• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
    • الأخبار
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 6 (2021)
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
العدد العدد 18
العدد العدد 17
العدد العدد 16
العدد العدد 15
العدد العدد 14
العدد العدد 13
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
المجلد المجلد 1 (2016)
Mohamed, Tarek. (2019). أساليب مبتکرة في التسويق الإلکتروني مع الواقع المعزز وأثرها في تصميم المنتجات. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 4(17), 335-348. doi: 10.21608/mjaf.2019.11983.1136
Tarek Mohamed. "أساليب مبتکرة في التسويق الإلکتروني مع الواقع المعزز وأثرها في تصميم المنتجات". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 4, 17, 2019, 335-348. doi: 10.21608/mjaf.2019.11983.1136
Mohamed, Tarek. (2019). 'أساليب مبتکرة في التسويق الإلکتروني مع الواقع المعزز وأثرها في تصميم المنتجات', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 4(17), pp. 335-348. doi: 10.21608/mjaf.2019.11983.1136
Mohamed, Tarek. أساليب مبتکرة في التسويق الإلکتروني مع الواقع المعزز وأثرها في تصميم المنتجات. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2019; 4(17): 335-348. doi: 10.21608/mjaf.2019.11983.1136

أساليب مبتکرة في التسويق الإلکتروني مع الواقع المعزز وأثرها في تصميم المنتجات

المقالة 19، المجلد 4، العدد 17، سبتمبر و أكتوبر 2019، الصفحة 335-348  XML PDF (1.1 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mjaf.2019.11983.1136
المؤلف
Tarek Mohamed email orcid
Ajman university
المستخلص
الملخص
مع التطور السريع للتکنولوجيا الرقمية وأدواتها وتطبيقاتها المختلفة، أصبح تسويق المنتجات إلکترونياً أکثر انتشاراً وفاعلية، حيث يتوقع الخبراء في المستقبل القريب أن يکون التسويق الإلکتروني هو الأسلوب المسيطر والرئيسي في تسويق المنتجات، لما له من إيجابيات کثيرة متعلقة بتوفير الوقت والجهد والمال عن أساليب التسويق التقليدية أو البديلة، بالإضافة إلى کونه أکثر إثارة وتشويقاً.
ومن أساليب التسويق الإلکتروني الحديث تقنية الواقع المعزز Augmented Reality أو AR والتي تعرف بأنها نوع من التکنولوجيا الرقمية التي تعتمد على إسقاط الأجسام الافتراضية وما يرتبط بها من معلومات في بيئة المستخدم الحقيقية لتوفر له معلومات إضافية وتحقق له انغماس کامل فيها، وقد جاءت تقنية الواقع المعزز کأحد نواتج الواقع الافتراضي الذي يعتمد على نقل المُشاهد إلى البيئة الافتراضية وجعله جزء منها، إن الانغماس في الحدث والتفاعل معه يُعد لُب هذه التقنيات الرقمية على الرغم من تنوع الأساليب فيها.
ومن ثم يتناول هذا البحث تقنية الواقع المعزز کأحد الأساليب المستحدثة والمستخدمة في تسويق المنتجات، کذلک يتعرض البحث لأهمية استخدام الواقع المعزز خلال عملية تصميم المنتجات ذاتها وضرورة دمج مرحلة التسويق الإلکتروني للمنتجات بهذه التقنية ضمن إجراءات عملية التصميم، ويخلص البحث إلى ضرورة وجود متطلبات جديدة للواقع المعزز في تصميم المنتجات حتى يصبح الواقع المعزز في التسويق الإلکتروني أکثر فاعلية ويستفاد منه على الوجه الأکمل ومن ثم تتحقق نتائجه المرجوة.

أهداف البحث
- استکشاف الأساليب الجديدة لتقنية الواقع المعزز في التسويق للمنتجات إلکترونياً.
- إدراج أسلوب تسويق المنتج ضمن استراتيجية التصميم ذاتها.
- وضع متطلبات واشتراطات جديدة في تصميم المنتجات تتفق مع أساليب التسويق المبتکرة بتقنية الواقع المعزز.

