النظريات الجمالية والنقدية المعاصرة وتأثيرها على الحرکات السينمائية فيما بعد الحداثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

2 عميد المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس أستاذ بقسم الفوتوغرفيا والسينما والتليفزيون کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 جامعة حلوان کلية الفنون التطبيقية قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون

المستخلص

استخدم مصطلح ما بعد الحداثة في نهايات القرن التاسع عشر، ولکن السمات الفکرية المعاصرة بدأت في التشکل في القرن العشرين، لتؤسس لنظريات جمالية ونقدية مختلفة تثري الصورة السينمائية للأعمال الفنية الفيلمية، يتناول البحث أهم هذه النظريات الجمالية بالدراسة، فيتعرض إلى البنيوية ودراسة الإشارات والرموز، والظاهراتية التي تهتم بالصورة السينمائية کظاهرة شعورية وعقلية معاً، ونظرية التلقي التي تضع الأسس الاجتماعية التجريبية لقياس مدى تفاعل المشاهد مع الصورة السينمائية المعروضة لإشراکه في العملية الفنية إبداعياً، وأخيراً التفکيکية التي تولد عنها مناقشة الوسيط السينمائي نفسه، والالتفات إلى خصوصية النص وتناقضاته أحياناً، بشکل يجعل الصورة السينمائية واعية بذاتها لدرجة لم تکن مسبوقة.
کما يستعرض البحث بعد ذلک تأثير هذه النظريات على الحرکات السينمائية فيما بعد الحداثة، کسينما النوع المعاصرة التي تتخذ من التناص والمعارضة الفنية أساليب لمزج الأنواع والوصول إلى مزيج مبتکر من الصورة السينمائية الأصيلة ومن التواصل الفعال مع المشاهد، والسينما النسوية، والإثنوجرافية، وسينما ما بعد الاستعمار التي تولي للجوانب الاجتماعية والسياسية والثقافية للصورة اهتماماً خاصاً، وأيضاً سينما (دوجما 95) التي تضع الأولوية للاختزال التشکيلي والفني للصورة، وتيار السينما الفائقة الذي يطمح لتغيير حالة المشاهد الذهنية عن طريق دفعه للتأمل أثناء عرض الفيلم نفسه، وبهذا يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على أهم الحرکات المؤثرة في الصورة السينمائية بشکلها المعاصر، والتي بالضرورة تؤثر على عمل فنان الصورة من الناحية الابتکارية والابداعية.
ويهدف البحث إلى إبراز أهمية دراسة الروابط بين النظريات الفنية والجمالية المختلفة وبين التصوير السينمائي، حيث يتأثر کل منهما ويتطور بتطور الآخر، وأيضاً دراسة القيم الجمالية الفنية المتجددة للصورة السينمائية وذلک للخروج عن الصيغ المألوفة والتقليدية للصورة السينمائية والوصول إلى معالجات فنية مبتکرة.

الكلمات الرئيسية


أولاً: الکتب:
آرمز, روی. 1992. لغة الصورة فی السینما المعاصرة. القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب.
Armes, Roy. 1992. lughat alsuwrat fi alsiynama almueasira. alqahrt: alhayyat almisriat aleamat lilkitab
تشاندلر, دانیال. 2002. معجم المصطلحات الأساسیة فی علم العلامات. القاهرة: أکادیمیة الفنون.
Chandler, Daniel. 2002. mejm almustalahat al'asasiat fi eilm alealamat. alqahirat: 'akadimiat alfunun
جامبل, سارة. 2002. النسویة وما بعد النسویة. القاهرة: المرکز القومی للترجمة.
Gamble, Sarah. 2002. alnaswiat wama baed alnaswiati. alqahrt: almarkaz alqawmii liltarjimati.
جمیل حمداوی. 2014. نظریات النقد الأدبی فی مرحلة ما بعد الحداثة. نشر إلکترونی.
Jamil Hamadawi. 2014. nazriaat alnaqd al'adbii fi marhalat ma baed alhadathati. nashr 'iiliktruni.
رمسیس یونان. 2011. دراسات فی الفن. القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب.
Ramsis Yunan. 2011. dirasat fi alfan. alqahrt: alhayyat almisriat aleamat lilkitaba..
رویل, نیکولاس. 2014. ألوان من التفکیکیة: دلیل المستخدم. القاهرة: المرکز القومی للترجمة.
Royle, Nicholas. 2014. 'alwan min altafkikiati: dalil almustakhdam. alqahrt: almarkaz alqawmii liltarjimati.
سعد البازعی ومیجان الرویلی. 2000. دلیل النقد الأدبی. لبنان: المرکز الثقافی العربی.
Saed Albazieiu w Mijan Alrwili. 2000. dalil alnaqd al'adbayi. lubnan: almarkaz althaqafii alearabi.
ف.دیک, برنارد. 2013. تشریح الأفلام. دمشق: المؤسسة العامة للسینما.
F.Dick, Bernard. 2013. tashrih al'aflam. dmshq: almuasasat aleamat lilsaynama.
لیفجنستون وبلاتینیا. 2013. دلیل روتلیدج للسینما والفلسفة. القاهرة: المرکز القومی للترجمة.
Levantine and Platenia. 2013. dalil rawtlidj lilsiynama walfalisifata. alqahirata: almarkaz alqawmii liltarjimati.
محمد سبیلا وعبد السلام العالى. 2007. ما بعد الحداثة: تحدیات - نصوص مختارة. المغرب: دار توبقال للنشر.
Muhamad Sabilana w Aeabd Alsalam Alealaa. 2007. ma baed alhadathat: tahadiyat - nusus mukhtarata. almaghriba: dar tawbqal lilnashrr.
مصطفى, حسن. 2001. نظرات القراءة والتأویل الأدبی وقضایاها. دمشق: منشورات اتحاد الکتاب العرب.
Mustafa Hassan.2001. nazurat alqira'at waltaawil al'adbii waqudayaha. dmshq: manshurat aitihad alkuttab alearab..
ثانیاً: المجلات والدوریات:
برکاوی, عبد المجید. 2008. "المنحى الإثنوغرافی فی السینما المغربیة." مجلة فکر ونقد - المغرب - العدد 99
Burkaway, Eabd almajidi. 2008. "almanhaa al'iithnugharafi fi alsiynama almaghribia." majalat fikr wanaqd - almaghrib - aleadad 99
قاسم, علی حمودین المسعود. 2016. "إشکالات نظریة التلقی." مجلة الأثر العلمیة.
Kassem, Ali Hammoudin Al-Masoud. 2016. "'ishukalat nazariat altalaqi." majalat al'athar aleilmiat.
مالفی, لورا. 1975. اللذة البصریة وسینما السرد.
Malvy, Laura.1975. alludhat albasariat wasaynama alsurd.
المراجع الأجنبیة:
Andrew, J. Dudley. 1976. The Major Film Theories. London: Oxford University press.
Brunette and Wills. 1994. Deconstruction and Visual Arts. London: Cambridge Univirsity .
Showalter, Elaine. 1988. Toward a feminist poetics. USA: Random House.
 
Bonilla, Jonathan. 2017. "the 15 best Transcendental films of all Time." Taste of Cinema. [Online]
Caplan, Gerald. 2007. "Rwanda's Genocide." The Glove & Mail. [Online]