مستقبل تعليم مقرر تاريخ الزجاج في عصر الذكاء الاصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس کلية الفنون التطبيقية - قسم الزجاج - جامعة حلوان

2 ترميم الزجاج والزخارف المدير التنفيذي لمرکز A3R للتجميل المعماري والترميم

المستخلص

مستقبل تعليم مقرر تاريخ الزجاج في عصر الذكاء الاصطناعي

The Future of Teaching the History of Glass in the Age of Artificial Intelligence



يعتبر الذكاء الاصطناعي من أهم منتجات تكنولوجيا الحواسيب في عصر العولمة وهو يعني قدرة الآلة على محاكاة الذكاء والسلوك البشري من خلال شبكات عصبية اصطناعية قادرة على الإدراك والتعلم، والاستنباط كالعقل البشري للقيام بمهمات معينة صممت من أجلها بسرعة ومهارة فائقة عن طريق فهم العمليات الذهنية المعقدة التي تتم داخل العقل البشري أثناء التفكير وترجمة تلك العمليات الذهنية الي عمليات حسابية رقمية يقوم بها الحاسب الالي بل ووضع تصورا للمستقبل البشرية العلمي. والذكاء الاصطناعي في مجال تاريخ الفنون يساهم ويساعد بشكل كبير جدا في وضع تصورات لعمية انتاج هذه التحف الإبداعية للمصمم القديم من خلال الوصول الى كم هائل التصورات والحلول والبدائل لكيفية تصميم وإنتاج تلك القطع الغنية المتميزة في وقت زمني قصير مما يوفر جهد على المصمم والمؤرخ ويلبي متطلبات العمل المتطورة المعتمدة على الحفظ والأرشفة؛ مما يساعد بشكل كبير كل المهتمين بحفظ ودارسة تاريخ الزجاج.



مشكلة البحث: الحاجة إلى دراسة الإمكانات المتعددة لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وكيفية ربطها بأساليب التصميم والتنفيذ القديمة للصناعات الزجاجية.



هدف البحث: تطوير عمليات التصميم والمحاكة للأثار الزجاجية القديمة وذلك عبر الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي المتعددة لإيجاد تصورات عن الافكار التصميمية والطرق التقنية وتراكيب الخلطات القديمة لتلك المنتجات.



أهمية البحث: تساهم منظومات الذكاء الاصطناعي في التعرف على طرق التصميم والإنتاج للزجاج قديما وإمكانية تصنيع المزيد من الاعمال وأيضا إيجاد العديد من الاتجاهات المستحدثة في التصميم الجديد بما يحقق تطورا وابتكارات غير مسبوقة تلبي احتجاجات العصر ومواكبة التطور التكنولوجي الهائل في تلك الصناعة الحيوية وتساهم في تقليل الجهد والوقت والتكاليف.



الكلمات المرجعية للبحث: فن - تعليم - الزجاج الذكاء الاصطناعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية