اللغة البصرية للأعمال الدرامية المعبرة عن الواقع النفسى والجوانب الشعورية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

2 جامعة حلوان کلية الفنون التطبيقية قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون

3 جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث:
أنتجت الأعمال الدرامية لغة بصرية خاصة بها، لها مفردتها وقواعدها وأساليبها، استطاعت من خلالها تخطى حاجز اللغات المحلية فالتکوين، الإضاءة والظلال، اللون، الحرکة داخل اللقطة، العدسات، أحجام اللقطات، وحرکة وزاويا الکاميرا هى مفردات لغة الشاشة للدراما النفسية، التى تکون اللقطة التى تعتبر هى الوحدة الأولية أو الصغرى للمشهد، ومن تراکب لقطة مع أخرى من خلال المونتاج، تتکون المشاهد، وجمال اللقطة وانسيابها أو تصادمها مع اللقطة التالية وطولها أو قصرها ومدى السرعة أو البطء والمشاعر المتضادة التى تتضمنها هذه اللقطات تنتج معنى ما يُشرک مديرى التصوير والمشاهد معه فى استنتاج هذا المعنى فيصبح دوره إيجابياً فى عملية التلقى وتشکل فى الوقت نفسه قنوات الاتصال بينه وبين المشاهد عبر السمع والبصر معاً.
مدير التصوير هو المسئول عن بناء المنهج البصرى الذى يشکل من خلاله العمل الدرامى، وهو الذى يقوم بالتعبير عن النفس البشرية والجوانب الشعورية وعرضها من خلال عمله الدرامى ليضيف اليها معان وأفکار وعلاقات وابعاد نفسية وأنسانية ذات دلالات ورموز تفسر العمل الدرامى وتضيف له. فالاعمال المعبرة عن الواقع النفسى والجوانب الشعورية ترتکز في کينونتها على الإنسان بکل ما يحمل من مشاعر وأحاسيس، فرحاً وقلقاً وحزناً وأى شکل من أشکال المشاعر الإنسانية. والحالة النفسية (المزاجية) لمدير التصوير لها دور کبير في اکتمال العمل الدرامى على أکمل وجه.
مشکلة البحث: إن التعبير باللغة البصرية عن حالات الاضطراب النفسي، أو الأمراض النفسية والعصبية، أو الظواهر النفسية، أو الحالات الشعورية المسيطرة على السلوک، والناتجة عن الأحاسيس المکبوتة، أو العواطف الجياشة، أو الأفکار المتسلطة، أو المشاعر الجارفة، التي تتحول في ذهن المرء للحظات إلى رؤى، وأشکال لا يستطيع سوى الفنان أن يعبر عنها من خلال فکر وفلسفة يوظف من خلالهما أدواته التعبيرية للغة البصرية، لإنتاج النصوص البصرية التي تعبير عن الواقع النفسي والجوانب الشعورية، ويمکن تلخيص مشکلة البحث في: کيف يمکن توصيف الظاهرة النفسية باللغة البصرية لتوظيفها فى الأعمال الدرامية؟
منهج البحث : تسلک الباحثة المنهج الوصفى التحليلى.

