دلالة الرمز في تصميم النحت الميداني المعاصر" دراسة تطبيقية على تجميل بعض ميادين مدينة مرسى مطروح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم النحت و التشکيل المعماري - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

تعد الرمزية من اقدم وسائل التعبير البشري المعروفة و التي ربما سبقت ابتکار الکتابة بمراحل , فالرمز في المجتمعات القديمة کان نمطاً من أنماط التعبير عن النفس واداة مخاطبة بالغة الاختصار شديدة الإيجاز , و يتنوع و يتباين مفهوم الرمز وفقاً للتوجه الفني أو المعرفي الذي سيوظف فيه , کما يتغير شکلا و مضمونا باختلاف ارتباطه بمفاهيم و معطيات التوجه نفسه و تبعاً لارتباطه بعلوم مختلفة مثل السيمولوجي و الانثروبولجي و تاريخ الفنون و علم الجمال و غيرها من العلوم.
إن الرمز هو تحميل لمجموعة من القيم والمعتقدات الثقافية والفکرية و البيئية السائدة عبر علامة مختزلة ذات تمثيل بصري من خلال قوالب مختلفة بحيث يحوي مجموعة من الدلالات لمعنى محدد , و يلجأ المصمم للتعبير بالرمز تلبية لحاجات اجتماعية و ثقافية ونفسية و دينية مختلفة , و بمفهوم اخر يمکن القول أن الرمز هو "البديل المرئي عن واقعة أو موضوع أو شيء ما , حيث يحل محله ليمثل معنى اجتماعي أو فکري أو عاطفي کي يلعب دور المکافئ و المعادل الموضوعي للأشياء و الظواهر و المفاهيم التي يعبر عنها ليکتسب قدرته على القيام بوظيفة الاستعاضة أو الاستبدال".
إن تفعيل استخدام الرمز في تصميم النحت الميداني المعاصر بصفة خاصة يکتسب أهمية خاصة تتلخص في قدرته على اختزال و تبسيط الشکل و المضمون في العمل و ذلک وفقاً لطبيعته النحتية و الغرض الذي صمم إليه في علاقته بالبيئة المحيطة , أيضأ للرمز دور فعال في عملية التشکيل النحتي من حيث قدرته الفائقة على اختصار المساحات و الحجوم و اختصار الکتل و الفراغات فيه و بالتالي خفض التکلفة الکلية للعمل النحتي و ترشيد خامات التنفيذ و تقليل زمنه , کما أنه من حيث المفهوم فإن الرمز يرسخ و يؤکد الدلالات المختلفة للعمل النحتي في تعبير بصري محدود يوجه للمتلقي عدد من الرسائل التي تحمل مضامين و قيم تعينه على فهم طبيعة العمل و المکان الحاوي له و توجهاته المختلفة.
و في الأونة الاخيرة تم تسليط الضوء الإعلامي محلياً على امثلة مختلفة لأعمال نحت ميداني فقيرة في تعبيرها الفني و في الرسالة التي تؤديها للمتلقي کما تفتقر إلى القيم التعبيرية و التشکيلية و تنم عن حاجة ماسة إلى المعرفة بالقيم و المعتقدات الثقافية و الفکرية و البيئية .

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربیة و المعربة

    1. عبد الرحمن محمد علی ,أمیرة"مناهج الترمیز. ملخص للحضارة البشریة على ضوء نظریات تعبیرات الأطفال الفنیة و الحرکیة" - بحث منشور, مجلة علوم و فنون . دراسات و بحوث - المجلد الحادی و العشرین – العدد الثانی – قسم التربیة الفنیة – کلیة التربیة – جامعة أم القرى – المملکة العربیة السعودیة –  أبریل 2009 م.

    Abdul Rahman Mohamed Ali, Amira , "Manaheg Al-tarmeez.Molakhas lel-hadhara Al-bashariah Ala Dhoa Nazariat Taebirat Al-atfal Al-fanieah wa Al-harakiah", Bahth Manshor , Magalat oloum wa Fonon. Drasat wa Bouhoth – Al-mogalad Al-hadi wa Al- Eshreen – Al-adad Al-thany – Kesm Al-Tarbiah Al-fannieah, Koliat Al-Tarbiah, Gameat Om Al-Qurah, Al-mamlakah Al-arabiah Al-saudiah - Apriel 2009.

