإيجاد حلول تصميميه مبتكرة من خلال توظيف الموارد و الإمكانات المتاحة التي تحظى بها "واحة سيوة" لتحقيق أكبر قدر من الموائمة البيئية و تحسين كفاءة البيئة الداخلية لهذه المنتجعات السياحية .

أهمية البحث :

جاءت أهمية البحث من ضرورة الاستفادة من فكر" المعماري حسن فتحى" الذي دعى لاستخدام التكنولوجيا المتوافقة وما لها من أهمية في توظيف الإمكانات والموارد المتاحة فى إيجاد حلول تصميميه لمنتجعات السياحة العلاجية بواحة سيوة.

مشكلة البحث :

تتلخص مشكلة البحث في:

- إغفال دور المعماري حسن فتحى في تحقيق التوافق البيئي فى خلق بيئة صحية ذات طابع مميز.

- إغفال الاهتمام بالسياحة العلاجية وما لها من دور تنموي .

- عدم الاستفادة من مقومات البيئية الطبيعية بواحة سيوة.

- ضرورة تفعيل استخدام التكنولوجيا المتوافقة التي نادى بها المعماري حسن فتحي فى تصميم المنتجعات الصحية .

هدف البحث:

يهدف البحث إلى توظيف فكر المعماري حسن فتحى للاستفادة من المقومات الطبيعية بواحة سيوة فى تصميم منتجعات صحية متواءمة بيئيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية