الإعلان التفاعلي في المراکز التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر

2 أستاذ التصميم بقسم الإعلان، کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

3 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث:
لقد أدى تطور الإعلان في الفترة الأخير إلى ظهور نوع جديد من الإعلانات يعتمد على کافة الوسائل التکنولوجية المتطورة والذي يسمى بالإعلان التفاعلي (Interactive Advertising)، وذلک لزيادة نجاح العملية الإعلانية، وإمکانية استغلالها لجذب أکثر للمتلقين له، فالإعلان التفاعلي يعتبر من أکثر الوسائل الإعلانية التي تعتمد على الفکرة الإبداعية والتي تتطلب دراسة مکثفة لتصميمه، فالإعلان التفاعلي ما هو إلا وسيلة متطورة للإعلان يمکن استغلالها بدرجة کبيرة في المراکز التجارية لما له من مميزات متاحة أمام المصمم والمستخدم.
للإعلان التفاعلي عدة وسائل يمکن العرض عليها واستغلالها من خلال إدخال التکنولوجيا المتطورة والتقنيات العالية فيه مثل استغلال الجدران والأرضيات والأسقف والساحات ونوافذ العرض والمصاعد وغيرها من الأماکن التي من الممکن استخدامها کوسيلة لعرض الإعلان التفاعلي عليها.
يرى مصممو الإعلانات التفاعلية أن المراکز التجارية تعد من أهم الأماکن لنشر الإعلانات التفاعلية فيها، وذلک لعدة أسباب کان من أهمها مرکزا يجمع المستخدمين من کافة المستويات والجنس والعمر، غير أنه يعتبر من الأماکن النشطة، فالإعلان التفاعلي في المراکز التجارية له دور کبير في نجاح العملية الإعلانية وذلک لاختلاف وسائلة ومکوناته المستخدمة فيه. ومن هنا تظهر مشکلة البحث في محاولة الإجابة على التساؤل الآتي: کيف يمکن توظيف الإعلانات التفاعلية في المراکز التجارية في واستغلالها بصورة ايجابية وبفکر إبداعي يجذب المستخدمين نحو المنتج أو الخدمة المعلن عنها ؟
هدف البحث: الاستفادة من توظيف التقنيات التفاعلية لتصميم الإعلانات التفاعلية في المراکز التجارية، ورصد وتحليل النماذج الإعلانية التفاعلية في المراکز التجارية لمعرفة مدى توافقها مع طبيعة المستخدم.
منهج البحث: المنهج الوصفي لبعض النماذج من الإعلانات التفاعلية في بعض المراکز التجارية لاستخلاص النتائج، ومن ثم المنهج التطبيقي لتصميم نماذج إعلانية في المراکز التجارية من قبل الباحث.
الکلمات المفتاحية: الإعلان التفاعلي Interactive Advertising – التصميم التفاعلي Interactive Design – المراکز التجارية Commercial Centers.

الكلمات الرئيسية


الکتب العربیة:
1 - زعموم، خالد، بومعیزة، السعید. التفاعلیة فی الإذاعة أشکالها ووسائلها. تونس: اتحادات إذاعات الدول العربیة. 2007.
zaemum, khald, bumeizat, alseyd. altafaeliat fi al'iidhaeat 'ashkalha wawasayilha. tunsa: aitihadat 'iidhaeat alduwal alearabiati. 2007.
2 - علی، نبیل. الثقافة العربیة وعصر المعلومات. الکویت: عالم المعرفة. العدد 265. 2001.
ealy, nabilu. althaqafat alearabiat waeasr almaelumati. alkawita: ealam almuerifat. aleadad 265. 2001.
الرسائل العلمیة:
3 - عزمی، إبراهیم علی. تصمیم المواقع الإعلانیة التفاعلیة ثلاثیة الأبعاد. رسالة ماجستیر، کلیة الفنون التطبیقیة، قسم الإعلان، جامعة حلوان، مصر، 2011.
eazami, 'iibrahim euly. tasmim almawaqie al'iielaniat altafaeuliat thulathiat al'abeadi. risalat majstir, kuliyat alfunun altatbiqit, qism al'iielan, jamieat halwan, misr, 2011.
الأبحاث العلمیة المنشورة:
4 - ساطور، محمد مختار متولی. " الإعلان التفاعلی فی عصر الوسائط الرقمیة." بحث منشور، مجلة علوم وفنون، المجلد الثالث والعشرون، العدد الثانی، إبریل 2011.
satur, muhamad mukhtar mutawli. " al'iielan altafaeuliu fi easr alwasayit alriqmiat." bahath manshur, majalat eulum wafunun, almujlid alththalith waleishrun, aleadad althaani, 'iibril 2011.
5 - السعید، سمر هانی ، حسن، رشا علی. " تکنولوجیا الزجاج فی تصمیم الإعلان التفاعلی." بحث منشور، مجلة التصمیم الدولی، المجلد 5، العدد 4، أکتوبر 2015.
alsueayd, samr hani , hasn, rsha euli. " tiknulujia alzijaj fi tasmim al'iielan altafaeuli." bahath munshuri, majalat altasmim alduwli, almujalid 5, aleadad 4, 'uktubar 2015.
6 - عبده، عبیر حسن. "بناء الفکر الإعلانی فی ظل ثورة المعلومات وأثرة على البیئة الاتصالیة." بحث منشور، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، مجلة علوم وفنون، المجلد التاسع عشر، العدد الثالث، یولیو 2007.
eabdahu, eabayr hasnu. "bna' alfikr al'iielanii fi zili thawrat almaelumat wa'uthrat ealaa albiyat alaitisaliat." bahath manshur, kuliyat alfunun altatbiqit, jamieat hulawan, majalat eulum wafunun, almujlid alttasie eushr, aleadad althaalith, yuliu 2007.
المراجع الأجنبیة:
7 - Cho, Chang-Hoan: How Advertising Works on the www: Modified Elaboration Likelihood Model, Journal of Current Issues and Research in Advertising , 21/01/1999.
8 - Francisco Asensio Cerver: Commercial Space Shop Window "Women's fashion & men's fashion", Rotovision SA Production, 1996.
9 - Hay ward V, Astley OR, Cruz – Hernandez M, Grant D, Robles – De-La- Torre G.: Haptic Interfaces and devices, sensor review 24(1), 2004.
10 - Martin Tomitisch: Interactive Ceiling: Ambient Information Display for Architectural Environments – Research Group for Industrial Software (INSO), Australia, 2008. 
11 - Micael Dahlén Ph.D., Mats Edenius Ph.D. : When is Advertising Advertising ? Comparing Responses to Non -Traditional and Traditional Advertising Media : Journal of Current Issues & Research in Advertising -Published online: 07 May 2012-Volume 29, Issue 1- P. 39, (2007 ).
12 - Otis Elevators, A United Technologies Company, for materials used in this tutorial. (http://www.mass.gov/anf/docs/dcam/mafma/tutorials/elevator-101.pdf ).
مواقع الإنترنت: