الصحون ذات القواعد المعدنية في عصر الخديوي إسماعيل المحفوظة بمتاحف قصر عابدين، دراسة أثرية فنية لمجموعة جديدة (1279-1296هـ/1863-1879م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إسلامي، کلية الآثار، جامعة القاهرة.

2 أستاذ الفنون الإسلامية بکلية الآثار جامعة القاهرة

3 أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بکلية الآثار جامعة القاهرة

المستخلص

إن دراسة الفنون من الموضوعات الهامة والشيقة، خاصةً إذا ارتبطت بمادة خام ذات أهمية کبيرة في القرن الثالث عشر الهجري/ التاسع عشر الميلادي، والتي هي الفضة، وخاصة إذا کانت تختص بأدوات للمائدة ذات طراز شرقي حديث، مستمد من أوروبا، هذه الأدوات ظهرت في أشکال الصحون ذات القواعد المعدنية.
هذا الطراز لم يکن متواجدًا في مصر من قبل، وقد جاء إلى مصر کنتيجة للتبادل الثقافي بين مصر والدول الأوروبية خاصة فرنسا، ومن خلال هذا التبادل ظهرت التأثيرات الأوروبية على الفن الشرقي، ليتشرب من أوروبا أساليبها الفنية، وطرزها الزخرفية، مما دفع الباحث لعمل دراسة علمية استقرائية تحليلية على هذا النوع الجديد من أدوات المائدة، للوقوف على مظاهر الحياة الاجتماعية لهذا العصر، ومعرفة الحالة الاقتصادية الخاصة بالأسرة الحاکمة في ذلک الوقت، فضلًا عن معرفة الأساليب الفنية والصناعية التي سادت هذه الفترة.
فقد اتسم عهد الخديوي إسماعيل(1279-1296هـ/1863-1879م) بالتأثر الشديد بالفنون الأوروبية، حتى عُرف عنه أنه ناقل النهضة الأوروبية إلى مصر، وذلک لتأثره الشديد بالثقافة والمعمار الأوروبي خاصة الفرنسي ، حيث أنه درس في باريس علوم الهندسة والرياضيات والطبيعة، وعندما تولى إسماعيل الحکم (1279-1296هـ/1863-1879م)، کانت أولى خطوات الانتقال للحضارة الأوروبية في عهد إسماعيل، نقل مقر الحکم من القلعة إلى «قصر عابدين».
وقد اهتمت الأسرة العلوية باستخراج المعادن، حيث أنها کانت تمنح الخبراء رخصة الکشف والبحث والتنقيب عن المعادن في کافة أرجاء مصر وکافة الأراضي الخاضعة لحکمها، فحاولت الشرکات الأجنبية الحصول على امتياز استخراج المعادن التي تم الکشف عنها، مثل الذهب، والفضة، والنحاس، والرصاص، والحديد، والزمرد، بالإضافة إلى العقيق، هذه المعادن التي کثيرًا ما تم صنع أدوات المائدة منها.
وفي عهد الخديوي بدأت الصناعات الکبرى في القرن التاسع عشر في الظهور بمصر على إثر الدول الأوروبية، فتواجدت العديد من الصناعات مثل استخراج الروائح العطرية، وصناعة الأواني الفخارية والزجاجية، فضلا عن مصانع الحديد وسباکتها، وتُعد صناعة المجوهرات من الصناعات الرائجة محليا أيضا آنذاک.
لکن بالرغم من النهضة التي أحدثها الخديوي، إلا أن الحرف الصناعية الصغيرة تدهورت؛ بسبب سياسة الحرية الاقتصادية وسياسة الانفتاح وإعطاء الأمان لرؤوس الأموال الأجنبية بعد إنشاء المحاکم المختلطة، لکن رغم ضآلة الصناعة الحرفية إلا أنها استمرت في مصر حتى أواخر القرن التاسع عشر .

الكلمات الرئيسية


هوشیار قادین أفندی (HoshiarKadinefendi) أو «خوشیار» بالعربیة، شرکسیة الأصل، هی إحدى زوجات إبراهیم محمد علی باشا والی مصر وابن محمد علی باشا الکبیر، وهی والدة الخدیوی إسماعیل. لقبت هوشیار قادین (قادین: معناها امرأة بالشرکسیة) فی عهد ابنها الخدیوی إسماعیل بالوالدة باشا، وهی أخت السلطانة برتفنیال (Pertevniyal Sultan) زوجة السلطان العثمانی محمود الثانی، ووالدة السلطان عبد العزیز الأول، ولدت عام 1813م، وتوفیت عام 1885م؛ انظر https://ar.wikipedia.org/wiki
 ([1]) لقب «الخدیوی» بفتح الخاء وکسرها کلمة فارسیة معناها السید أو الرب، أو المولى، وکان لقبًا یعطى سابقًا فی فارس وترکیا لبعض حکام الأقالیم المستقلة، وکان إسماعیل باشا أول من حصل علیه بصفة رسمیة فی فرمان 1284هـ/1867م، ولم ینل أحد قبله هذا اللقب، لکن محمد علی قد منح نفسه هذا اللقب دون انتظار منحه له رسمیًّا، حیث إنه یوجد بسبیله بالنحاسین- انظر: مصطفى برکات، دراسة فی تطور الألقاب والوظائف منذ الفتح العثمانی لمصر حتى إلغاء الخلافة العثمانیة،القاهرة:  دار غریب للطباعة والنشر،  2000،  ص307.
brkat، mstafa ،drasa fy t6wor alal8ab walwozaef  mnz alfth al3thmany lmsr hty  elghaa alkhlafah  alothmanyia، al8ahar  :dar gharyb lltbaaah walnshr، 2000،  s 307.
([1]) مبارک، على باشا، الخطط التوفیقیة الجدیدة لمصر القاهرة ومدنها وبلادها القدیمة والشهیرة، القاهرة: المطبعة الأمیریة ببولاق، ج1، ط1،،1306هـ.
 mbark،3li basha، alkhtat altwofyqyia algdydah lmsr alqahra wmdnha wbladha alqadyma walshahyra،alqahira : almtbaa alamyrya bbwolaq  g1، t1،1306h.
 
([1])الأیوبی، إلیاس ، تاریخ مصر فی عهد الخدیوی اسماعیل باشا من سنة 1863 إلى سنة 1879، القاهرة: م1، ط2، 1996م، ص 44-49.
alaywoby، elyas ، tarykh misr fi ahd alkhdywi asmaiel basha mn sanat 1863  ela sanat 1879 ، alqahra: m1، 62،  1996m، s 44-49.
([1] ) عفت ، نهى ، القصور العلویة ما لها وما علیها، رسالة ماجستیر لکلیة الهندسة، جامعة القاهرة:2011، ص110- 111؛ مهری بک محمد، سودان سیاحتنامة سی، استانبول: 1326هـ، ص25-26.
efat، nha ، alqswor alalwoyia ma lhawma alyha، rsalet magstyr lklyiet  alhndsa، gamaet alqahra: 2011، 9110- 111؛ mhry bk mhmd، swodan syahtnama sy، astanbwol: 1326h،  s   25-26.
([1])محسن، محمد،  أفریقیا دلیلی،القاهرة: سنة 1312هـ، ص243؛  سامیة جمال، مصر فی کتابات الرحالة الأتراک فی النصف الثانی من القرن التاسع عشر، القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، 2014، ص338- 339.
mohsen ، mohamad، afryqiya dalyly،alqahra، snt 1312h، 9243؛ - gmal، samya، mxr fy ktabat alrahala alatrak fy alnsf althany mn alqrn altasea ashr ، alqahra: almgls alaala llthqafah ، 2014، s 338- 339.
([1])الطوخی، نبیل السید، طوائف الحرف فی مدینة القاهرة فی النصف الثانی من القرن التاسع عشر 1841-1890م، القاهرة: الهیئة العامة للکتاب، 2009، ص19-126.
al6wokhy، nbyl alsyd ، tawoaef alarf fy mdynt alqahra fy alnsf althany mn alqrn altase ashr 1841-1890m، alqahira: alhy2a  al3amto llktab، 2009، s19-126؛
Egypte 1798-1801,Armand Colin, Paris 1989, P261. ’ Expedition D’Henry Laurens et Autres,L
([1] ) خلاف، حسین ، التجدید فی الاقتصاد المصری الحدیث، القاهرة: دار أحیاء الکتب العربیة، القاهرة، 1963، ص187.
khlaf، hussuen  ، altgdyd fy alaqtsad almsry aladyth ،alqahra: dar a7ya2 alktb alarbyia، 1963، s1873؛ amr، twoaqf alhrf  fy misr، s 208.
([1] ) الطوخی،  مرجع سابق، ص71.
altwokhy،  margee sabiq، s 71.
([1] ) بروسیا: هو الاسم القدیم لألمانیا قبل الحرب العالمیة الأولى.
([1])فهیم،  محمد ، ثروتنا المعدنیة، القاهرة: المکتبة الثقافیة، عدد 94، 1963، ص117.
fhyim، mohamad  ، thrwotna almadnyia، alqahra: almktbah althqafyia، add 94، 1963، s117.