الكلمات الرئيسية


. البطریق، نسمة. دراسة تحت عنوان (المضمون التلفزیونی بین إخباریة الکلمة وإیحاء الصورة: المنهج وإمکانیة التطبیق) - مجلة الإذاعات العربیة- اتحاد إذاعات الدول العربیة، العدد4/ 2004.
1. albitriq, nasama . dirasatan taht eunwan ( almadmun altilfizyuniu bayn 'iikhbariat alkalimat wa'iiha' alswrt: almunahaj wa'iimkaniat alttbyq)- majalat al'iidhaeat alearabiat- aitihad 'iidhaeat alduwal alearabiati, aledd4/ 2004 .
2.مؤلف جماعی. حوار الفلسفة والسینما، منشورات عالم التربیة، www.sergecardinal.ca/pdf/deleuze-au-cinema.pdf، 2006، 2/2/2019.
2.mualif jamaei. hiwar alfalsfat walsiynama, manshurat ealam altarbit, www.sergecardinal.ca/pdf/deleuze-au-cinema.pdf، 2006، 2/2/2019.
3. أریخون، دانییل .ت: الحضرى، أحمد. قواعد اللغة السینمائیة، القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب،1997.
3. 'arikhun, danyil .t: alhudaraa، 'ahmad. qawaeid allughat alsiynimayiyatu, alqahrt: alhayyat almisriat aleamat lilktab,1997.
4. Stam, Robert , Burgoyne, Robert , Flitterman Lewis, Sandy . New Vocabularies in Film Semiotics, London: Routledge press, 1992.
5. ج کلارک ، تشارلز. ت: قلج، عبدالرحمن سعد . التصویر السینمائى للمحترفیین- الإمارات العربیة المتحدة- أبوظبى: وزارة الإعلام والثقافة- 1986.
5. j klark , tsharlz. t: qalj, eibdalrahmin saed . altaswir alsiynamayaa lilmuhtarafiiyna- al'iimarat alearabiat almutahidata-abuzbaa: wizarat al'iielam walthaqafat- 1986.
6. Ward, Peter. Picture Composition for film and television - Second edition - London: Focal Press, 2003.
7. فیلان، دومنیک. ت: صادق، شحات. الکادراج السینمائى – القاهرة :مرکز اللغات والترجمة–أکادیمیة الفنون-1998.
7. filana, duminika. ta: sadiqa, shahata. alkadiraj alsiynamayaa - alqahrt: markaz allughat waltarjimata-'akadimiat alfinun-1998.
8. Sorlin, Pierre. Sociologie du cinéma, Aubier, Montaigne, Paris, 1977.
9. مارکس، کارل. ت: أیوب فؤاد . الإیدیولوجیة الألمانیة - دمشق: دار دمشق للطباعة والنشر، ط1، 1976.
9. markis, karul. ta: 'ayuwb fuad . al'iidyulujiat al'almaniat - damshq: dar dimashq liltabaeat walnashri, t1, 1976.
10. جانیتى دى، لوى. ت: على، جعفر.  فهم السینما- العراق: دار الرشید للنشر- الطبعة الثانیة- 1981.
10. janyataa daa, lawaa. ta: ealaa, jaefr. fahum alsiynma -alearaq: dar alrashid lilnashr- altabeat althaanyata - 1981.
11. Mascelli V, Joseph. The Five C's of Cinematography: Motion Picture Filming Techniques-Silman: James press– ISBN-10: 187950541X-August 3, 2005.
12. بدرخان، علی. حرفیات الإخراج السینمائی، آفاق السینما، 2017.
12. bidurkhani, aly. harfayaat al'iikhraj alsiynamayiy, afaq alsaynima, 2017.
13. عادل، إبراهیم. البناء الضوئى عند وحید حامد، مطبوعات مهرجان القاهرة السینمائى السابع عشر-القاهرة،2005.
13. eadil, ibrahim. albina' alduwyaa eind wahid hamid, matbueat mahrajan alqahrt alsiynamayaa alssabie eishra-alqahrt,2005.
14. مرسى، أحمد. المعجم السینمائى- القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب،1973.
14. marsaa، ahmed. almaejam alsiynamayaa- alqahrt: alhayyat almisriat aleamat lilktab,1973.
15. شیمی، سعید. تجربتی مع الصورة السینمائیة- الجزء الأول، القاهرة: الهیئة العامة لقصور الثقافة، 2004.
15. shimy, saed. tajribati mae alsuwrat alsiynimayiyati- aljuz al awla, alqahirt: alhayyat aleamat liqusur althaqafat, 2004.
16. عبید، کلود. الألوان- الطبعة الأولى، بیروت- لبنان: المؤسسة الجامعیة للنشر والتوزیع-2013.
16. eubayd, kulud. al'alwana- altabeat al'uwalaa, biuruata- lubnan: almuasasat aljamieiat lilnashr waltiwzie-2013.
17. سویف، مصطفى. دراسات نفسیة فى الإبداع والتلقى– القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة،2000.
17. sawifun, mastafaa. dirasat nafsiat fa al'iibdae waltalaqaa- alqahirt: aldaar almisriat allubnaniut,2000.
18. جاکوب، لویس. ت: حمزاوی، أبیه. الوسیط السینمائی، سوریا دمشق: منشورات وزارة الثقافة-المؤسسة العامة للسینما، الفن السابع، 2006.
18. jakub, luays. t: hamizawi, 'abihu. alwasit alsiynimayiyu, suria dmshq: manshurat wizarat althuqafti-almuasasat aleamat lilsiynama, alfan alsaabie, 2006.
19. مارتن، مارسیل. ت: مکاوى، سعد . اللغة السینمائیة - القاهرة: أقلام عربیة للنشر والتوزیع- ط1- 2017.
19. martan, marsil. t: makawaa, saed . allughat alsiynamayiyat - alqahrt: 'aqlam earabiat lilnashr waltawzie- t1- 2017.
20. Zone, Ray. Writer of Light, California: ASC Press, 2001. 
21. Mamer, Bruce . film production technique – second edition- Wadswarth thomson learning- 2002.
22. الأسطاء، فهد، الجریان، حازم. آزنشتاین رائد سینمائی أنهکته السیاسة!– مقال،2004– جریدة الشرق الأوسط-3/9/2019.
22. al'asta', fahid, aljaryani, hazim. azanashtayin rayid sinamayiy 'anhakatih alsyas!- mqal,2004- jaridat alshrq alawst-3/9/2019.
23. Arnheim, RudolF. Film as art- Berkeley, Los Angeles, London: university of California press- ISBN: 0-520-24837-6-,1957 .
24. Sloat, Sarah. Camera Psychology Hacks Make 'Mother!' Intensely Disturbing- 15/9/2017