خرائط التفکير الذهنية ودورها في تنمية مهارات التفکير الابداعي ( ( دراسة على طلاب الفنون والتصميم )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون و التصميم جامعة أکتوبر للعلوم الحدية و الاداب

المستخلص

الفکر هو مجمل الأشکال والعمليات الذهنية التي يؤديها عقل الإنسان، والتي تمکنه من نمذجة العالم الذي يعيش فيه، وبالتالي تمکنه من التعامل معه بفعالية أکبر لتحقيق أهدافه وخططه ورغباته وغاياته. ان التفکير عبارة عن نتاج تفاعل الأبنية العقلية للشخص مع العالم الخارجي، فالتفاعل بين ما هو بداخل النفس وماهو بخارجها هو الذي يولد أفکار ومفاهيم جديدة، فهو نشاط يستخدم الرموز مثل الصور والمعاني والألفاظ والأرقام والذکريات والإشارات والتعبيرات والإيحاءات التي تحل محل الأشياء والأشخاص والمواقف والأحداث التي يفکر فيها الشخص بهدف فهم موضوع أو موقف محدد، فلذا يعتبر التفکير أعلى الوظائف الإدراکية التي يندرج تحليلها.
ان من أبرز أهداف الفکر و التعليم هو رفع مستوى التفکير عند الطالب ليصل الى التمکن من ممارسة عمليات التفکير المجرد. وبناء على هذا التعريف فإن الطالب يحتاج إلى المعرفة حتى يستطيع أن يفکر جيدا ويتعامل بطريقة صحيحة مع المشکلات، ولکن کثير من الطلاب لا يجيدون استخدام معارفهم السابقة رغم توفر المعرفة لديهم والسبب في ذلک عدم تمکنهم من استرجاع المعلومات والمعارف المخزونة مسبقا.
والعملية التشکيلية تستدعي استجابات تشمل التفکير والأحاسيس والمشاعر، کما تستدعي الإتجاهات الإبداعية مع المهارات المعرفية، ومن أهم الأمور التي تساعد في تحقيق تلک العملية تشجيع التفکير والتأمل والتحليلات والمبادرات عند الطلاب وعدم قمعها أو رفضها أو الاستهانة بها أو عدم الاکتراث لها.
ومن هنا تتمرکز مشکلة البحث في کيفية تعليم الطالب التعامل مع المعلومات المخزونة في عقله والتعلم من خبراته السابقة، وکيفية تهيئة الأستاذ الطلاب لکي يستعملوا عقولهم في التفاعل مع الأنشطة والخبرات التي تعرض لهم في مواقف تستدعي التفکير لأن التفاعل مع الأشياء والأحداث والشخصيات يشکل إحدى قواعد التفکير المهمة.

الكلمات الرئيسية


المراجع:
١ـ أبو سکران، محمد نعیم، خرائط التفکیر، مفهومها وأنواعها واستخداماتها فی التعلیم، مایو ٢٠١٥.
Abu Sukran, Mohamed Naeem, kharaet eltafker, mafhumha wa anwaeha wa eastkhdmatha fe eltalem, May 2015.
٢ـ ابوعیسى، شیماء ابراهیم، أثر استراتیجیة خرائط التفکیر فی تنمیة التحصیل ومهارات ما وراء المعرفة، مجلة کلیة التربیة، جامعة بورسعید، العدد عشرون، یونیو ٢٠١٦.
Abu Aissa, Shaimaa Ibrahim, asar eastratijiat khraet eltafker fe tanmyat eltahsel wa maharat ma waraa elmarafaa, magalt kolyat eltarbya, gameat boursaeed, eladad elashreen, June 2016.
٣ـ الحارثی، د. ابراهیم بن أحمد، أنواع التفکیر، الروابط العالمیة للنشر والتوزیع، ٢٠٠٩.
Elharithi, dr.Ibrahim Ibn Ahmed, anwae eltafker, elrawabit elalamya lel nashr wa eltawzeya, 2009.
٤ـ الکومانی، أحمد علی، الاتزان الفکری والتعایش مع الاختلاف، ابریل ٢٠١٢.
Elkumany, Ahmed Aly, elatzan elfakry wa eltaeyush mae elakhtlaf, april 2012.
html.2838ess.com/articleprـhttps://yemen
٥ـ جاد الرب، سید محمد، إدارة الإبداع والتمییز، حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤلف، ٢٠١٣.
Gad Elrab, Saiid Mohamed, edarat elabdae wa eltamyeez, huquq eltabae wa elnashr mahfuza lel moalaf, 2013.
٦ـ سعید الفاخری، د.سالم عبد الله، سیکولوجیة الابداع، مرکز الکتاب الاکادیمی، الطبعة الأولی، مایو ٢٠١٨.
Saeed Elfakhry, Dr. Salam Abd Allah, saykulujiat elaibdae, markaz elkatab elakadymy, eltabaa eloula, may 2018.
٧ـ عبد الباسط، ا.د. حسین محمد أحمد، الخرائط الذهنیة الرقمیة و أنشطة استخدامها فی التعلیم والتعلم، مجلة التعلیم الالکترونی، ابریل ٢٠١٦.  
Abd Elbast, A.D. Hussein Mohamed Ahmed, elkharaet elzahnya elrakmya wa anshtat astkhdamha fe eltalem wa eltaelm, maglat eltalem elalktruny, april 2016.
 ٨ـ فیلبس، تشارلز، التفکیر الإبداعی، مکتبة جریر، ٢٠١٤.
Felabs, Tasharlz, eltafker elabdaey, maktabt jarir, 2014.
٩ـ ماکسویل، جون سی، کیف یفکر الناجحون، ترجمة فایقة جرجس، کلمات عربیة للترجمة والنشر، جمهوریة مصر العربیة، الطبعة الثانیة،٢٠١٣.
Makswal, John Si, kayf yufkr elnaghoun, targmat fayga gargas, kalmat arabyaa, lel targma wa elnashr, goimharyat masr elarabya, eltabaa elsanya, 2013.
 Jan2019.fac.ksu.edu.sa/sites/default/files/Ihqyb_Itdryby_mind_mapping.pdf ـ11
 ـ12https://blog.visme.co/thinking-maps/. Jan2019
13ـ  https://www.designorate.com/common-types-of-mind. feb2019