لقد مرت علوم تكنولوجيا المعلومات بثلاث مراحل، الأولى ظهور الكمبيوتر الشخصي، والثانية تمثلت في ظهور الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، والثالثة فتمثلت في ثورة الوسائط المعلوماتية التي أحدثت نقلة جديدة، كما ظهرت الهواتف المحمولة، والكتب المنشورة الكترونيا، والتسوق الالكتروني بكل انواعه في كافة مجالات الحياة.
وقد واكب التعليم وتعلم الفنون ذلك التطور التكنولوجي ووظف التقنيات المعتمدة على التحول الرقمي داخل الفصول الدراسية وخارجها، كما دمج بين تلك التطبيقات المصممة للترفيه والالعاب داخل المناهج الدراسية عن طريق تطبيقات الواقع المعزز (AR)، حيث يتم توجيه وتدريب الطلاب بشكل أفضل، وحل المشكلات بشكل أسرع، وتحسين الكفاءات، والاستعداد بشكل أفضل للمستقبل.
فيعتبر الواقع المعزز " نسخة تفاعلية محسّنة لبيئة العالم الحقيقي يتم تحقيقها من خلال العناصر المرئية الرقمية والأصوات والمحفزات الحسية الأخرى عبر تقنية التصوير المجسم. يتضمن الواقع المعزز ثلاث ميزات: مزيج من العوالم الرقمية والمادية، والتفاعلات التي تتم في الوقت الفعلي، وتحديد دقيق ثلاثي الأبعاد للأشياء الافتراضية والحقيقية " .
مشكلة البحث: تتمحور مشكلة البحث حول كيفية تأثير تطبيقات الواقع المعزز على الإدراك الجمالي للعمل الخزفي المعاصر من خلال التساؤلات التالية:
- الي اي مدي يسهم الواقع المعزز في اثراء العمل الخزفي المعاصر داخل قاعات العرض؟
- كيف يؤثر الواقع المعزز في تفاعل المتلقي مع العمل الخزفي المعاصر؟
- كيف تساهم تطبيقات الواقع المعزز في تعزيز الادراك الجمالي للعمل الخزفي المعاصر؟
اهداف البحث:
- دراسة مدي تأثير الواقع المعزز على العمل الخزفي المعاصر.
- دراسة كيفية تأثير تطبيقات الواقع المعزز على تجربة المتلقي وادراكه الجمالي للأعمال الخزفية.
أهمية البحث:
القاء الضوء حول تأثير تطبيقات الواقع المعزز على الادراك الجمالي لفن الخزف المعاصر مما يسهم في تعزيز الفهم الفني والثقافي للأخر.
فروض البحث:
- يسهم الواقع المعزز في اثراء العمل الخزفي المعاصر داخل قاعات العرض.
- تساهم تطبيقات الواقع المعزز في تعزيز الادراك الجمالي للعمل الخزفي المعاصر.
حدود البحث:
- مفهوم الواقع المعزز (AR) وتطبيقاته.
- مفهوم الإدراك الجمالي لفنون الخزف المعاصر.
- التطبيقات العملية لأعمال خزفية مسطحة (بلاطات خزفية -اطباق)
- استخدام برنامج Unity3D في معالجة الصور وتحليل البيانات وبرنامج CupCut لتكوين التأثيرات البصرية والصوتية للعمل الخزفي.
منهجية البحث:
يتبع البحث المنهج التجريبي من خلال تنفيذ اعمال خزفية مسطحة ذات رسوم (اطباق) وتشكيل بارز لمسطحات خزفية (بلاطات) وعن طريق استخدام برنامج Unity3D يتم تطوير الواقع المعزز لمعالجة صور العمل الخزفي للباحثين وعرض العمل على مجموعة من المتلقين وتطبيق استبيان الادراك الجمالي للتحقق من اهداف البحث.
جوهر, عبير, & محمود, محمد علي. (2025). الإدراك الجمالي لفن الخزف المعاصر في ضوء تطبيقات الواقع المعزز. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 10(13), 2031-2059. doi: 10.21608/mjaf.2025.380936.3659
MLA
عبير جوهر; محمد علي محمود. "الإدراك الجمالي لفن الخزف المعاصر في ضوء تطبيقات الواقع المعزز", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 10, 13, 2025, 2031-2059. doi: 10.21608/mjaf.2025.380936.3659
HARVARD
جوهر, عبير, محمود, محمد علي. (2025). 'الإدراك الجمالي لفن الخزف المعاصر في ضوء تطبيقات الواقع المعزز', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 10(13), pp. 2031-2059. doi: 10.21608/mjaf.2025.380936.3659
VANCOUVER
جوهر, عبير, محمود, محمد علي. الإدراك الجمالي لفن الخزف المعاصر في ضوء تطبيقات الواقع المعزز. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2025; 10(13): 2031-2059. doi: 10.21608/mjaf.2025.380936.3659