فعالية الملابس ودورها فى أفلام الرسوم المتحرکة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الملابس الجاهزة ، المعهد العالى للفنون التطبيقية -التجمع الخامس

2 قسم الاعلان - المعهد العالى للفنون التطبيقية-التجمع الخامس

المستخلص

تعد الملابس واحدة من العناصر التشکيلية الهامة التى تدخل ضمن مکونات تشکيل الصورة فى أفلام الرسوم المتحرکة ، کما تعد جزء من التعبير الجمالى والدرامى وذلک لأن الملابس بتصميماتها وألوانها وخامتها وملامسها تؤدى جملة من الوظائف التى تعزز من قيمة الدور وصدقة وأحداثة ، فالملابس فى العمل الفنى تعتبر مرجعاً تاريخياً أو وثائقياً أو إجتماعياً ، کما أنها تعبر عن إرتباط الشخصية الکرتونية بالبيئة والتاريخ من خلال أحداث أعيدت صياغتها فى عمل درامى له أبعاد ورؤى بعينها من منظور مبدع لهذه الصياغة الدرامية ، ومن هنا تترک الملابس الإنطباع الأول لدى المشاهد عن هوية الشخصية الدرامية "الکرتونية" ،،، ونظراً لما تحملة الملابس فى طياتها من مدلولات ومعانى ومضامين کثيرة يستخدمها کلاً من مصمم الملابس ومصمم الرسوم المتحرکة فى مخاطبة عقول المشاهدين بمختلف أعمارهم وتحريک مشاعرهم فى إتجاهات معينة ليندمجوا مع العمل الدرامى ، وذلک للوصول الى تحقيق الأهداف المرجوة من تصميمها داخل العمل الفنى "القصة" وإحداث الأثر المطلوب على المشاهد ، وخاصةً وأن أفلام الرسوم المتحرکة "الأنيميشن" لم تعد مقصورة على الصغار فقط ، فتطور التکنولوجيا المستخدمة فى صناعة هذه الأفلام بالإضافة إلى تطور أساليب الکتابة والإبداع فيها جعل منها ذات أثر هائل وکبير تترکه ورائها ، مما أدى إلى أن يتعلق کثيراً من المشاهدين "الأفراد" على إختلاف أعمارهم بهذه النوعية من الأفلام "أفلام الرسوم المتحرکة" .
لذا إن الإعداد الجيد لملابس الشخصيات الکرتونية فى فيلم الرسوم المتحرکة يعد من أهم الخطوات الرئيسية التى يعتمد عليها فى العمل الفنى السينمائى ، لذا ينبغى أن تحتوى ملابس القصة "الفيلم" على خصائص الفن الذى ستقدم من أجله ، حتى يتثنى الخيال صفة واقعية .
ويعتقد البعض أن الملابس "الزى" التي ترتديها الشخصيات الکرتونية داخل أفلام الرسوم المتحرکة يجب مطابقتها التاريخية لکل دور يمثل حقبة فحسب ؟ لکن الصواب هنا انطباق مقولة " الشکل المحتوى ".

الكلمات الرئيسية


  1. ولا: المراجع العربیة:

    1. بخیت، آلاء محمد حسن إبراهیم. تصمیم الأزیاء وعلاقته بالعناصر الدرامیة فى الفیلم السینمائى. ماجستیر، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2012.
    2. جودة، عبد العزیز أحمد، الخولى محمد، المرداش ضحى. أساسیات تصمیم الملابس. القاهرة: دار التوفیق النموذجیة للطباعة، 2004م.
    3. خذیری، لبنى. تأثیر التعرض للدراما التلفزیونیة الأجنبیة على إدراک الشباب الجزائری للواقع الإجتماعى. ماجستیر، کلیة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة، جامعة العربى التبسى- تبسة، 2016.
    4. الشریف، دلال بنت عبد الله نامى. تکنولوجیا الضوء فى المنسوجات کمصدر للتصمیم على المانیکان. دکتوراه، کلیة التربیة للإقتصاد المنزلى، جامعة أم القرى، 2009.
    5. شلالى، نریمان. محتویات برامج الرسوم المتحرکة وأخطارها اللغویة والإجتماعیة والنفسیة على الأطفال. ماجستیر، کلیة الآداب واللغات، جامعة العربى التبسى –تبسة، 2017.
    6. شویط، عبد العزیز، کتاف، نادیة." المسرح وفن الأزیاء (تصمیم الملابس) بین الماضى التراثى والحاضر دراسة فى حواریة التمثیل والملابس والأقنعة وتداخلهما." مجلة العلامة، العدد الثانى (2016): ص 138.
    7. عبد التواب، خالد عبد الرازق." دراسة مسحیة عن الشخصیات المؤثرة فى مجلات وأفلام ومسلسلات الرسوم المتحرکة بالعالم العربى." مجلة العمارة والفنون، العدد 13 (2019): ص 119.
    8. عبد الحمید، رشا صلاح الدین. الأزیاء ودورها فى تأکید البعد الدرامى للشخصیة فى أفلام الرسوم المتحرکة الأمریکیة. ماجستیر، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة حلوان، 2008.
    9. عبد العظیم، طاهر. مجال الإبداع فى تصمیم أزیاء شخصیات الفیلم التاریخى. دکتوراه، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة حلوان، 2001.
    10. کمال الدین، محمد کرم. البعد الدرامى للضوء فى أفلام الرسوم المتحرکة. دکتوراه، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة حلوان، 2018.
    11. کمال الدین، محمد کرم. تحقیق البعد الدرامى فى أفلام الرسوم المتحرکة. ماجستیر، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة حلوان، 2014. 
    12.  محمد، محمد عبد الرحمن."تأثیرات إستخدام الکتلة واللون فى تصمیم الزی فى العروض المسرحیة العراقیة."  مجلة الأکادیمى، العدد 48 (2008): ص 78،85، 86،87.
    13. المصرى، عز الدین عطیة. الدراما التلفزیونیة مقوامتها وضوابطها الفنیة. ماجستیر، کلیة الآداب، الجامعة الإسلامیة غزة، 2010.
    14. مصیلحى، منى عز الدین. البعد الدرامى للأزیاء فى أفلام الرسوم المتحرکة. دکتوراه، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة جنوب الوادى، 2011.
    15. المهندس، حسین حلمى. دراما الشاشة بین النظریة والتطبیق للسینما والتلفزیون. القاهرة: الهیئة العامة للکتاب، 1989.
    16.  ناجى، إیناس عبد على."دلالات اللون للزى فى العرض المسرحى العراقى." مجلة لارک للفلسفة واللسانیات والعلوم الاجتماعیة، العدد 32 (2019): ص 287.
    Bukhit, ala' muhamad hasan 'iibrahim. Tasmim al'azya' waealaqatih bialeanasir aldiramiat fa alfilm alsiynumayaa. Majstir, kuliyat alfunun altatbiqiat, jamieat hilwan, 2012.
    Jawdat, eabd aleaziz ‘ahmad, alkhawlaa muhamad, almirdash dahaa. Asasiat tasmim almlabs. Alqahrt: dar altawfiq alnamudhajiat liltibaeat, 2004.
    Khadhiriun, lubanaa. Tathir altaearud lildarama altilfizyuniat al'ajnabiat ealaa 'iidrak alshabab aljazayirii lilwaqie al'ijtmaea. Majstir, kuliyat aleulum al'iinsaniat wal’iijtimaeiat, jamieat aleurbaa altubsaa- tubsat, 2016.
    Alsharif, dilal bnt eubdallah namaa. Tiknulujia aldaw' fa almansujat kamusadar liltasmim ealaa almanikan. Dukturah, kuliyat altarbiat lil'iiqtisad almanzalaa, jamieat 'am alquraa ، 2009.
    Shlala, nriman. Muhtawiat baramij alrusum almutaharikat wa'akhtariha allughawiat wal'iijtimaeiat walnafsiat ealaa al'atfal. Majstyr, kuliyat aladab wallughat, jamieat aleurbaa altibsaa -tbasat, 2017
    Shawit, eabd aleaziz, kittaf, nady. "Almasrah wafan al'azya' (tsimim almlabs) bayn almaqal altarathaa walhadir dirasatan fi hawariat altamthil walmalabis walaisalat watadakhalihuma." majalat ealamat, aleadad alththanaa (2016): s 138
    Eabd altawaab, Khalid eabd alraaziq. "Draasat mashiat ean alshakhsiat almuatharat fi majalaat wa'aflam wamuslasalat alrusum almutaharikat bialealam aleurbaa." majalat aleamarat walfunun, aleadad 13 (2019): s 119.
    Eabd alhamid, rsha salah aldiyn. al'azya' wadawruha fa takid albued aldaramaa lilshakhsiat fa 'aflam alrusum almutaharikat al'amrikia. Majstir, kuliyat alfunun aljamilat, jamieat hilwan, 2008.
    Eabd aleazim, tahr. Majal al'iibdae fa tasmim 'azya' shakhsiat alfilm alttarikhaa. Dukturah, kuliyat alfunun aljamilat, jamieat hilwan, 2001.
    Kamal aldiyn, muhamad krm. Albued alduramaa lildaw' fa 'aflam alrusum almutaharikati. Dukturah, kuliyat alfunun aljamilat, jamieat hilwan, 2018.
    Kamal aldiyn, muhamad krm. Tahqiq albued alduramaa fa 'aflam alrusum almutaharikati. Majstir, kuliyat alfunun aljamilat, jamieat hilwan, 2014.
    Muhamad, muhamad eabd alrahmn. "Tathirat 'iirshadiat fi aleraq". Majalat al’akadimaa, aleadad 48 (2008): s 78, 85, 86, 87
    Almusraa, eiza aldiyn eatia. Aldrama almudii muqawaamataha wadawabituha alfaniati. Majsitayr, kuliyat aladab, aljamieat al’iislamiat, 2010.
    Musilhaa, munaa eaza aldiyn. Albued alduramaa lil'azya' fa 'aflam alrusum almutaharikiti. Dukturah, kuliyat alfunun aljamilat, jamieat janub alwadaa, 2011. 
    Almuhandis, Husayn hulamaa. Dirama alshaashat bayn alnazariat waltatbiq lilsiynama waltilfzywn. Alqahirata: alhayyat aleamat lilkitab, 1989.
    Najaa ، 'iinas eabd ealaa." dilalat allawn lilzaa fa aleard almusrahaa aleraqa." majalat larik lilfalsafat wallisaniaat waleulum alaijtimaeiat, aleadad 32 (2019): s 287.

    ثانیا: المراجع الأجنبیة:

    17. Danny, Peary. The screen Fantasies. Garden City, USA: Dolphin book, 2005.

    ثالثاً: مواقع الإنترنت:

    18. https://www.pinterest.com/pin/503136589616431117/(February2, 2019).