دور الأفكار اللاعقلانية في التنبؤ باضطراب القلق الاجتماعي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مصر جامعة عين شمس کلية الدراسات العليا للطفولة قسم الدراسات النفسية للطفولة معالج نفسي بالعيادة النفسية للکلية

المستخلص

الملخص:

يرى ألبرت إليس (1994) أن الأفكار اللا عقلانية Irrational Thoughts، عبارة عن "معتقدات غير منطقية أو غير واقعية يحملها الفرد عن نفسه أو الآخرين أو العالم، مما يؤدي إلى مشاعر وسلوكيات سلبية، وتتميز بأنها مطلقة أو متطرفة أو غير مرنة". (Ellis, 1994)

كما يمثل اضطراب القلق الاجتماعي Social Anxiety Disorder أحد أكثر أنواع اضطرابات القلق انتشارًا، ويؤثر بشكل خاص على المشاركة الأكاديمية والاجتماعية بين طلاب الجامعات، ويتضمن اضطراب القلق الاجتماعي (SAD) السمة الأساسية للخوف أو القلق الملحوظ من موقف اجتماعي واحد أو أكثر قد يكون الفرد خلاله تحت التدقيق من قبل الآخرين أو لا يكون كذلك. (DSM-5-TR، 2022)

وقد هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة الارتباطية التنبؤية بين الأفكار اللا عقلانية واضطراب القلق الاجتماعي، مع تحديد أنماط التفكير اللا عقلاني المنبئة بخطورة أعراض اضطراب القلق الاجتماعي.

أجريت الدراسة الاستطلاعية على عينة قوامها (140) طالبًا وطالبة للتحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة. ثم طُبقت الدراسة الأساسية على عينة عشوائية مكونة من (420) طالبًا وطالبة، يمثلون السنوات الدراسية الأربع بكلية التربية – جامعة عين شمس.

تم جمع البيانات باستخدام مقياس الأفكار اللا عقلانية Irrational Thoughts Scale، اعداد الباحثة.

ومقياس اضطراب القلق الاجتماعي Social Anxiety Disorder Scale، اعداد الباحثة، والذي تم إعداده وفقًا للمعايير الواردة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5-TR، 2022)

وباستخدام المنهج الوصفي الارتباطي التنبؤي، أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية تنبؤية إيجابية بين الأفكار اللا عقلانية وشدة اضطراب القلق الاجتماعي لدى أفراد العينة.

كما اسفرت النتائج عن التالي:

- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أنماط التفكير اللاعقلاني واضطراب القلق الاجتماعي، مما يشير إلى تأثير الأفكار اللاعقلانية في زيادة مستوى القلق الاجتماعي لدى الطلاب.

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اضطراب القلق الاجتماعي تعزى إلى متغير الجنس، حيث أظهرت النتائج أن مستوى القلق الاجتماعي يختلف بين الذكور والإناث.

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اضطراب القلق الاجتماعي تبعًا للسنة الدراسية، مما يعكس تغير مستويات القلق الاجتماعي وفقًا لمراحل الدراسة الجامعية.

- إمكانية التنبؤ بمستوى اضطراب القلق الاجتماعي بناءً على أنماط التفكير اللا عقلاني، حيث أوضحت النتائج أن بعض أنماط التفكير اللا عقلاني تساهم بشكل كبير في تفسير شدة القلق الاجتماعي.

- تأكيد دور العمليات المعرفية في تشكل اضطراب القلق الاجتماعي، مما يدعم الحاجة إلى التدخلات العلاجية والإرشادية التي تستهدف تعديل الأفكار اللاعقلانية لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية