تُعتبر أبعاد الصورة السينمائية من الأدوات المهمة التي يعتمد عليها صانعو الأفلام لإيصال الرسائل الفنية والرمزية، وتجاوز دورها التقني لتصبح جزءًا من التجربة البصرية والوجدانية التي تؤثر بشكل مباشر على فهم الجمهور لمضمون الفيلم ومعانيه الضمنية. من خلال التحكم في نسب أبعاد الصورة، يمكن للمخرج خلق تأثيرات بصرية تُسهم في تعميق الأبعاد النفسية والدرامية، مما يفتح آفاقًا جديدة للمشاهد ويعزز تجربته السينمائية.
يركز هذا البحث على دراسة الدلالة الرمزية لأبعاد الصورة السينمائية، باعتبارها أداة من أدوات اللغة السينمائية التي تسهم في إيصال الرسائل الفنية بشكل غير مباشر. يتمثل السؤال البحثي الرئيسي في: هل يمكن اعتبار أبعاد الصورة السينمائية أداة رمزية تعزز الرسالة الفنية للفيلم؟ تتضح أهمية هذا البحث في تقديم رؤية تحليلية معمقة توضح كيف يستخدم المخرجون أبعاد الصورة كأداة رمزية في السرد البصري، مما يساهم في توصيل الرسائل الضمنية والرمزية إلى الجمهور.
يُفترض في هذا البحث أن الأبعاد السينمائية تلعب دورًا محوريًا في تشكيل مضمون الفيلم ورسالته الفنية، وليس فقط في تحسين الجانب البصري. فعلى سبيل المثال، يمكن لاستخدام نسبة عرض معينة أن يعكس شعورًا بالعزلة أو الانفتاح، أو أن يوحي بالضيق النفسي أو العظمة، تبعًا للسياق الدرامي للفيلم. ومن خلال اتباع منهج وصفي تحليلي، ستتم دراسة أمثلة من أفلام تم فيها توظيف الأبعاد السينمائية بطرق تعبيرية تحمل دلالات رمزية؛ مثل استخدام النسب العريضة في أفلام الخيال العلمي لإبراز عظمة العالم المرئي، أو النسب الضيقة في الدراما النفسية لإبراز القلق والتوتر الداخلي للشخصيات.
سيعتمد البحث على مراجعة وتحليل عدد من الأفلام التي استخدمت أبعاد الصورة بطرق مبتكرة ورمزية، وخاصة أفلام المخرجين البارزين الذين تميزوا بتوظيفهم الدقيق للنسب السينمائية لتحقيق أهداف سردية وفنية. سيساعد هذا التحليل في توضيح كيف يمكن لأبعاد الصورة السينمائية أن تكون أداة فعالة لتعميق فهم الجمهور لمحتوى الفيلم وتعزيز تفاعلهم مع رسائله الضمنية.
في الختام، يهدف هذا البحث إلى توضيح أن أبعاد الصورة السينمائية ليست مجرد عنصر تقني، بل هي أداة سردية محورية يستخدمها المخرجون لإيصال رؤيتهم الفنية والرمزية، مما يعزز من تجربة المشاهد ويشجعه على التفاعل العاطفي والفكري مع الفيلم.
عادل محمدي, ياسمين, محمد عزت إبراهيم عامر, أ.د/ سوسن, أحمد شريف, أ.د/ كمال, & محمد عبد الرحمن الشنديدي, م.د/ نهله. (2024). الدلالة الرمزية لأبعاد الصورة السينمائية وأهميتها في رسالة الفيلم. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, (), -. doi: 10.21608/mjaf.2024.329435.3511
MLA
ياسمين عادل محمدي; أ.د/ سوسن محمد عزت إبراهيم عامر; أ.د/ كمال أحمد شريف; م.د/ نهله محمد عبد الرحمن الشنديدي. "الدلالة الرمزية لأبعاد الصورة السينمائية وأهميتها في رسالة الفيلم", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, , , 2024, -. doi: 10.21608/mjaf.2024.329435.3511
HARVARD
عادل محمدي, ياسمين, محمد عزت إبراهيم عامر, أ.د/ سوسن, أحمد شريف, أ.د/ كمال, محمد عبد الرحمن الشنديدي, م.د/ نهله. (2024). 'الدلالة الرمزية لأبعاد الصورة السينمائية وأهميتها في رسالة الفيلم', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, (), pp. -. doi: 10.21608/mjaf.2024.329435.3511
VANCOUVER
عادل محمدي, ياسمين, محمد عزت إبراهيم عامر, أ.د/ سوسن, أحمد شريف, أ.د/ كمال, محمد عبد الرحمن الشنديدي, م.د/ نهله. الدلالة الرمزية لأبعاد الصورة السينمائية وأهميتها في رسالة الفيلم. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2024; (): -. doi: 10.21608/mjaf.2024.329435.3511