إستخدام العناصر التأمينية فى التصميم الجرافيکى للمطبوعات التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس

المستخلص

ساهم التقدم التکنولوجي الهائل و ثورة الإتصالات التي نعيشها الأن في تطوير أنظمة التجهيزات الطباعية وماکينات الطباعة، والأنظمة الرقمية الحديثة التى من خلالها أصبحت ظاهرة النسخ عالية الجودة من المطبوعات أسهل من أي وقت مضى. واصبح من الصعب بشکل متزايد الاستمرار في التغلب على المزورين وملاحقتهم.
ولم تعد ظاهرة تزوير الکتب وقرصنتها هماً للناشرين والمبدعين فحسب وإنما باتت تشکل خطرا داهما على مستوى العالم، وتنقل اليسون فلودAlison Flood وهي صاحبة اسم معروف في الصحافة الثقافية البريطانية عن أحد المؤلفين قوله انه فوجئ بأسمه على کتاب مزور معروض للبيع عبر موقع على شبکة الانترنت وشعر بالدهشة لأن السعر المحدد لبيع هذا الکتاب المزور يتجاوز 17 ألف جنيه إسترليني ويعادل نحو 24 الف دولار امريکي الأمر الذي عزز شعوره بأن تجارة الکتب المزورة تشکل خطراً کبيراً (1). وقال محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، بضرورة احترام حقوق الملکية الفکرية للناشرين، مؤکدا أن ظاهرة التزوير يمکن أن تؤدي إلى إفلاس کبرى دور النشر. وطالب رشاد، مجلس النواب، بالعمل على سرعة إصدار القانون الجديد، لحماية حقوق الملکية الفکرية الذي تقدم به اتحاد الناشرين المصريين، حتى يشدد العقوبة على المزورين، وجاء ذلک خلال المؤتمر الصحفي، لإعلان تفاصيل أکبر جريمة تزوير للکتب تم ضبطها(2).
ويقدر التحالف الدولي لمکافحة التزييف The International Anti-Counterfeiting Coalition (IACC) تزايد عمليات التزييف في جميع أنحاء العالم لتصل الى 600 مليار دولار سنوياً(3).
ولکن ما يصعب على هؤلاء المزورين تکراره بجودة عالية هى المطبوعات المؤمنة التى يتم إنتاجها من خلال عدة أساليب طباعية مترابطة وذلک لحماية الوثائق ويشيع أستخدامها من قبل الجهات الحکومية. ومن المطبوعات المؤمنه (العملات ، والشيکات ، وجوازات السفر ، والشهادات ، وبطاقات الهوية ، والشهادات الجامعية ، والتراخيص ، إلخ).
وعلى الجانب الآخر تم التوسع فى مفهوم الطباعة المؤمنة لحماية المطبوعات التجارية والحد من البضائع المزيفة من خلال حماية العلامة التجارية للمنتج وحماية الشهادات والوسائل الدعائية للمنتج. وأصبح من المهم للغاية أن تبقى الوسائل التأمينية معقدة ليکون من الصعب على المزيفين والمزورين تقليدها.
وتحدد الوسائل التأمينية للمطبوعات تبعا لعدة متغيرات منها نوع المطبوع والخامة بالإضافة إلى إن هناک عناصر تأمينيةعلنية وعناصر تأمينية خفية.
وفى هذا الصدد تقوم هذه الدراسة على القاء نظرة شاملة على أهمية التصميم المؤمن الذي يحقق الجمال الفني والمؤمن والإنتاجية.
- مشکلة البحث : افتقار المطبوعات التجارية لوسائل الآمان التى تعزز هوية المطبوعات وتعوق إعادة إنتاجها.
- هدف البحث: حماية المطبوعات التجارية ضد أي نوع من العبث والتلاعب والتزوير.
- منهجية البحث: المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى .

الكلمات الرئيسية


(2)   http://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/      June  5,2018
June 5, 2018
(5)              جمال، شریف . إستخدام الأنظمة الرقمیة المتطورة فی تأمین المطبوعات ذات القیمة ، دکتوراه ، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلوان ، 2014 م، ص5.
Gamal, Shrief, Istkhdam Alanzma Elrqamya Elmtatora fi Taamen Elmtboaat zat Elkima. doctora, kolyet elfnon eltatbaya, gamaat helwan, 2014, p.5  
(7)   https://aawsat.com/home/article   May 11,2018