اتسع علم البيئه ، و تعددت مجالاته ، و نشط الباحثون ، والمصممون في جميع انحاء العالم لتحقيق استدامة المنتجات بشكل عام ، ووحدات الاضاءة بشكل خاص ، فلم تعد وحدات الاضاءة مجرد مصدرا لاضاءة الاماكن فحسب ، بل أصبحت تحمل مفاهيما جمالية ، وفنية ، ووظيفية جعل منها قيما ، ونماذجا متفردة فى عالم التصميم ، والديكورات الهندسية ، وأصبحت جزءا جوهريا يشكل النور ، والظلال ، والرؤية البصرية المتعمقة ، واضافة الفخامة ، والرقى ، والذوق الرفيع ، وتحقيق التكامل ، والتناسق اللونى بما يتناسب ، وديكورات المنزل العصرى الحديث بما يحقق الرفاهية ، والارتياح النفسى لما تحمله وحداتنا المقترحة من أصالة الماضى ، وعبق التاريخ متمثلا فى الزخارف المطبوعة على الاقمشة الكتانية المستوحاة من العصر المصرى القديم للتأصيل ، والحفاظ على التراث ، والهوية المصرية ,،
ولما كانت الاستدامة هى الهدف الذى تصبو اليه رؤية مصر 2030 كان لزاما علينا كمصممين صناعيين ، ومصصمى طباعة المنسوجات تضافر الجهود ، والمضى قدما ، والسعى وراء تحقيق الاستدامة لمنتجاتنا ، والالتزام بمعايير التصميم المستدام من خلال توظيف الخامات المستدامة لتحقيق أبعاد الاستدامة للحفاظ على البيئة ، والكوكب بأكمله .
تكمن مشكلة البحث عدم الاهتمام بتصميم وحدات اضاءة مستدامة تجمع بين الاصالة ، والمعاصرة ، وتواكب متغيرات السوق المصرى ، و يهدف البحث الى تصميم وحدات اضاءة مستدامة ، وترجع أهمية البحث التعرف على الخامات المستدامة لتصميم ، وتصنيع وحدات الاضاءة للحفاظ على البيئة ومواكبة تغيرات السوق واتاحة الفرصة لازدهار الصناعات اليدوية والتقليدية المصرية.
ينهج البحث المنهجين الوصفى التحليلى والتجريبى من خلال جمع البيانات ، وتحليلها عن وحدات الاضاءة ، وأنواعها ، والخامات المستدامة المستخدمة ، و تصميم مجموعة من وحدات الاضاءة ، وطباعتها بتقنية السلك سكرين ( الشبلونة ) باستخدام الصبغات النباتية الطبيعية لطباعة الوحدات الزخرفية ذات الطابع المصرى القديم.
ولقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج أهمها : للمصمم الصناعى ومصمم طباعة المنسوجات دور فعال فى تصميم وحدات اضاءة مستدامة ، من خلال تصميم وحدات الاضاة المستدامة يمكن التشجيع على اقتناء المنتج المحلى والصناعات اليدوية والتقليدية المصرية، ودخولها حيز المنافسة بقوة مع المنتج المستورد ، ولقد أوصى البحث بالتوسع فى تصميم ، وانتاج وحدات اضاءة مستدامة محلية .
مصطلحات البحث :
التصميم المستدام - أبعاد الاستدامة – الخامات المستدامة – الطراز المصرى القديم – طباعة الشاشة الحريرية
مشرف, دعاء, & عبدالخالق, رجاء عبدالخالق محمد نور. (2024). رؤية تصميم وحدات اضاءة مستدامة تجمع بين الطرازين المصرى القديم والمعاصر. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, (), -. doi: 10.21608/mjaf.2024.331417.3526
MLA
دعاء مشرف; رجاء عبدالخالق محمد نور عبدالخالق. "رؤية تصميم وحدات اضاءة مستدامة تجمع بين الطرازين المصرى القديم والمعاصر", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, , , 2024, -. doi: 10.21608/mjaf.2024.331417.3526
HARVARD
مشرف, دعاء, عبدالخالق, رجاء عبدالخالق محمد نور. (2024). 'رؤية تصميم وحدات اضاءة مستدامة تجمع بين الطرازين المصرى القديم والمعاصر', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, (), pp. -. doi: 10.21608/mjaf.2024.331417.3526
VANCOUVER
مشرف, دعاء, عبدالخالق, رجاء عبدالخالق محمد نور. رؤية تصميم وحدات اضاءة مستدامة تجمع بين الطرازين المصرى القديم والمعاصر. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2024; (): -. doi: 10.21608/mjaf.2024.331417.3526