الفکر الاختزالى للتصميم الداخلى والاثاث الحديث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للفنون التطبيقية 6 اکتوبر

المستخلص

مقدمة:
نظرا لاتجاه جمهورية مصر العربية لاقامة مدن جديدة وانشاء العاصمة الادارية والتطور التکنولوجى والتفکير بمساحات مختلفة ، يعد من اکثر العوامل التي تحث علي الاتجاه الي المذهب الاختزالي التي يمکن تطبيقها في مجال التصميم الداخلي والاثاث ، والذي يعتمد علي التجريد الشکلي والبساطة والاختزال في التصميم ،واستخدام فکر المذهب الاختزالي في التصميم ومدي ملائمة هذه الوحدات السکنية للتصميم بفکر اختزالي .
وهو الاتجاه نحو الاختزال واستخدام الاشکال الهندسية وهي تعتمد علي مساحات مرنة ووظيفية ، فالحياه الجديدة تطلبت توظيف المساحات بشکل اختزالي وبتصميمات داخلية منظمة حيث يتميز الفراغ الداخلي الاختزالي بالبساطة ، کما ان الالوان لها دور بتقديم المذهب الاختزالي وذلک باستخدام اللون الواحد داخل الفراغ واستخدام الالوان الفاتحة مع الاضاءة ، والبساطة في تشکيل عناصر التصميم الداخلي وتصميم الاثاث .
مشکلة البحث :
عدم تطبيق الاتجاه الاختزالي بالتصميم الداخلى والاثاث بشکل امثل في المجتمع المصري المعاصر.
اهمية البحث :
الاستفادة من الفکر الاختزالي وضرورة تطبيقه في المساحات السکنية الصغيرة ، للاقتصاد بالخامات وتقديم حلول تصميمية مبتکرة ، والاستفادة من معظم الفراغ الموجود .

فروض البحث :
يفترض البحث : انه من خلال دراسة الفکر الاختزالي يقدم حلول تصميمية جديدة وذلک من خلال تناول کل من النقاط الرئيسة للبحث کما يلي : المذهب الاختزالي في التصميم الداخلي - تأثير المذهب الاختزالي علي تصميم الاثاث - الباوهاوس Bauhaus ودورها في ظهور الاختزالية - الاختزال في العمارة بجمهورية مصر العربية وبالتالي ينعکس علي کل من التصميم الداخلي والأثاث .
- نتائج البحث النظرية والتوصيات .
- الکلمات المفتاحية: المذهب الاختزالي – التصميم – القيمة الجمالية

الكلمات الرئيسية


1-  سمیر کامل, احمد: الإستخدام المتکامل للفراغ فی المسکن المصری ذو المساحات الصغیرة , ماجستیر , کلیة الفنون التطبیقیة , جامعة حلوان ,2006 ,ص 95.
Samir kamel, Ahmed: alestekhdam al motakamel lelfargh fy almaskan tho almesahat al saghera , magester , koleyt alfnon altatbe2ya, gam3et helwan 2006,p95
2-  خلف محرز, خالد:مابعد الحداثة فی العمارة الداخلیة واثرها علی التنمیة الاجتماعیة فی البیئة المصریة المعاصرة ، دکتوراه ، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلوان ، 1999، ص31.
khalaf mehrez, Khaled: ma ba3ed elhadatha fy al3emara aldakhelia watharaha 3ala eltanmia alegtema3aya fe el be2a almasria almo3asra .doctorah ,koleyet elfnon eltatbe2ya , gam3et helwan 1999,p31
3-  خلف محرز, خالد: الفن الاختزالی واثره علی تصمیم الاثاث المجلة العلمیة علوم وفنون مجلة علمیة محکمة تصدرها جامعة حلوان " المجلد الحادی والعشرون " العدد الثالث یولیو 2009 .
khalaf mehrez, Khaled:alfan elekhtzaly wa atharo 3ala tasmem elathas- almagala el3elmia 3olom wa fnon – magala 3elmia mohakama tosdrha gam3et helwan ‘ mogalad elhady wael 3oshron’ el3adad elthaleth yolyo 2009.
4-  خالد محفوظ, مروة: اثر فکر الباوهاوس علی العمارة الداخلیة المعاصرة ، ماجیستیر ، کلیة الفنون الجمیلة جامعة الاسکندریة 2001 ، ص 301 ، ص 304
khaled mahfoz, Marwa: athar feker el Bauhaus 3ala el3emara eldahklya elmo3asra ,magester , koliet elfnon elgamila gam3et elaskandria 2001 , p 301 . p304.
5-  د / السندیونی, خالد فاروق ، د / علی معبد, یاسر– دراسة تحلیلیة لمفهوم الاختزالیة فی التصمیم مؤتمر دمیاط الخامس 2018.
D/ el sendiony , khaled farouk,d/ me3bed, yaser – derasa tahlelia lemafhom alekhtzalia fe eltasmem – mo2tamar demiatt elkhames.
6-  د / عبد الجواد, توفیق: مصر العمارة فی القرن العشرین ، مکتبة الانجلو المصریة 1989،ص 178
d/ abd el gawad, tawfik: mser el3emara fy elkarn el3eshrein , maktabet el anglo elmasreya 1989,p 178
Mitchell Beazley : the new moderns , reed books limited, 1990,p179
Vittorio E.savi & josep M.montaner: Less is More , calegio de arquitectos de cataluna y actar, 1996,p9