وضع منهجية للتصميم تدعم الابتکار والقدرات الابداعية لدى طلاب التصميم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التصميم الداخلي و الأثاث- کلية الفنون التطبيقية- جامعة جلوان

2 أستاذ مساعد بقسم الخزف - کلية الفـنون التطبيقية جامعة حلوان معار إلي کلية التصميم و العمارة جامعة جازان

المستخلص

إن التغيرات و التطورات السريعة و الاکتشافات الحديثة في العلم و الفکر تؤثر بشکل مباشر علي التصميم، مما يتطلب معه تطوير منهجيات و طرق تعليم التصميم لتزيد من قدرة الطلاب علي الإبداع و الإبتکار. و يعتبر التصميم و الفکر المنهجي من عناصر الإبداع و الابتکار، و تعتبر عملية التصميم في الجزء الخاص بالعملية الابداعية ذاتها صندوق أسود؛ حيث نستطيع أن ننظر إلى مراحل عملية التصميم من البداية إلى النهاية إلا أن مرحلة الإبداع نفسها لا تزال لحد کبير مبهمة الأدوات والمراحل والمحفزات وتعتمد على فطرة المصمم المبدعة . و ان وضع منهجية للابداع و الابتکار يساعد الطالب في تفهم مراحل و طرق الابداع و يکون ذلک عن طريق مدخل الصندوق الشفاف.
وتکون مشکلة البحث في السؤال الاتي هل تتطور منهجية تعليم التصميم ومراحل عملية التصميم وفق متغيرات ومعطيات التطور التقني والبيئي في السياقات ذات الصلة ؟
و يکون هدف البحث تطوير مهارات الابداع والتفکير لدى دارسي التصميم، و وضع منهجية لتعليم التصميم تدعم المهارات الابتکارية ..
و تکمن أهمية البحث في أن التطور المستمر في سياقات التصميم ومحدداته ومعطياته يحتاج الى تطوير مقابل في منهجية التصميم والتعليم، بالاضافة الي تدريب الطالب علي التعامل مع مصادر الاستلهام المختلفة لتطوير التفکير الابداعي.
و يفترض البحث أن تطوير القدرات الابداعية يطور من قدرات طلاب التصميم على الابتکار، و وضع منهجية لتعليم التصميم واضحة لدى طلاب التصميم من شانها ان تدعم مهارات التعلم الذاتي والتطوير المستمر لمهاراتهم .
و تکون حدود البحث : حدود موضعية: منهجية التصميم في اطار تعليم التصميم ، و حدود زمانية: مرحلة البکالوريوس، و
حدود بشرية: طلاب التصميم في کليات الفنون.
المحور الأول/ تطوير طرق التفکير والإبداع کأحد مراحل عملية التصميم
التغذية البصرية /المحاکاة / اعادة التصميم
المحور االثاني/ منهجية تعليم التصميم وتطوير التفکير الابداعي .
تم وضع منهجية للمحاکاة – سواء جزئية أو کلي- و أيضا اعادة التصميم ، ومن خلال تطبيق منهجية المحاکاة وإعادة التصميم التي وضعتها الباحثة على عدد من طلبة التصميم في سنوات دراسية متعاقبة ومقارنة النتائج بالطلاب الذين لم تطبق معهم نفس المنهجية کانت النتائج واضحة جدًا على مستوى تقييم الطلاب.
تتخذ المنهجية نفس خطوات عملية التصميم حيث تبدأ بالمدخلات و تنتهي بالمخرجات و بينهما تتم العمليات الابداعية ( المحاکاة و اعادة التصميم) ، و تعتمد علي التحسين المستمر لکل مرحلة من هذه المراحل.

الكلمات الرئيسية


1-Awad, Amal Abd Elkhaek,” Creative Interior Design Processes in commercial building”
2-عبد الباری، سلوى یوسف: "وضع منظومة للاعتبارات البیئیة وأثر ذلک على المنشات السیاحیة بالواحات المصریة"" - رسالة دکتوراه- کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان-مصر 2008.
eabdalbari, salaw yusf: "wdae manzumat lilaietibarat albiyiya w 'athar zahlk ala almunshat alsiyahiat bialwahaat almisriati" - risalat dukturaha- kuliyat alfunun altatbiqiat - jamieat halwan-misr 2008.
3-هاشم. ایمان محمد أحمد: " دور تقنیات التفکیر الإبداعى فى عملیة التصمیم الشامل" , مجلة العمارة والفنون العدد التاسع , ینایر 2018.
hashim. 'ayman muhamad 'ahmad: "dwr taqniat altafkir al'ibdaea fa eamaliat altasmym alshshamil”, majalat aleamarat walfunun aleadad alttasie, 2018
4-الصادق ., یاسر محمد:" الثقافة البصریة وارتباطھا بتعلیم التصمیم " , International Design Journal, Volume 5, Issue 4, pp 1631-1643
alsadiq ., yasir mohamd: althaqafa albsry wartibatha bitelym altasmym , International Design Journal, Volume 5, Issue 4, pp 1631-1643
5-دوایر، فرانسیس مور ،دیفید مایک ترجمة د نبیل جاد عزمی: "الثقافة البصریة والتعلم البصری" , مکتبة بیروت ، الطبعة الثانیة 2015 سلطنة عمان.
Dwyer, Francis Moore, David Mayek tarjamatan d Nabeel Jad Azmi:”althaqafa albsry waltaelim albasria” / Beirut Library, 2015,saltanat eaman
6-عبدالحمید  , شیماء اسامة : " المنطق الریاضی فی تصمیم المنتج الخزفی ", رسالة دکتوراه , کلیة الفنون التطبیقیة ,جامعة حلوان , 2016 .
Abdul Hamid, Shaimaa Osama:” almantiq alriyadii fi tasmim almuntaj alkhazfii “ , risalat dukturah , kuliyat alfunun altatbiqia Jameat Hulwan , 2016 .
10-محمد عزت سعد "  : اقتصادیات اصمیم المنتجات ذات الطبیعة الهندسیة " الطبع بمعرفة الملف ، الاهرام  1986ق
muhamad eizat saed :" : aiqtisadiat aismim almuntajat dhat altabieat alhandasia " altabae bimaerifat almilafi , al'ahram 1986q
11- Grillo , Paul Jacques : “ Form Function And Design " Dover Publication , Inc , New York 1960
12-حسن , نعیم عباس  : " المحاکاة وتطبیقاتها فی التصمیم الکرافیکی المعاصر"  مجلة الاکادیمی عدد 88 , 2018.
Hassan, Naeem Abbas :almuhakat watatbiqatiha fi altasmim alkarafikii almueasir , majalat alakadymy eadad 88 , 2018 s 195
 13عیسى، أحمد محمد ناصر:" الإستفادة من النظم الحرکیة للکائنات الحیة وأثرها فی التصمیم الوظیفی للمنتجات" ، رسالة ماجستیر، جامعة حلوان کلیة الفنون التطبیقیة 2016 ، مصر .
Eissa, Ahmed Mohamed Nasser:" al'iistifadat min alnazam alhurakiat lilkayinat alhayat wa'athariha fi altasmim alwazifii lilmuntajat" , risalat majstyr, jamieatan hulwan kuliyat alfunun altatbiqiat 2016 , misr
17- عیسى , سناء عبدالجواد :" دراسة العلاقة بین التصمیم والعملیات الصناعیة فی الصناعات الخزفیة الصغیرة " رسالة ماجیستیر , جامعة حلوان کلیة الفنون التطبیقیة 2001 , مصر .
eisaa, sanaa' abdaljwad :" dirasat alealaqa bayn altasmim waleamaliat alsinaeiat fi alsinaeat alkhazfiat alsaghira " risalat majistir , jamieatan hulwan kuliyat alfunun altatbiqiat 2001 , misr.
18- عیسى , سناء عبدالجواد :" نحو بناء نظریة للتصمیم الخزفی فی مصر  " رسالة دکتوراه , جامعة حلوان کلیة الفنون التطبیقیة 2009 , مصر .
eisaa, sanaa' abdaljwad:" nahw bina' nazariat liltasmim alkhazfii fi misr " risalat dukturah , jamieatan hulwan kuliyat alfunun altatbiqiat 2009 , misr