دور الأمثال الشعبية کموروث ثقافى فى تعزيز القيم الإنسانية فى الإعـــــلان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزاره التعليم العالى- المعهد العالى للفنون التطبيقة -مدينة اکتوبر -مصر

المستخلص

إن الإعلان يتمتع بدور محورى فى تکوين الأراء وإتخاذ القرارات وتشکيل سلوک الأفراد، ويؤثر فى تصرفاتهم تجاه الجماعات والقطاعات المختلفة ، ويعمل على تعزيز التغيرات التى تحدث داخل المجتمع وإحداث تأثير إيجابى من خلال توليد قيم إنسانية جديدة وفقا لإحتياجات المجتمع . فالقيم الإنسانية ’تشکل منظومة ثقافية أخلاقية ’تحدد سلوکيات المتلقى.
ويقوم الإعلان بدور فعال فى تعزيز التغيرات التى تحدث داخل المجتمع وإحداث تأثير إيجابى من خلال توليد قيم إنسانية جديدة وفقا لإحتياجات المجتمع . فالقيم الإنسانية ’تشکل منظومة ثقافية أخلاقية ’تحدد سلوکيات المتلقى. و’تعد الأمثال الشعبية هى الموروث الأعظم لتحقيق صورة ذهنية إيجابية للمجتمع وذلک لما لها من تميز وفردية ’بنيت على فلسفة عميقة تعکس الإتجاهات الروحية للتراث الشعبى. ونظرا لأننا نعيش الأن فى عصر أشتد فيه زخف وسائل الإعلام الحديثة والتى تعمل على إذابة الذاتية الثقافية وإزالة الموروثات الشعبية لتحل محلها القيم الثقافية الغربية. لذلک أستهدف البحث إعادة صياغة عناصر التراث الشعبى المتمثلة فى الأمثال الشعبية لإستحداث أساليب إعلانية جديدة تعمل على تغيير إتجاهات المتلقى وبث قيم إنسانية إيجابية مرتبطة بالهوية الحضارية المصرية لتحقيق التواصل المجتمعى للإستفادة من ذلک فى الدراسة التطبيقية. وتحاول الدراسة التطبيقية تعزيز القيم الإنسانية فى الإعلان من خلال توظيف الأمثال الشعبية ويتم ذلک من خلال مشروع تم طرحة لطلاب المعهد العالى للفنون التطبيقية- مدينة 6 أکتوبر حيث ’ترک لهم حرية اختيار المثل الشعبى الذى يحمل رسالة إيجابية لجذب المتلقيين المستهدفيين وذلک من خلال عمل جلسات عصف ذهنى Brainstorming، ومن ثم التوصل الى نتائج الدراسة والتى من أهمها أن الامثال الشعبية المصرية تعمل على ترسيخ القيم الإنسانية من خلال مضمون الرسالة الإعلانية.
الکلمات المفتاحية :Keywords
الأمثال الشعبية Popular proverbs - مدخل العصف الذهنى Brainstorming – القيم الإنسانية Human Values
الکلمات المفتاحية :Keywords
الأمثال الشعبية Popular proverbs - مدخل العصف الذهنى Brainstorming – القيم الإنسانية Human Values

الكلمات الرئيسية


- عبد الصمد احمد، امین: القیم فى الأمثال الشعبیة بین مصر ولیبیا، الهیئة العامة المصریة للکتاب،2013
Abdi Alsamad Ahmaad, Ameen: alkeum fee alamsaal alshabia been maser a lebia, alhayaa alamaa almasria llketab,2013
2-البیطار، زینات. غوایة الصورة، النقد والفن: تحولات القیم والأسالیب والروح، المرکز الثقافى العربى، الدار الب یضاء2010.
  Albaytar, zaynat. ghawayat alsuwrati, alnaqd walfan: tahawlat alqiam wal asalibwalruwhi, almarkaz althaqafaaaleurbaa, aldar albayda.2010
الکتب الأجنبیة: -
1-  Galit Hasan Roken –proverb in Human RichardFolklore- Cultural performance- and popular Entertainment. Oxford university
2-  Tan Harold Brandan, proverbs and proverbial phrases in the study of American Folklore, University of Utah, New York, 1968.
3-   Alter, Robert (2010). The Wisdom Books: Job, Proverbs, and Ecclesiastes: A Translation with Commentary. W. W. Norton & Company.
4-   Berlin, Adele (2011). "Cosmology and creation". In Berlin, Adele; Grossman, Maxine. The Oxford Dictionary of the Jewish Religion. Oxford University Press.
5-   Richard J. Varey and Michael Pirson/Humanistic Marketing / Palgrave Macmillan publishers/ England/ first edition/ 2014.
6-   Dana Klisanin/ Being Values to Evaluation Guidance Media/ 25nd Annual Meeting of the Isss/ Madison, Wisconsin/ 2008.