توظيف الذكاء الاصطناعي في تصميم الإعلانات الرقمية وفقًا لسيكولوجية الألوان واختلاف أنماط تفكير المستهلكين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة 6 أکتوبر

2 قسم الإعلان- كلية الفنون التطبيقية -جامعة 6أكتوبر

المستخلص

تعتبر الإعلانات الرقمية من الأدوات الأساسية للتسويق فى العصر الحالى، ويشهد هذا المجال تطوراً مستمراً فى ظل التطور السريع لتقنيات الذكاء الاصطناعي (AI ) والتى تعتمد على استخدام خوارزميات يمكنها التعلم من البيانات والتعرف على الأنماط من خلال تحليل البيانات الخاصة بالمستخدمين وأسلوب تفاعلهم واستجابتهم للألوان وتخصيص الرسائل الإعلانية وتوجيهها بصورة تتناسب مع شخصية كل فرد مما يزيد التفاعل مع الجمهور المستهدف.

وفى هذا الأطار يهدف البحث إلى دراسة إمكانيات أدوات الذكاء الاصطناعي فى تصميم الإعلانات التجارية، ومن خلال توظيف سيكولوجية اللون بشكل فعال وبما يتناسب مع أختلاف أنماط تفكير للمستهلكين، حيث تعتبر الألوان أداة فعّالة للتواصل البصري مع الجمهور المستهدف وفي التأثير على مشاعر المستهلكين وسلوكياتهم وتحفيزهم على التفاعل مع العلامة التجارية واتخاذ قرار الشراء، وخاصة فى ظل تزايد عامل المنافسة بين الشركات المعلنة وتنوع الجمهور.

ويتبع البحث المنهج الوصفي التجريبى للتعرف على إمكانات تقنيات الذكاء الاصطناعي التي يمكن توظيفها في مجال الإعلان من خلال تصميم نماذج مقترحة لإعلانات رقمية باستخدام الذكاء الاصطناعي، كما تضمن البحث استبيان يهدف إلى استطلاع آراء المستهلكين حول الإعلانات الرقمية، بهدف تحليل تفضيلاتهم، والعوامل المؤثرة في تفاعلهم مع المحتوى الإعلاني، مما يسهم في تطوير استراتيجيات أكثر فاعلية لجذب الجمهور المستهدف.

وكانت أبرز نتائج البحث تشير إلى أهمية الذكاء الاصطناعى كأداة تعزز من جودة تصميم الإعلان ولكنها لاتغنى الفكر الابداعى للمصمم وفهمه لأنماط تفكير الفئات المستهدفة، حيث يؤثر كلاً من الفكر الإبداعي للمصمم الى جانب تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى اختيار سيكولوجية الألوان المناسبة التى تتوافق مع أنماط تفكيرالجمهور المستهدف في تصميم الإعلان مما يؤثر بشكل إيجابي في تعزيز تجربة المستخدم وتحسين فعالية الإعلان ونجاح الحملات الإعلانية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية