فعالية استراتيجية SCAMPER في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لطلاب كليات الفنون ( تطبيقا علي مقرر تصميم الزجاج الصناعي 2)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

faculty of Applied Arts .Helwan university

المستخلص

التفكير الإبداعي هو القدرة على النظر إلى الأمور من زوايا جديدة وتوليد أفكار وحلول مبتكرة. يُعتبر هذا النوع من التفكير مهماً في العديد من المجالات، بما في ذلك التصميم الصناعي، والتفكير الإبداعي يساعد الأفراد على تجاوز العقبات التقليدية والتوصل إلى حلول غير تقليدية للمشكلات.

وهناك بعض المفاهيم الخاطئة المرتبطة بموضوع الابداع فالبعض يعتقد أنه موهبة ومنحة أصيلة في البشر مرتبطة بمجالات الفنون المختلفة ولكن الحقيقة أنه مهارة تكتسب بالتدريب والتنمية ليطبق في كافة المجالات والتخصصات الفنية والإدارية والتسويقية والتكنولوجية.

واستراتيجية SCAMPER هو أحد الأدوات الفعّالة لتعزيز التفكير الإبداعي. تم تطوير هذا الأسلوب من قبل بوب إيبرلي في كتابه "SCAMPER: Games for Imagination Development" عام 1971، فهي طريقة يمكن استخدامها لتنمية قدرات الطلاب على الإبداع ومساعدتهم على التغلب على أي تحديات تواجه عمليات الابداع في التصميم، وهي مبنية على افتراض أن كل ماهو جديد هو في الأصل تعديل على شيء كان موجودًا من قبل.

كل حرف في اختصار SCAMPER يمثل طريقة مختلفة لتغيير الرؤية للتحديات التي تواجه المصمم وتساعده على توليد أفكار جديدة. ومن هنا ظهرت مشكلة البحث :

• الحاجة لدراسة أدوات وأساليب فاعلة من طرق التفكير الابداعي للوصول لتصميمات أكثر كفاءة وفاعلية.

هدف البحث:

• تنمية القدرات الابداعية للطلاب وتنمية مهارتهم لتوصل الى حلول غير تقليدية من خلال استخدام استراتيجة سكامبر.

أهمية البحث:

• أثر استخدام استراتيجة سكامبر في تحسين القدرة الابداعية لدي طلاب كليات الفنون.

حدود البحث:

حدود موضوعية : مقرر تصميم الزجاج الصناعي 2 (العبوات الزجاجية) قسم الزجاج.

حدود بشرية: طلاب التصميم في كليات الفنون الطبيقية - جامعة حلوان

حدود زمانية: الفرقة الثالثة 2024/2025



فرض البحث :

• من خلال تطبيق استراتيجة سكامبر في مقرر تصميم الزجاج الصناعي يمكنه تعزيز التفكير الإبداعي في الفرق وتحقيق نتائج مبهرة

منهج البحث:

• يتبع البحث المنهج التحليلي – التجريبي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية