تعد إثارة الخيال من أهم الدوافع للتعبير في الفن التشكيلي ، حيث يلعب الخيال دوراً هاماً في تحقيق صورة تشكيلية متفردة ليس لها شبيه ، فالتخيل يعتبر ملجأ إلي التعبير عن عالمنا الغير مرئي مما يعطينا فرصة للأبداع وتغيير الواقع بشكل مختلف ويرتبط الخيال بالإبداع الفني ، حيث أنه وسيلة لإنعاش الذهن لأبتكار أعمال فنية متميزة تمثل ذات الفنان وتعبر عن شخصيته الداخلية المرتبطة بأحاسيسه النفسية والعاطفية ، لا فالخيال يعد إحدي العناصر المكونة للأبداع الفني فهو يخلق عملاً يسوده التميز والفرادة ، لذا يعد الخيال عنصرا مكملا في تحديد المفاهيم الجمالية للفن فهو ملازم للإبداع الفني ، حيث تمتزج فيه العاطفة مع الفكرة والأسلوب لدرجة تصل للحلم والتخيل الذي يتفاعل مع مستويات الفهم والموروثات الثقافية والأجتماعية التي تفرض تقبل الواقع وإعادة صياغته بناءاً علي احتمالات جمالية المعنى تحتوي علي مشاهد بصرية وفكرية.
ومن خلال الحرية المطلقة باستخدام الخيال في التعبير عن الأفكار تطورت التربية الفنية واصبح للخيال دور هام في تدريس الفن وأصبح مثير تشكيلي يحفز القدرة علي الإبداع والإبتكار
والبحث الحالي يتناول مفهوم الخيال كمثير تشكيلي وكيفية الاستفادة منه في تدريس التصميم لطلاب التربية الفنية ، حيث انه من خلال الخيال يستطيع طلاب التربية الفنية خلق أعمال فنية تعكس رؤيتهم وأفكارهم ، وحيث ان التربية الفنية تسعي لتنمية الأبداع والأبتكار لدي طلاب التربية الفنية ، لذلك اتجه البحث الحالي لتنمية الأبداع باستخدام الخيال باعتباره مثير تشكيلي من خلال مقرر التصميم وقد اتجه البحث للمنهج الوصفي التحليلي من خلال الإطار النظري والشبه تجريبي من خلال تطبيق تجربة عملية يقوم بها طلاب الفرقة الثانية بقسم التربية الفنية ، حيث اشتمل الإطار التطبيقي علي مجموعة من أعمال الطلاب في مقرر التصميم وعددهم ( 13) عمل منفذين بألوان الجواش علي الكانسون وتم وصف وتحليل هذه الأعمال
موسي, رانيا. (2025). الخيال كمثير تشكيلي ودورة في تدريس التصميم لطلاب التربية الفنية جامعة اسوان. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 10(13), 823-848. doi: 10.21608/mjaf.2025.373195.3602
MLA
رانيا موسي. "الخيال كمثير تشكيلي ودورة في تدريس التصميم لطلاب التربية الفنية جامعة اسوان", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 10, 13, 2025, 823-848. doi: 10.21608/mjaf.2025.373195.3602
HARVARD
موسي, رانيا. (2025). 'الخيال كمثير تشكيلي ودورة في تدريس التصميم لطلاب التربية الفنية جامعة اسوان', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 10(13), pp. 823-848. doi: 10.21608/mjaf.2025.373195.3602
VANCOUVER
موسي, رانيا. الخيال كمثير تشكيلي ودورة في تدريس التصميم لطلاب التربية الفنية جامعة اسوان. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2025; 10(13): 823-848. doi: 10.21608/mjaf.2025.373195.3602