تنمية التفکير ما وراء المعرفى بإستخدام الدلالات الرمزية فى الفکرة الإعلانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بالعهد العالي للفنون التطبيقية -التجمع الخامس

المستخلص

الفکرة الإعلانية هى الرکيزه الأساسية التى تبنى عليها الحملة الإعلانية لما لها من قدرة کبيرة على التعبير عن الرسالة الإعلانية المرجوه وتحقيق الهدف الإتصالى وذلک من خلال تطويع وصياغة الفکرة الإعلانية بما يخدم القيم والسلوکيات والثقافة لدى أفراد المجتمع وتحقيق قيمة إيجابية فعالة مجتمعياً بجانب الهدف الترويجى والتجارى والإقتصادى ويتحقق ذلک من خلال ما تحمله الفکرة الإعلانية من معانى ودلالات رمزية ومضامين قد تکون متعارف عليها أو قد يبتکرها المصمم حسب ملائمتها للفکرة حيث تحمل أفکار مستنبطة تعبر عن السياق فتحمل للمتلقى صورة مادية مشحونه بالمترابطات المعنوية والوجدانية تحفزه على إستدعاء العمليات المعرفية الداخلية فى محاولة لإستخلاص وفهم المعنى الدلالى للفکرة ، ومن هذا المنطلق يجب الإشارة إلى الدور الهام لإستراتيجيات التفکير ما وراء المعرفى فى مجال الإعلان ودورهما فى عمليات التلقى والفهم والإدراک للمتلقى حيث تساعده على أن يعى سلوکياته وإستراتيجياته القرائيه التى تيسرله فهم وإدراک الرموز وأن يکون قادراً على الحکم على ما يعرفه وما لا يعرفه وقدرته على تحقيق الإستبصار الذاتى تجاه مجاله المعرفى وبنائه المعرفى وقدرته على إتخاذ القرارات ، فالتفکير ما وراء المعرفى هو وعى الفرد بالعمليات التى يمارسها فى مواقف التلقى المختلفة للفکرة الإعلانية .
يجب علي المصمم التفکير جيدا بالفکرة الإعلانية وطريقة تناولها للعناصر التصميمية والدلالات الرمزية بما يتناسب وطبيعة الجمهور المستهدف وثقافته وخبراتة السابقة. فالدلالات الرمزية تأتي من ثقافة وقيم المجتمع لذا فهي تقرب بين أفراده رغم التباين بينهم لما لها من مدلول عام متفق عليه. ومما لا جدال فيه أن استخدام الدلالات الرمزية في الفکرة الإعلانية يثير إنتباه المتلقي مما ينشط مستويات التفکير لديه بما يدفعه لاستخدام استراتيجيات التفکير ما وراء المعرفي لترجمتها وفهم معانيها والتفاعل معها کما تجعله يعي بذاته وعملياته العقلية والذهنية وصولا للرسالة الإعلانية المرجوة.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهیم، رشا أمین.إستراتیجیة جدیده لتفعیل دور الإعلان من خلال الصیغ الرمزیة البلاغیة التشکیلیة. رسالة دکتوراه ، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان،٢٠١٠.
  2. الأنصاری، الفیل ، حلمی، سامیة .ما وراء المعرفه للذکاء الوجدانی.القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة،٢٠٠٦.
  3. بریک،السید رمضان.التفکیر ما وراء المعرفی مفاهیم وتطبیقاته.القاهرة: دار الکتاب الحدیث ، 2015.
  4. بهنسی،السید .إبتکار الأفکار الإعلانیة.القاهرة : عالم الکتب ،2007 .
  5. الجراح،عبد الناصروعبیدات،علاء الدین ."مستوی التفکیر ما وراء المعرفی لدی عینة من  طلبة جامعة الیرموک فی ضوء بعض المتغیرات "المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة- مجلد٧عدد ٢(٢٠١١): ص 145-162 .
  6. جروان ، فتحی عبد الرحمن .تعلیم التفکر ومفاهیم وتطبیقاته.عمان: دار الفکر،٢٠١٢.
  7. روبرت، ماکولای. .ترجمة حازم الضو.الإبتکاریة الإعلانیة.القاهرة: الدار المصریة للتألیف والترجمة،٢٠١٢.
  8. الشریبنی ، فوزی عبد السلام والطناوی،عفت مصطفی .إستراتیجیات ما وراء المعرفة بین النظریة والتطبیق.القاهرة:المکتبة العصریة للنشر ووالتوزیع، 2006.
  9. صادق، رانیا ممدوح محمود." تاثیر ثقافة الخوف علی إبتکار الفکرة فی الإعلان التلفزیونی."مؤتمر فلادلیفیا الدولی الحادی عشر(٢٠٠٦) : ص١٤،١٧.
  10. الطبطى، محمد حمد . تنمبة قدرات التفکیرالإبداعی .عمان: دار المسیره، ٢٠٠٧.
  11. عبد الحمید ،شاکر. "المفردات  التشکیلیة رموز ودلالات".  سلسلة نقوش ، عدد٦ (١٩٩٧) : ص 7.
  12. عبد الحمید، شاکر.الفنون البصریة وعبقریة الإدراک.الکویت:عالم المعرفة ،٢٠٠٨  .
  13. عثمان ، هدى محمد . رؤیة معاصرة للفلسفة الرمزیة فى تصمیم الإعلان الحدیث . رسالة دکتوراة ، کلیة الفنون التطبیقیة جامعة حلوان ،٢٠١٢.
  14. الهاشمی ،عبد الرحمن والتلیمی ، طه حسین .إستراتیجیات حدیثة فی فن التدریس.عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع، ٢٠٠٨.
1. ibrahim , rshaa 'amin. 'istratijiat jadida ltafeil dor alielan min khilal alsiygh alsygh albalaghi alramzi altashkilia. 'risalet dukturah , koliyat alfanon altatbiqia , jamiea helwan , 2010. 
2.alansari, alfil, hulmy, samia. maa wara maerifa alzakaa alwgdani. alqahira: maktabt alanglu almisria , 2006.
3.brik,alsyd rmdan. altafkir maa wara almaerifii mafahim wtatbikat. alqahira: dar alkitab alhadit, 2015.
4.bahnsi,alsyd . 'ibtkar alafkar alielania. alqahra : alam alkotub ,2007 .
5.algarah, abd alnasr w obaydat, aalaeldiyn. "mostawa altafkir maa wara almaerifii  eayina min tlaba  jamiea alyarmuk fi dawa almutaghayirat" almajala alurduniya fi alolulum altarbawia - almjalid 7  adad 2 (2011): s. 145-162
6. jarwan, fathi abd alrhmn. taalem altafkir mufahim w tatbiqat. oman: dar alfkr 2012.
7.rubirt, makulay. tarjama hazim aldawa. alebtkaria alielania aldar almisry liltalef w altarjama , 2012.
8.alsharbiny , fawzi abd alsalam w altnawy , eaft mustafa. istiratejiat maa wara almaerifii bayn alnazaria w altatbik. alqahira: almktaba alasria lilnashr w altatbiqat , 2006.
9.sadiq, rania mamduh mahmud, "taathir thaqaft alkhawf ala ebtkar alfekra fi alielan altilfizyuni". mutamar  fladyfia alduwaly alhadi eshr (2006): s 17,14
10.altabty, mohamad hamd. tanmiat kudrat altafkir alebdaei. oman: dar almasira,2007.
11. abd alhamid , shakir . "almufaradat  altashkelia rumuz w dalalaat". silslat nuqush adad 6 (1997): s. 7.
12. abd alhamid, shakir. alfunun albasria w abqariat aleidrak. alkuit: alam almaerifa, 2008.
13.Othman, Hoda Mohammed. roaia moasera lilflsfa alrumzia fi tasmim alielan alhades . . 'risalet dukturah , koliyat alfanon altatbiqia , jamiea helwan , 2012. 
14.alhashimy ,abd alruhman w atlimy, atah husien. istiratejiat haditha fi fan altadris. oman: dar alshuruq lilnashr w altawzie  , 2008.

