الإبهار البصري في تصميم أساليب العرض الإعلانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للفنون التطبيقية السادس من اکتوبر

2 قسم الاعلان ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان، الجيزة ، مصر

3 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

تعتمد الکثير من الشرکات على سياسة عرض السلع الخاصة بها بأبعاد جديدة مختلفة غير نمطية تستحوذ على العميل، فهي تخاطبه دون أي وساطة من خلال اللامعقول في التصميم، ويأتي هنا دور أساليب العرض الإعلانية لتحقيق الابهار البصري في التصميم، لتحقيق أسلوب العرض التفاعلي ذهنياً لدى المتلقي لتستمر حتى بعد إزالتها من العرض .
ومن هنا أصبح مصمم الإعلان يبحث عن لغة أو أداة تساعده على الاقتراب من المتلقي، ليکون له دور في التفاعل مع التصورات الذهنية الغير مألوفة لدي المتلقي لبناء أفکار مبتکرة عند تصميم أساليب العرض .
إلا أن أساليب العرض الإعلانية في مصر تحتاج إلي جهد کبير لمواکبة التکنولوجيا الحديثة، وبناء بدائل وطرق مختلفة للاستفادة من اللامعقولية والخيال للإبهار البصرى عند بناء الفکرة التصميمية والوصول بها إلي نوع من الابهار البصري.
لذا لابد من المحاولة لإيجاد علاقة تفاعلية واستحداث أفکار تصميمية، تحقق عنصر الصدمة البصرية من خلال الإبهار البصرى في أساليب العرض الإعلانية التي تجعل المتلقي يتأثر ويتفاعل ذهنياً مع العناصر التشکيلية المستخدمة.
ومن هنا تنحصر مشکلة البحث التي يمکن تلخيصها في محاولة الإجابة عن التساؤل الآتي :
- کيف يمکن تحقيق الابهار البصري في أساليب العرض الإعلانية التي اعتمدت على اللامعقولية والخيال وأحداث ديناميکية عالية وفعالة، واستجابة المتلقي لهذه الرؤي والتخيلات ؟
ويهدف البحث إلى استثمار اللامعقولية والخيال في ابتکار أفکار تصميمية تعتمد على الإبهار البصري لتحقيق الأهداف الاتصالية والوصول إلي استجابة ديناميکية تسويقية مبتکرة لدي المتلقي .
ويتبع البحث المنهج الاستقرائي في جمع المعلومات والبيانات لأساليب العرض الإعلانية التي لها بعداً جديداً باستخدام الخيال التفاعلي واللامعقولية ، ثم المنهج الوصفي التحليلي لنماذج مختارة لأساليب العرض الإعلانية اعتمدت علي تحقيق الابهار البصري للمتلقي في ضوء الابتکار واحداث عنصر المفاجئة، يليه الجانب التطبيقي من قبل الباحثة.
وقد أظهرت الدراسة مدى تأثير التقنيات الحديثة في أساليب العرض التي اعتمدت على اللامعقولية والخيال في تقديم الفکرة المبتکرة من خلال الإبهار البصرى الغير مألوف والقدرة على توظيفها بأسلوب تصميمي مبتکر لأساليب العرض الإعلانية.

الكلمات الرئيسية


المراجعReference :
(1) عبد الرزاق، تامر عبد اللطیف، الاسالیب التفاعلیة کقوة مؤثرة فی تصمیم الاعلان، علوم فنون، المجلد التاسع عشر، العدد الثانی، أبریل، (2007(
- Eabd alrazzaq , Tamur eabd allatif , al'asalib altafaeuliat kaquatan muathirat fi tasmim al'iielan , eulum alfunun , almujalid alttasie eashar , aleadad alththani , 'abril , (2007 (
(2) عبد الفتاح، ریاض ، التکوین فی الفنون التشکیلیة ، دار النهضة العربیة ، ( 2000 ) بتصرف.
-Eabd alfattah , Riad , altakwin fi alfunun altashkiliat , dar alnahdat alearabiat , (2000) bitasrif.
(3) رؤوف، زینب حسین ، التصمیم الضوئی اللیلى عامل مساعد للإبداع المعماری ، مجلة الهندسة والتکنولوجیا ، المجلد 27 ، العدد 11، ( 2009 ) بتصرف .
-Rawuwf , Zaynab husayn , altasmim aldawiyiyu allaylaa eamil musaeid lil'iibdae almuemarii , majalat alhandasat waltiknulujia , almajalid 27 , aleadad 11 , (2009) bitasrif.
(4) عطیة، محسن محمد ، نقد الفنون الکلاسیکیة إلی عصر ما بعد الحداثة ، منشأة المعارفة بالإسکندریة ، ( 2002 ) بتصرف
-Eatiat , Muhsin muhamad , naqudu alfunun alkalasikiat easr ma baed alhadathat , munsha'at almuearafat bial'iiskandriat , (2002) bitasrif.
(5) أبو العنین ، محمد یاسین ، الدلالات الإدراکیة للفراغ فی الأعمال الفنیة ذات البعدین فى مختارات من الفن المعاصر کمدخل لإثراء التصمیمات الزخرفیة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان ، ( 2000 ) بتصرف.
-'Abu aleanin , Muhamad yasin , aldilalat al'iidrakiat lilfunun fi al'aemal alfaniyat alkhasat bialmuhandisin almueasirin kamudkhal li'iithra' altasmimat alzakhrifiat , risalat dukturah ghyr manshurat , kuliyat altarbiat alfaniyat , jamieat hilwan , (2000) bitasrif.
(6) العدوى، نجوى یحی ، عوامل تحقیق الطابع الممیز لتغلیف الصادرات المصریة الى السوق الأوربیة المشترکة، رسالة دکتوراه، قسم الإعلان، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، ( 1991)
-Aleadwaa , Najwaa yahi , eawamil tahqiq alttabie almumiz lisadirat misr 'iilaa alsuwq al'uwribiat almushtarakat , risalat dukturah , qism al'iielan , kuliyat alfunun altatbiqiat , jamieat hilwan , (1991)
المراجع الأجنبیة:
(7)  Coyne, R. The digital uncanny. In: P. Turner & Davenport (eds) Spaces, Spirituality and Technolgy.London (2005) .
(8)  Holly Bastow – Shoop ,Dale Zetocha ,Gregory Passewitz: North Dakota State University (1991).
(9) Nam, T. and kim , C. Design by Tangible Stories :Enriching Interactive Everyday Products with Ludic   Value.International Journal of  Design , (2011).
  (10)    Wilfond Oren parker: Socne design and stage lighting , (1997).
المواقع الإلکترونیة :
(11) http //www.gucci store display.com/2018/11/4/
(12)Pinterest.com/pin/htb1sa-sdazmbk.piq6xfnvxa6/12/11/2018
(13)http //www.louisvitton store display.com/2018/11/4/
(14)http //www.hermes store display.com/2018/11/10/
(15)http //www.xmas store display.com/2018/11/4/
(16)http //www.harvey nichols store display.com/2018/11/4/
(17)Pinterest.com/pin/3e4cc4fd730656b.f76746e4/12/11/2018
(18)Pinterest.com/pin/5a162edd59f729ce5ef6afe/12/11/2018
(19)http //www.hermes inter, store display.com/2018/11/4/
(20)http //www.emiljo store display.com/2018/11/5/
(22)http //www.perfekt store display.com/2018/11/4/
(23)http //www.chine porcelan store display.com/2018/11/6/
(24)http //www.louis vuitton display.com/2018/11/4/
(25)Pinterest.com/pin/1e4ea4a9e9197c.6e4846632  /12/11/2018