([1])عبد الحفیظ، محمد علی ، دور الجالیات الأجنبیة والعربیة فی الحیاة الفنیة فی مصر فی القرنین الثامن عشر والتاسع عشر، مخطوط لرسالة دکتوراه،  جامعة القاهرة: کلیة الآثار، قسم الآثار الإسلامیة،2000م، ص110-112.
، mohamad ali abd alhfyz، dwor algalyat alagnbya walarbyia fy alhyah alfnyia fy misr fy alqrnyn althamn ashr wa ltase ashr، mkhtwot lrsalet dktworah، gameet  alqahr:  klyat alathar qsm alathar al eslamyia،2000m، s 110-112.
([1])المهدی، عنایات ، فن أشغال المعادن والصیاغة، القاهرة: ابن سینا للطبع والنشر،  1994، ص10؛ سعید، آیت ، التحف المعدنیة العثمانیة المحفوظة بالمتحف الوطنی للآثار القدیمة دراسة أثریة فنیة، رسالة ماجستیر، 2008، ص30- 37.
almhdy، enayat، fn ashghal almaadn walsyaghah، alqahra :abn syna lltba walnshr،1994، s 10؛ saed، ayt nbylah، althf almadnyiah alathmanyiah almhfwozto balmthf alwotny llathar alqdyma drasah athryia fnyiah، rsalet magstyr، 2008، s30- 37.
([1]) دار الوثائق القومیة،  دیوان خدیوی ترکی، دفتر 779، صفحة 97، وثیقة رقم 283، بتاریخ 20 صفر 1248هـ، (درج 552) معادن.
dar alwotha28 al8womyia،  dywoan 5dywoy trky، dftr 779، 9f7to 97،wthy8to r8m 283، btary5 20 9fr 1248hـ، (drg 552) m3adn.
([1])علام ،  اعتماد ، الحرف والصناعات التقلیدیة بین الثبات والتغییر، مکتبة الأنجلو المصریة، ط1، 1991، ص229.
alam، eetmad، alhraf walsnaaat  altqlydyia byn althbat waltghyyr، mktbat alanglwo almsryia، 61، 1991، s 229.
([1]) Singer, charles, A history of technology, Vol, 1. Oxford  University, 1955, p.626.
([1])زهران، محمد ، فنون أشغال المعادن والتحف، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة،  ط1، 1965، ص106.
zhran، mhamad ، finwon ashghal almaadn walthf، alqahra:  mktbat  alanglwo almsryto، 61، 1965، s106.
([1]) السَّنْدَالُ: السَّنْدَانُ ، ما یطْرُقُ الحدَّادُ علیه الحدید.
([1])علی، سیدة ، دراسة أشغال المعادن المدنیة فی عصر أسرة محمد علی من (1805 إلى 1952)م فی ضوء مجموعات متاحف ( قصر المنیل- عابدین- قصر الجوهرة- کلیة الطب بالقصر العینی) بالقاهرة، رسالة ماجستیر، جامعة القاهرة:  کلیة الآثار، 2006، ص142.
ali، syda ، drasat ashghal almaadn almdnya fy asr asrt mohamad ali mn (1805  ely 1952)m fy dwoa  mgmwoaat mtahf ( qasr almnial- aabdin- qasr algwohra- klyiat altb balqasr aleyny) balqahra، rsalt  magstyr ، gamat alqahra : klyiet alathar ، 2006، s 142.
([1])یوسف، محمد ، ومحمد وجیه عاشور، أساسیات التصمیم فی فنون المعادن والحدید، مکتبة النهضة المصریة، 1993، ص60.
ywosf، mhmd ،wmhmdwgyh aashwor، asasyat altsmym fy fnwon almaadnwalhdyd، mktbat  alnhda almsryia، 1993، 960.
([1])زهران، مرجع سابق، ص94.
zhran، margee sapiq، s 94.
([1])خلیفة،  ربیع ، الفنون الإسلامیة فی العصر العثمانی، القاهرة: 2001، ص 136.
khlyfa،  rbyea ، alfnwon al eslamyia  fy alasr alathmany، alqahra: 2001، s 136.
([1])المهدی، مرجع سابق، ص177- 185.
almhdy، margee sapiq ، s 177- 185.
([1]) التکفیت: کلمة من أصل ترکی، وتعنی تطعیم الأوانی بأسلاک رفیعة من معدن أعلاه قیمه، ولم یعرف العرب هذه الکلمة من قبل، بل کانوا یعرفونها بمسمیات أخرى، مثل الترصیع والتلبیس، وفی عهد العباسیین عرفت باسم التطبیق.