    1. العدوی، نجوى یحی"النخلة واستخدامها کعلامة دلالیة رمزیة فی الشعار"- بحث منشور، مجلة علوم وفنون. دراسات وبحوث - المجلد التاسع – العدد الأول - قسم الإعلان – کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان –ینایر 2007 م.

    Al-adawy,Nagawa Yahia,"Al-nakhala wa Istkhdamaha Ka'alama Dalaliah Ramziah fi Al-sheaar ", Bahth Manshor , Magalat oloum wa Fonon. Drasat wa Bouhoth – Al-mogalad Al-tase'a – Al-adad Al-awal – Kesm Al-ealaan, Koliat Al-Fonon Al-Tatbikiah, Gameat Helwan,Jan. 2007.

    1. السعدی, حسین (الدکتور)"علم البیئة"  -  دار الیازوری للطباعة , بغداد , العراق 2013 م.

    Al-saady,Hussien (Doctor),"E'lm Al-beea'ah", Dar Al-yazoury Lel-tebaah – Baghdad - Iraq, 2013. 

    1. شوقی اسماعیل ,اسماعیل (الدکتور) – "الفن و التصمیم" - مکتبة زهراء الشرق , القاهرة 1999 م.

    Shawky Ismaeel, Ismaeel (Doctor),"Al-fann wa Atasmeem", Maktabat Zahraa Al-sharq – Al-qahera, 1999.

    1. مؤنس , کاظم – "جمالیات لغة الخطاب البصری"- جدارا للکتاب العالمی - عالم الکتب الحدیث , عمان , الأردن ,2006 م.

    Moe'mess,Kazem,"Gamaliat Loghat Al-khetab Al-basary", Gedara Lel-ketab Al-'aalamy – Alam Al-ketab Al-Hadith – Amman – Al-ordon, 2006.

    1. سکوت, روبرت جیلام"أسس التصمیم" - ترجمة:محمد محمود یوسف – د.عبد الباقی محمد ابراهیم  , دار نهضة مصر للطبع و النشر , القاهرة 1950 م.

    Scout, Robert Gylam,"Osos Atasmeem", Targamat:Mohamad Mahmoud Yosef – Dr.Abol-bakkey Mohamad Ibrahim – Dar nahdhet Misr Lel-Tabe'a , Al-nnashr– Al-qahera, 1950.

    ثانیاً: المراجع الأجنبیة

    1. (NPTEL)-National Program on Technology Enhanced Learning Courses –unit 9- Environmental Design -India – 2018.
    2. Bernhard E. Bürdek, Birkhäuser - Design. History, Theory and practice of product design,– Publishers for Architecture-Basel-Berlin– 2005.

    ثالثاً : مواقع على شبکة الانترنت

    1. https://ar.wikipedia.org/أبقراط - Retrieved  02, 2019.
    2. https://ar.wikipedia.org/ - أرسطو Retrieved  02, 2019.
    3. https://ar.wikipedia.org/بیئة - Retrieved  02, 2019.
    4. https://ar.wikipedia.org/wiki/تصمیم-بیئی - Retrieved  02, 2019.
    5. https://ar.wikipedia.org/wiki/ علم العلامات- Retrieved  12, 2018.
    6. https://ar.wikipedia.org/wiki/غزال_الجبل - Retrieved  03, 2019.
    7. https://ar.wikipedia.org/wiki/ رأس_علم_الروم- Retrieved  03, 2019.
    8. https://ar.wikipedia.org/wiki/ رمز- Retrieved  12, 2018.
    9. https://ar.wikipedia.org/wiki/ هویة- Retrieved  12, 2018.
    10. https://en.wikipedia.org/wiki/René_Wellek - Retrieved  12, 2018.
    11. https:// en.oxforddictionaries.com/definition/environment - Retrieved  02, 2019.
    12. https:// mundorural2017.files.wordpress.com/egypt_map.jpg - Retrieved  03, 2019.
    13. http:// youregypt.com/eguide/genguide/basicfacts/images/egmap.jpg - Retrieved  03, 2019.