أهمية البحث
يأتي البحث في ضوء الاستخدام المتزايد للتسويق الإلکتروني للمنتجات وظهور تقنيات جديدة في هذا المجال ومنها تقنية الواقع المعزز، مما يتطلب تحقيق التکامل فيما بينها وبين عملية التصميم ذاتها، کذلک تحقيق متطلبات جديدة في تصميم المنتجات ليکون تسويقها بهذه التقنية، أمراً ناجحاً.
الكلمات الرئيسية
التسويق الإلکتروني؛ الواقع المعزز؛ عملية التصميم؛ تصميم المنتجات
الملفات الأخرى ذات الصلة
download Part 19.pdf
المراجع

1-  محمد، طارق إسماعیل، الواقع الافتراضی، الإمارات، الآفاق للنشر، 2018.

muhamad , tariq 'iismaeil , alwaqie al'iiftiradiu , al'imarat alearabiat almutahidat , afaq alnashr , 2018

2-  محمد، طارق إسماعیل، التصمیم التفاعلی، الإمارات، الآفاق للنشر، 2014.

muhamad , tariq 'iismaeil , altasmim altafaeuli , al'iimarat , alafaq lilnashr , 2014.

3-  مصطفى، عباس، الإعلام والواقع الافتراضی، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة، 2018.

mustafaa , eabbas , al'iielam walwaqie al'iiftiradiu , alqahrt , aldaar almisriat allubnaniat , 2018.

4-  مصطفى، محمد، الرأی العالم فی الواقع الافتراضی، القاهرة، العربی للنشر والتوزیع، 2018.

mustafaa , muhamad , alraay alealam fi alwaqie al'iiftiradii , alqahrt , alearabiu lilnashr waltawzie , 2018.

5-  نوفل، خالد، تکنولوجیا الواقع الافتراضی واستخداماتها التعلیمیة، عمان، دار المناهج للنشر والتوزیع، 2010.

nufil , khalid , tiknulujiaa alwaqie al'iiftiradiu watarkibatiha altaelimiat , eamman , dar almanahij lilnashr waltawzie , 2010.

6-قوقندی، ابتهال، الواقع الافتراضی وبیئات الانغماس الکامل، 15 مارس 2018، https://www.vrinsider.net

quqandi , aibtihal , alwaqie al'iiftiradiu wabayyat alainghimas alkamil , 15 maris 2018

6-  منصة الواقع المعزز بالعربی، http://augmreality.com

minasat alwaqie almueazaz bialearabi ,

8-A. E. Uva (a), M. Fiorentino (a), G. Monno, Augmented Reality integration in Product Development, International conference on Innovative Methods in Product Design,June 15th – 17th, 2011, Venice, Italy.

9-ARToolKit, Avaliable 5 April, 2015 from: http://www.hitl.washington.edu/artoolkit

10-Block, B. and McNally, P., 3D Storytelling: How Stereoscopic 3D Works and How to Use It, England, Focal Press, 2013.

11-Demarquis, Alexis, Promotion on-line, France, mémoire de fin d’études, 2004.

12-Froze, Roger, Agumented Reality, Beginners, CreateSpace Independent Publishing Platform,North Carolina, 2016.

13- Furht, B. Handbook of augmented reality, New York, Springer, 2011.

14-Gates, BILL, The Road Ahead, USA, Penguin Readers, 1995.

15-Hazelton, J., The big attraction, USA, Screen International, 2013.

16-Juan C. Arbeláez-Estrada.a, Gilberto Osorio-Gómez, Augmented Reality Application for Product Concepts Evaluation, Procedia Computer Science 25 ( 2013 ) 389 – 398. 

17-Kotler, Philip, principles of marketing, New Jersey, USA, Prentice Hall Europe, 1999.

18-Mendiburu, B., Pupulin,. 3DTV and 3D Cinema: Tools and Processes for Creative Stereoscopy, USA, Elsevier, 2012.

19-Michel, B. J., Digital Stereoscopy: Scene to Screen 3D Production Workflow, England, Stereoscopy News, 2013.

20-Parisi, Tony, Learning Virtual Reality, USA, O’Reilly Media, Inc, 2015.

21-Pennington, A. and Giardina, C., Exploring 3D: The New Grammar of Stereoscopic Filmmaking, USA, Focal Press, 2012.

22- Şahin,D, Abdullah, T, 2016, Augmented reality applications in product design process, Global Journal on Humanites & Social Sciences, Issue 3 (2016) 115-125.

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 297
تنزیل PDF: 496
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.