التصميم الجرافيکي للأحداث الضخمة ودوره في تعزيز الصورة الذهنية للدولة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون والتصميم جامعة أکتوبر للعلوم الحديثة والآداب

2 قسم الاعلان ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان، الجيزة ، مصر

3 قسم الإعلان، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، الجيزة، مصر

المستخلص

هدف البحث هو عرض ماهية الأحداث الضخمة والأنواع المختلفة لهم. سيقوم البحث بعرض أهمية استضافة الدول للأحداث الضخمة والأسباب الکامنة وراء قيام الدول بالمنافسة فيما بينها لاستضافة مثل تلک الأحداث. يقوم البحث بتحليل خصائص وصفات الأحداث الضخمة والشروط التي تميزه عن أي نوع حدث آخر. يتطرق البحث أيضآ بعرض الفوائد بنوعيها من استضافة تلک الأحداث. من خلال دراسة الأحداث الضخمة فإن البحث يقوم بعرض أهمية استخدام التصميم الجرافيکي في تقديم الدولة اثناء الاستضافة وتأثير ذلک التصميم علي صورة الدولة الذهنية. تندرج أهمية البحث من العولمة وزيادة المنافسة بين الدول في استضافة مثل تلک الأحداث علي الرغم من التکلفة العالية وصعوبة عمليات المزايدة نفسها فالدول أصبحت الآن تهتم اهتمام متزايد بالطريقة التي يراها بها الآخرون حول العالم کما تهتم بالعوامل التي تعمل علي تعزيز صورتها الذهنية کي تجذب انتباه المستثمرين والسياح شراکات مع الدول الأخري. سيقوم البحث باستخدام المنهج الکيفي حيث أنه الدراسة التي يتم استخدامها للتوصل إلي ظاهرة ما عن طريق تجميع البيانات والصور لعرض الفکرة وتحليلها تحليلا عميقا وذلک للتوصل إلي ظاهرة الأحداث الضخمة وأساسياتها. سيقوم البحث بتحليل نماذج بصرية لحالتين أحداث ضخمة بنوعيها قد تم استضافتهم بالفعل أولهما حدث رياضي ضخم وهو کأس العالم في روسيا ٢٠١٨ والثاني هو المعرض الدولي في ميلانو في إيطاليا عام ٢٠١٥. سيقوم البحث بعرض کيف أن الدولتين قد قامتا باستخدام التصميم الجرافيکي للتعبير عن هوياتهما الدولية وکيف أن هذا التعبير أثر علي صورتهما. سيقوم البحث بالتوصل إلي قواعد استخدام التصميم الجرافيکي أثناء استضافة تلک الأحداث. کما يقوم البحث أثناء تحليل النماذج بعرض الاحتياطات التي يجب علي الدول أخذها في الاعتبار أثناء الاستضافة.

الكلمات الرئيسية


Books:
1- Keith Dinnie – Nation Branding, concepts, issues, practice – Elsevier – USA – 2008
Scientific Researches:
1-      Dennis F. Kinsey & Myojung Chung - NATIONAL IMAGE OF SOUTH KOREA: IMPLICATIONS FOR PUBLIC DIPLOMACY – Syracuse University - Surface – New York - 2013.
2-      Eduardo Alberto Cusce Nobre - The 2014 FIFA World Cup in Brazil Hosting a Sport Mega-Event in a BRIC Context – Faculty of Architecture and Urbanism, University of São Paulo, São Paulo, Brazil – 2017.
Articles:
1-      AGATA DEMBEK AND RENATA WŁOCH - The Impact of a Sports Mega-Event on the International Image
of a Country: the Case of Poland Hosting UEFA Euro 2012 – Perspectives – USA - Vol. 22, No. 1 – 2014.
2-      Allmers & Maening in Victor A Matheson – Introduction to the Symposium on Mega Events - Eastern Economic Journal – USA - Volume 35, Issue 4 - October 2009.
3-      Brendon Knott, Alan Fyall and Ian Jones - Leveraging nation branding opportunities through sport mega-events – Emeraldinsight – United Kingdom – 2016
4-      Chris Surtees – Beijing Review – A Masterpiece on CHINA'S NATIONAL IMAGE – USA - October 20, 2016.
5-      Donald Getz - Event tourism: Definition, evolution, and research – Elsevier – USA – 2008.
6-      Gökçe Özdemir and Duygu Türkmenoğlu – “IMC Strategies of Festivals in Destination Branding “ - Springer International Publishing - Switzerland – 2017
7-      JOHN HORNE - The Four ‘Knowns’ of Sports Mega-Events - Leisure Studies – USA - Vol. 26, No. 1, 81–96, January 2007
8-      Louise A. Heslop, John Nadeau, Norm O’Reilly & Anahit Armenakyan - Mega-event and Country Co-branding: Image Shifts, Transfers and Reputational Impacts - Corporate Reputation Review - Macmillan Publishers Ltd. - London– Vol. 16 – 2013.
9-       Ni Chen – Branding national images: The 2008 Beijing Summer Olympics, 2010 Shanghai World Expo, and 2010 Guangzhou Asian Games - Public Relations Review 38 - Switzerland – 2012
10-  Simona Azzali - Mega-events and urban planning: Doha as a case study - URBAN DESIGN International – Switzerland - Vol. 22, 1 -  2016.
Websites:
8-      https://en.wikipedia.org/wiki/World%27s_fair                         
10-  http://www.expo2015.org/en/