يعتبر تصميم التغليف من الركائز الاساسية الذى يعبر عن الهوية البصرية للعلامات التجارية المقدمة للمنتجات أو الخدمات للعميل ويجب أن تحقق عبوات التغليف النقاط الاساسية لجذب العميل وهو المظهر الجمالى وتحقيق عنصرى الحماية وتقديم المعلومات اللازمة عن المنتج المعروض وقد يعتقد البعض أن التغليف ينحصر دوره فقط فى حفظ المنتج حتى تسليمه للعميل النهائى دائما على العكس تماما فإن التغليف يلعب دورا جوهرياً فى الارتباط العاطفى بين العلامة التجارية والعميل على المدى البعيد مما يحقق دعايا مباشرة للعلامة التجارية عن طريق توصية العميل الحالى ولجذب عملاء محتملين لنفس العلامة التجارية ، ومثلما ذكرنا من قبل أن تصميم التغليف يجب أن يعبر عن الهوية البصرية للعلامة التجارية فنحن هنا نناقش مدى الاستفادة من هذا العنصر الدعائى طويل الأمد فى امكانية استغلاله لاثراء الهوية المصرية و يتناول هذا البحث كيفية الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تصميم عبوات تغليف مبتكرة للأعشاب الطبية، مع دمج الهوية البصرية المستوحاة من الطراز الإسلامي الفاطمي. يهدف البحث إلى استكشاف إمكانات الذكاء الاصطناعي في توليد أفكار تصميمية جديدة ومبتكرة، وتحسين تجربة المستخدم من خلال تصميم عبوات عملية وجذابة بصريًا.
تنقسم بنود البحث مابين تحليل متطلبات سوق الأعشاب الطبية واحتياجات المستهلكين، ثم دراسة خصائص الطراز الفاطمي وتحديد العناصر البصرية التي يمكن استخدامها في تصميم العبوات. بعد ذلك، يتم استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتوليد أفكار تصميمية متنوعة، مع مراعاة الجوانب الوظيفية والجمالية.
ثم تقييم الأفكار التصميمية الناتجة من خلال عدة معايير، مثل الابتكار، والهوية البصرية، والخصائص التقنية، والاستدامة البيئية . يتم اختيار أفضل التصميمات وتطبيق الهوية البصرية الفاطمية عليها، مع مراعاة استخدام الألوان والزخارف والنقوش التي تعكس هذا الطراز مع تحليل النتائج وتقديم توصيات لتحسين التصميمات وتطويرها.
محمد فرحات, سوزان. (2025). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير التصميم الجرافيكي لعبوات التغليف مع الإستلهام من الحضارة الإسلامية الفاطمية. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 10(13), 939-964. doi: 10.21608/mjaf.2025.379561.3642
MLA
سوزان محمد فرحات. "توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير التصميم الجرافيكي لعبوات التغليف مع الإستلهام من الحضارة الإسلامية الفاطمية", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 10, 13, 2025, 939-964. doi: 10.21608/mjaf.2025.379561.3642
HARVARD
محمد فرحات, سوزان. (2025). 'توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير التصميم الجرافيكي لعبوات التغليف مع الإستلهام من الحضارة الإسلامية الفاطمية', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 10(13), pp. 939-964. doi: 10.21608/mjaf.2025.379561.3642
VANCOUVER
محمد فرحات, سوزان. توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير التصميم الجرافيكي لعبوات التغليف مع الإستلهام من الحضارة الإسلامية الفاطمية. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2025; 10(13): 939-964. doi: 10.21608/mjaf.2025.379561.3642