([1])الطایش، على ، الفنون الزخرفیة الإسلامیة المبکرة فی العصرین الأموی والعباسی، القاهرة:  مکتبة زهراء الشرق، ط1، 2000، ص56.
altaiesh، ali، alfnwon alzkhrfyia al eslamyia almbkra fy alasryn alamwoy walabasy، alqahr: mktbat zhraa alshrq،  61، 2000، s 56.
([1]) المقریزی، تقی الدین، المواعظ والاعتبار فی ذکر الخطط والآثار المعروف بالخطط المقریزیة، طبعة جدیدة بالأوفست، القاهرة:  ص 105.
alm8ryzy، tqi aldyn، almwoaez walaatbar  fy zkr alkhetat walathar almarwof balkhatat almqryzyia، tbaa gdyda balawofst، alqahra: s 105.
([1]) علی، مرجع سابق، ص154-155.
ali، margee sabiq، s 154-155.
([1]) الطایش، مرجع سابق، ص55.
altaiesh، margee sabiq، s 54-55.
([1])قاسم، حسن ، مختصر تاریخ الزخرفة وآثارها على الفنون، بیروت : دار القلم، ط1 ، 1990، ص4.
qasem، hasan ، mokhtasar tarykh alzkhrfa watharha ala alfnwon، byrwot: dar alqlm، 61 ، 1990، s4.
([1])الأعرجی، ضیاء ، التکوین فی الفنون الزخرفیة الإسلامیة، العراق: 2015، ص9؛ عبید ،  کلود ، التصویر وتجلیاته فی التراث الإسلامی، بیروت: المؤسسة الجامعیة  للدراسات والنشر والتوزیع، ط1، 2008، ص96؛Wong,Wusius " principles of 3D.d."reinhard and. Winston. N.y.u.s.a,1981,p799
alaargy، diyaa ، altkwoyn fy alfnwon alzkhrfyia al eslamyia، alaraq: 2015، s9؛  aabyd ،klwod ، altswir wtglyatoh fy altrath al eslamy، byrwot:  almassa algameyia  lldrasat walnshr waltwozy، 61، 2008، s96
([1])حیدر، نجم ، التحلیل والترکیب فی اللوحة العراقیة المعاصرة، أطروحة دکتوراه، جامعة بغداد :کلیة الفنون الجمیلة، 1996، ص171؛ صالح ،  قاسم ، الإبداع فی الفن، دار الکتب للطباعة والنشر، 1988، ص21؛ ستولینتز، جیروم ، النقد الفنی، ترجمة، فؤاد زکریا، مصر: مطبعة عین شمس، 1974، ص59.
heydar، negm ، althlyl waltrkyb fy allwohah alaraqya almaasra، atrwohto dktworah،، gamat bhdad: klyiat alfnwon algmyla ، 1996، s 171؛  saleh، qasim ، al ebdaa fy alfn، dar alktb lltbaaa walnshr، 1988، s 21؛ stwolyntz،  gyrwom ، alnqd alfny، trgmat faad zkrya،  misr: mtbaat iin shams، ، 1974،  s 59.
([1])بهیة، عبد الرضا ، بناء قواعد لدلالات فی التکوینات الخطیة، أطروحة دکتوراه، فلسفة التصمیم الطباعی غیر منشورة، جامعة بغداد: کلیة الفنون الجمیلة،1997، ص44-47؛ شیراز، شیرین ، مبادئ فی الفن والعمارة، بغداد:  الدار العربیة للنشر، ، 1985،  ص141.
bhyia abd alrda ، bnaa qwoaed ldlalat fy altkwoynat alkh6ya، atrwohat dktworah، flsafa altsmym al6baay ghyr mnshwora ، gamet bghdad: ، kolyiet alfnwon algmyla ، 1997، s44-shhshyryn   shyraz، ehsan، mbada fy alfn wal3mara، bghdad: aldar alarbyto llnshr، 1985،  s 141.
([1])ماهر، سعاد ، الخزف الترکی، القاهرة: 1977، ص72- 77.
maher، soad ، alkhzf altrky، alqahra: 1977، s 72- 77.
([1]) الأرابیسک: هو واحد من الزخارف الحقیقیة التی تمیز الفن الإسلامی، هو نوع من الأغصان والأغصان المطویة ذات الرسومات المتسلسلة والمتداخلة المعدلة، والتی تشبه الأوراق والزهور المنقوشة بطریقة مجردة تبتعد عن أصلها الطبیعی، مما یجعل من الصعب التعرف على الشکل الأصلی.