ثانیاُ: المراجع الأجنبیة:

  1. Wardle,Judith.Developing Advertising with Qualitive Market Research. London: Sage Publications,2002.

ثالثاً: المواقع الإلکترونیة:

  1. http://webneel.com/i/animal-ads/21-olympus-animal-ad/03-2013/d?nid=8641: (Decmber8,2018).
  2. http://www.communication-agroalimentaire.com/2018/04/best-of-meilleures-creations-publicite-packaging-food-mars-2018.html :(February2,2019).
  3. http://www.creativeguerrillamarketing.com/guerrilla-marketing/the-32-most-creative-wwf-ads/: (March9,2019).
  4. http://www.etrafficlane.com/60dollarmiracle/tide-detergent-knows-how-to-let-their-customers-know-that-they-can-get-rid-of-t :( December14,2018).
  5. https://images.search.yahoo.com/yhs/search : ( March23,2019).
  6. https://osocio.org/message/a-new-version-of-the-pen-is-mightier-than-the-sword-for-ukraine/: (Decmber10,2018).
  7. https://osocio.org/message/shadow-art-makes-refugees-visible/ :(February1,2019).
  8. https://www.boredpanda.com/creative-print-ads/ :(February5,2019).
  9. https://www.cambridgeinternational.org/Images/272307-metacognition.pdf .Copyright UCLES September 2017:(April12,2019).
  10. https://www.canva.com/learn/advertisement-design-tips/?utm_source=newsletter13&utm_medium=email&utm_campaign=thisweekindesign :(February20,2019).
  11. https://www.designspiration.net/save/3390069371797: (February15,2019).
  12. https://www.google.com/search?q=arabia+advertising&hl=en&tbm=isch&tbs=rimg:CQXukLIwAKfWIjhjbETPLe- :( February5,2019).
  13. https://www.puntogeek.com/2009/05/19/creativa-publicidad-de-olympus/ :( February7,2019).
  14. https://www.trendhunter.com/trends/world-vision-child-slavery: (Decmber3,2019).