الحروف العربية کأيقونة بصرية في تصميم العلامات التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

ان الکتابة العربية ارث حضاري ومعجزة بيانية، وهي لصيقة بالعقيدة والادب والفکر والدين, وعندما اخترع الانسان صورة الحرف وجدت الکتابة ثم الحضارة.
وکان الخط العربي وسيلة للعلم والمعرفة ولکنه أضحى فيما بعد مظهراً من مظاهر الجمال، فنما وتحسن وتنوع وتعدد وأصبح ترفاً فنياً لم تبلغه ايه امه من الأمم.
وأصبح الخط فن غايته الکمال، انطلاقاً من نظرة الفلسفة الإسلامية الى الاتقان والکمال کمرادفين للجمال أو کشاهد أول عليه، وفي ذلک يقول الامام الغزالي:
(کل شيء، في جماله وحسنه في ان يحضر کماله اللائق به الممکن له، فإذا کانت جميع کمالاته الممکنة حاضرة فهو غاية الجمال. والخط الحسن کل ما يجمع ما يليق من تناسب الحروف وتوازنها واستقامة ترکيبها وحسن انتظامها. ولکل شيء کمال يليق به، فحسن کل شيء في کماله الذي يليق به).
وتتميز الحروف العربية بأن الحرف الواحد يمکن رسمه فى عدة اشکال متنوعة بل ومختلفة، تندرج بين الليونة والصلابة ، وهذه الخاصية تعني الإبدال والتغيير فى الاشکال المألوفة للحروف فطواعية هذه الحروف وامکانية رسمها وصياغتها کانت السبب في ظهور الطرز المختلفة من الخطوط العربية.
ونتيجة لما تمتاز به الحروف العربية من حيوية ومرونة ومطاوعة وما فيها من قابلية للمد والرجع والاستدارة والتزويه والتشابک والتداخل وما بها من امکانيات الوصل والفصل، ساعد على سهولة الدمج بينها وبين الرموز التجريدية ، الامر الذي جعل من السهل تشکيلها وإعادة بنائها کأيقونة بصرية مميزة تجمل صفات جمالية وتوظيفها في العلامات التجارية.
ويهتم البحث المقدم بتوضيح کيف يمکن توظيف الحروف العربية کأيقونة بصرية في تصميم العلامات التجارية، وذلک بالاستفادة من طواعية الحروف العربية ومدي مرونتها وقابليتها للتشکيل والتي أدت الى ظهورها کأيقونة بصرية جمالية في مجال تصميم العلامات التجارية. ويعرض الباحث نماذج مختلفة لها ويقوم بتحليل بعضها، ثم يعرض البحث النتائج والتوصيات والمراجع.

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة
1. الزلیعی، أحمد. الخط العربى عنصراً جمالیا على الأحجار. بحث مقدم للمحاضرات المصاحبة لمعرض الخط العربی: الریاض، بدون تاریخ
Alzaliei , Ahmad . alkhatu aleurbaa ensraan jamaliaan ealaa al'ahjari. bahath muqadim lilmuhadarat almusahabat limaerid alkhati alearabii :alriyadi, bidun tarikh
2. على محمد سید أحمد ، سید . جمالیات الحرف العربی وقدرته على اثراء عناصر التصمیم الجرافیکی . ماجستیر فی کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلوان ، 2006.
Ali muhamad Sayed 'Ahmad , Sayed . jamaliat alharaf alearabii waqudratah ealaa athra' eanasir altasmim aljarafikii . majstir fi kuliyat alfunun altatbiqiat, jamieat hilwan , 2006.
3. محمد رشاد ابراهیم ، مصطفی . جمالیات الخط العربی وتطبیقاتها فى التصمیمات الجرافیکیة والمطبوعات. الطبعة الاولی، القاهرة : دار عالم الکتب ،  2014 .
Muhamad Rashad 'Ibrahim , Mustafa . jamaliat alkhati alearabii watatbiqatiha fa altasmimat aljarafikiat walmatbueat. altabeat Alola, Alqahira : dar ealam alkutub , 2014
4. بهنسی ،عفیف  . جمالیات الخط العربی (قراءة علمیة) . بحث مقدم للمحاضرات الثقافیة المصاحبة لمعرض الخط العربی،  الریاض، بدون تاریخ.
Bahnasi ,Afif. jamaliat alkhati alearabii (qra'at elmia) . bahath muqadim lilmuhadarat althaqafiat almusahabat limaerid alkhati alarabii, alriyadi, bidun tarikh.
5. زین الدین المصرف ، ناجی. بدائع الخط العربی. وزارة الإعلام مدیریة الثقافة العامة ، السلسلة الفنیة 19، 1972 .
Zayn Aldiyn Almasrif , Naji. bidayie alkhati alearabi. wizarat al'iielam mudiriat althaqafat aleamat , alsilsilat alfaniyat 19, 1972 .
6. بهنسی ،عفیف . الخط العربی اصوله، نهضته، انتشاره . الطبعة الاولى ، دمشق : دار الفکر ،1984 .
Bahnasi ,Afif . alkhatu alarabi aswlh, nahdatahu, intisharih . altabeat al'uwlaa , dimashq : dar alfikr ,1984 .
7. حسین عبدالله الحسینی ،ایاد . التکوین الفنى للخط العربی وفق اسس التصمیم، بیروت : دار صادر ، 2003.
Husain Abdallah Alhossani ,Ayad . altakwin alfunaa lilkhati alarabii wfq 'usus altasmimi, bayrut : dar sadir , 2003.
8. عبدالفتاح محمد جاد، محمد . الدلالات الادراکیة لمفردات الاتصال فى الاعلان (العلامة-الرمز-الشعار) دراسة تحلیلیة نقدیة مقارنة . ماجستیر فی کلیة الفنون التطبیقیة ،جامعة حلوان ، 2005.
Abdelfattah Muhammad jad, Muhammad . aldlalat aladrakyt limufradat alaitisal fa al'iielan (alelamt-alrmz-alshear) dirasat tahliliat naqdiatan mqarntan . majstir fi kuliyat alfunun altatbiqiat ,jamieat hulwan , 2005
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
9. Adams , Sean and Noreen  Morioka . logo design workbook.: rockport publishers , 2004.
10. Army ,Design . letterhead and logo design 11 : Rockport publisher , 2009 .
ثالثاً: المواقع الالکترونیة
11. ElMahdy, Muhammed . ’’symbols & monograms.’’ , Behance.com  https://www.behance.net/gallery/16784547/Symbols-Monograms (accessed March 30, 2019).
12. ElMahdy, Muhammed . ’’Typographic names.’’ , Behance.com  https://www.behance.net/gallery/20821193/Typographic-Names  (accessed March 30, 2019).
13. ،تصمیم الهویة التجاریة ، بلومیدیا ، Bluemedia-kw.com  https://bit.ly/2D1tOqh (accessed March 31, 2019).
14. ElMahdy, Muhammed . Behance.com. https://www.behance.net/elmahdyart(accessed March 30, 2019).
15. ندم، نهاد . أنواع الشعارات وتقسیمها. مدونة.   https://bit.ly/2U39mee (accessed March 31, 2019).
16. الذهبی، محسن. “الحروفیون العرب، الریادة والهویة استلهام الحرف فی حداثیة الفن اتشکیلی."  مقال منشور، alnoor.se ، http://www.alnoor.se/article.asp?id=13211 )accessed March 30,2019)
17. تصمیم الخط ، کریتیف الفhttps://bit.ly/2U3AiuD (accessed March 30, 2019).