([1]) الطایش، مرجع سابق، ص70- 72.
altaiesh، margee sabiq، s70- 72.
([1])ویلسون، إیفاء ، الزخارف والرسوم الإسلامیة، ترجمة أمال مریود، لبنان: دار قابس للطباعة والنشر والتوزیع، 1999، ص 8، 9.
woylswon، eyfa، alzkharf walrswom al eslamyto، trgmet amal mrywod، lbnan :dar qabos lltbaa walnshr waltwoziea، 1999، s 8، 9.
([1])موسى، مروة علی ، مجموعة أدوات المائدة المصنوعة من الکریستال المحفوظة بقصر عابدین، رسالة ماجستیر باللغة الإنجلیزیة، المنیا: 2016،  ص171.
mwosa، mrwa ali، mgmwoat adwoat almaedto almsnwoato mn alkrystal almhfwoza bqsr aabdyn، rsalt magstyr ballghto al englyzyia، almnya: 2016،  s171.
([1])عبد الهادی، مرفت ، الزجاج الترکى العثمانى من خلال مجموعات متاحف القاهرة – دراسة أثریة فنیة، رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة: کلیة الآثار، 2004، ص124.
abd alhady،  mervat ، alzgag altrky alathmany mn 5lal mgmwoaat mtahf alqahra – drasa athryia fnyia، rsalt dktworah، gamat  alqahra: klyiat alathar ، 2004، s 124.
([1])عبد الشافی، حسنی ، مقتنیات الأمیر یوسف کمال الفنیة المحفوظة فی متاحف القاهرة والإسکندریة فی ضوء مجموعات جدیدة لم تنشر من قبل، دراسة أثریة فنیة، رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة: کلیة الآثار، 2012، ص180-193.
abd alshafy، hosni، mqtnyat alamyr ywosf kmal alfnyto almhfwozah fy mtahf alqahra wal eskndareyia fy dwoa mgmwoaat gdydto lm tnshar mn qabl، drasa athriya fnyia، rsala dktworah، gamet alqahra :klyto alathar ، 2012، s 180-193
([1])مرزوق، محمد ، الفنون الزخرفیة الإسلامیة، دار الثقافة للطباعة والنشر، 1970، ص58.
mrzwoq، mohamad، alfnwon alzokhrofyia al eslamyia، dar althqafah lltebaaah walnshr، 1970، S 58.
([1])علام ،نعمت ، فنون الغرب فی العصور الوسطى والنهضة والباروک، دار المعارف، ط2، 1991، ص199.
alam nemat   ، esmaiel، fnwon alghreb fy aloswor alwosty walnhdah walbarwok، dar almaarf، 62، 1991، s 199.
([1]) أوجینی دی مونیتو کوتیسه (تیبا) (5 مایو 1826 - 11 یولیو 1920)م- ولدت فی أسبانیا فی إقلیم غرناطة، وتلقت علومها فی فرنسا- وکانت تُجید الأسبانیة والإنجلیزیة والفرنسیة، وإلى جانب ذکائها الحاد کانت بالغة الجمال، وقد أعجب بجمالها وذکائها الإمبراطور نابلیون الثالث وتزوجها فی شهر ینایر عام 1853م، وأقامت فی قصر التویلری، أنظر : https://ar.wikipedia.org/wiki
([1]) فرانز جوزیف الأول (بالألمانیة:Franz Joseph I) (‏18 أغسطس 1830 – 21 نوفمبر 1916)م إمبراطور النمسا- المجر، وُلد فی قصر شونبرن فی فیینا کأکبر أبناء الأرشدوق فرانز کارل، تولى مقالید الحکم فی عام 1848 وتزوج فی سنة 1853 من إلیزابیث من بافاریا،  وتوفی فی 1919م، أنظر: https://ar.wikipedia.org/wiki 
([1])  فریدریک غلیوم: ملک بروسیا (1861-1888)م وإمبراطور ألمانیا الموحدة من عام 1871، ولد فی برلین فی 22 مارس 1797 - مات فی برلین فی 9 مارس 1888، توج فی عام 1861 ملکًا على بروسیا ثم أصبح فی سنة 1871 أول قیصر ألمانی فی الرایخ الثانی، بعد توحید ألمانیا على ید أوتو فون بسمارک، وتمتد فترة جلوسه على عرش الرایخ الثانی من عام 1871 حتى وفاته فی عام 1888م، أنظر: https://ar.wikipedia.org/wiki
([1]) علی، مرجع سابق، ص200.
ali، margee sabiq، s 200.