Mohamed, Tarek. (2019). أساليب مبتکرة في التسويق الإلکتروني مع الواقع المعزز وأثرها في تصميم المنتجات. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 4(17), 335-348. doi: 10.21608/mjaf.2019.11983.1136
Tarek Mohamed. "أساليب مبتکرة في التسويق الإلکتروني مع الواقع المعزز وأثرها في تصميم المنتجات". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 4, 17, 2019, 335-348. doi: 10.21608/mjaf.2019.11983.1136
Mohamed, Tarek. (2019). 'أساليب مبتکرة في التسويق الإلکتروني مع الواقع المعزز وأثرها في تصميم المنتجات', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 4(17), pp. 335-348. doi: 10.21608/mjaf.2019.11983.1136
Mohamed, Tarek. أساليب مبتکرة في التسويق الإلکتروني مع الواقع المعزز وأثرها في تصميم المنتجات. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2019; 4(17): 335-348. doi: 10.21608/mjaf.2019.11983.1136
أساليب مبتکرة في التسويق الإلکتروني مع الواقع المعزز وأثرها في تصميم المنتجات
الملخص مع التطور السريع للتکنولوجيا الرقمية وأدواتها وتطبيقاتها المختلفة، أصبح تسويق المنتجات إلکترونياً أکثر انتشاراً وفاعلية، حيث يتوقع الخبراء في المستقبل القريب أن يکون التسويق الإلکتروني هو الأسلوب المسيطر والرئيسي في تسويق المنتجات، لما له من إيجابيات کثيرة متعلقة بتوفير الوقت والجهد والمال عن أساليب التسويق التقليدية أو البديلة، بالإضافة إلى کونه أکثر إثارة وتشويقاً. ومن أساليب التسويق الإلکتروني الحديث تقنية الواقع المعزز Augmented Reality أو AR والتي تعرف بأنها نوع من التکنولوجيا الرقمية التي تعتمد على إسقاط الأجسام الافتراضية وما يرتبط بها من معلومات في بيئة المستخدم الحقيقية لتوفر له معلومات إضافية وتحقق له انغماس کامل فيها، وقد جاءت تقنية الواقع المعزز کأحد نواتج الواقع الافتراضي الذي يعتمد على نقل المُشاهد إلى البيئة الافتراضية وجعله جزء منها، إن الانغماس في الحدث والتفاعل معه يُعد لُب هذه التقنيات الرقمية على الرغم من تنوع الأساليب فيها. ومن ثم يتناول هذا البحث تقنية الواقع المعزز کأحد الأساليب المستحدثة والمستخدمة في تسويق المنتجات، کذلک يتعرض البحث لأهمية استخدام الواقع المعزز خلال عملية تصميم المنتجات ذاتها وضرورة دمج مرحلة التسويق الإلکتروني للمنتجات بهذه التقنية ضمن إجراءات عملية التصميم، ويخلص البحث إلى ضرورة وجود متطلبات جديدة للواقع المعزز في تصميم المنتجات حتى يصبح الواقع المعزز في التسويق الإلکتروني أکثر فاعلية ويستفاد منه على الوجه الأکمل ومن ثم تتحقق نتائجه المرجوة.
أهداف البحث - استکشاف الأساليب الجديدة لتقنية الواقع المعزز في التسويق للمنتجات إلکترونياً. - إدراج أسلوب تسويق المنتج ضمن استراتيجية التصميم ذاتها. - وضع متطلبات واشتراطات جديدة في تصميم المنتجات تتفق مع أساليب التسويق المبتکرة بتقنية الواقع المعزز.
أهمية البحث يأتي البحث في ضوء الاستخدام المتزايد للتسويق الإلکتروني للمنتجات وظهور تقنيات جديدة في هذا المجال ومنها تقنية الواقع المعزز، مما يتطلب تحقيق التکامل فيما بينها وبين عملية التصميم ذاتها، کذلک تحقيق متطلبات جديدة في تصميم المنتجات ليکون تسويقها بهذه التقنية، أمراً ناجحاً.
8-A. E. Uva (a), M. Fiorentino (a), G. Monno, Augmented Reality integration in Product Development, International conference on Innovative Methods in Product Design,June 15th – 17th, 2011, Venice, Italy.