المتطلبات المعرفية والمهارية لتحقيق النسب الجمالية والاتزان باستخدام النسب الذهبية وهندسة الفراکتال (Fractal)  بالتصوير الإعلامي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الألسن والإعلام _ جامعة مصر الدولية

المستخلص

لأن طبيعة حياة الإنسان على الأرض مبنية على التطور والارتقاء، ففي کل حين للإنسان ملاحظة جديدة، وتفسير جديد للظواهر، وسبل جديدة للتحکم، وأفکار جديدة تولد، وعلوم جديدة تنشأ، ونظريات وتقنيات تصبح تاريخا، وحضارات عملاقة قائمة تصبح بعد حين أثراً بعيدا. وتظل الطبيعة ملهمة الفنان المبدع الأولى، ومن خلالها اکتشف الإنسان من مئات السنين قبل الميلاد النسب الذهبية لجماليات التوازن البصري فيما أبدع الله من خلق، فقد تم استخدام تلک النسب الجمالية في کل ما صنع الإنسان من فنون کالعمارة والتصوير والأثاث، وغيرها من الفنون، ولا يمکن الاستغناء عنها حتى اليوم ، أما التطور الطبيعي في مجال علوم الرياضيات، والهندسة، وملاحظة تکرارت الأشکال الهندسية في الطبيعة، فقد أدي ذلک إلى توجيه الاهتمام ببنية الرياضيات المعرفية ، وعلاقة الرياضيات بمکونات العلوم الطبيعية الأخرى، فالأشياء في الطبيعة لها خصائصها الطبيعية بالإضافة إلى البعد الرياضي المکون لها، ومن هنا کان البحث عن تفسير رياضي لتکون الأشياء في الفلک وعلوم البيئة والظواهر الجوية ، فعندما فکر (ماندلبروت Mandelbrot) في أن السحب ليست کرات، وأن الجبال ليست مخاريط، والسواحل ليست دوائر فقد بدأ في اکتشاف نوع جديد من الترکيبات الهندسية وأطلق عليها (هندسة الفراکتال Fractal Geometry ) أو (هندسة الکُسيرَات) وتعني البحث في المکونات الجزئية للأشکال الرياضية أو الأشياء فى الطبيعة وفقا لمجموعة من الخصائص الرياضية. ثم برز بعد ذلک الأدوار المتعددة لاستخدامات الکمبيوتر من برامج متخصصة للرسوم للجرافيکية قائمة على هندسة الفراکتال، ويقوم هذا البحث بدراسة تلک النسب الجمالية والمستوحاة من هندسة الطبيعة لاستخدمها وتوظيف مستحدثاتها في رفع القيم الجمالية للصور الإعلامية سواء کانت ثابتة أو متحرکة، وهي تمثل کماً معرفياً ضرورياً للمصور الإعلامي أو الدارس الذي يُعد لذلک.

الكلمات الرئيسية


اولا: المراجع العربیة:
1-  لیلى الشیزاویة: هندسة الفراکتال: ورقة عمل مقدمة ضمن البرنامج التدریبی لرفع الکفاءة العلمیة فی الهندسة لمعلمی مادة الریاضیات. مدیریة التربیة والتعلیم بمحافظة شمال الباطنة – دائرة تنمیة الموارد البشریة سلطنة عمان.  2012.
1-Laila El-Shazaia-handast el fractal- warkt 3aml mn brnamg eltadrib-moderait eltarbia wl ta3lim-shamal el batna-saltant Oman-2012.
2-  ولیم عبید- ریاضیات مجتمعیة لمواجهة تحدیات مستقبلیة مع بدایة القرن الحادی والعشرین، مجلة تربویات الریاضیات– المجلد الأول- دیسمبر 1998.
2-Waliam 3abid- ryadyat mogtm3aya lt7adyat el mostakbl-elmogald el2wl-desambr 1999.
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
3-Camp,Dan R.Benoit Mandelbort: The Euclide of Fractal Geometry, Mathematics Teachers 93,N 8, November 2000.
4-Clapham, Christorpher- The Concise Oxford Dictionary of Mathematics, Second Edition, Oxford University Press- 1996.
5-Gray B.Meisner- The golden ratio (the divine beauty of mathematics)- race point publishing-2018.
6-Hans Walser-translated from the original German by PeterHilton,with the assistance of Jean Pedersen The golden section- -published by The Mathematical association of America-2001.
7-Herbert Bangs- The return of sacred architecture (the golden ratio and the end of modernism)- M.Arch press-2001.
8-Kimberly Elaw- Geometry of design- - Princeton Architectural Press-2001.
9-Naylor, Michael- Exploring Fractuls in the Classroom, Mathematics Teacher, V. 92, N.4, April 1999.
10-R.A.Dunlap- The golden ratio and Fibonacci numbers- -the world scientific publishing co-2003.
11- Scott Olsen- The golden section (nature’s greatest secret)- Wooden books publish-2006.