الدلالة الرمزية في الفن التجريدي للفنانين ( کاندنسکي و موندريان ) وانعکاسة علي فنون ما بعد الحداثة لاثراء مجال التصميم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للفنون التطبيقية ،التجمع الخامس ،القاهرة الجديدة، مصر .

المستخلص

ملخص البحث :
ان الحرکات الجديدة في تاريخ الفکر الإنساني إنما هي تعبير عن الأسلوب المعاصر لفکر ذلک العصر؛ وتعطي ملامح جديدة لهوية الإنسان، فکل حرکة من الإبداع الحديث إنما غايته هو تطوير أساليب التفکير باتجاه الحياة والوجود والأشياء المادية وتغيره بالعمل والسلوک بما يترتب عنها من تحولات دينامکية في في جميع مستوياتها ، مثل ما حدثت في أوربا في نهاية القرن التاسع عشر وقد ظهرت المدرسة التجريدية انتهجت منهجا جديدا قي التفکير ينبذ الموضوع المحدد المعالم، ويسمى بالفن اللاهدف غيرت مفاهيم الفن إلى مفاهيم أخرى جديدة وفتحت باب الابداع والابتکار ، وتکمن مشکلة البحث في ما مدي امکانية استخلاص صياغات تصميمية جديدة من خلال الدلالة الرمزية للفن التجريدي لابتکار حلول لتصميمات وظيفية مستحدثة تخدم نواحي الحياة وفق حرکات الفن التجريدي مما يوسع مدارک المصمم في ضوء الفنون المستحدثة لتحقيق قيم ايجابية للمصمم ؟ ويهدف البحث الي اثراء مداخل تجريبية جديدة باستخدام برامج الکمبيوتر من خلال الدلالة الرمزية للفن التجريدي ، واثراء فکر المصمم باستخلاص صياغات تصميمية جديدة مما يوسع مدارک المصمم في ضوء فنون مابعد الحداثة ، ويفترض البحث مدي امکانية استفادة المصمم من استخلاص صياغات مبتکرة من خلال الدلالة الرمزية للفن التجريدي باستخدام برامج الکمبيوتر مما يوسع مدارک المصمم.
الکلمات المفتاحية :
الدلالة الرمزية - الفن التجريدي - الحداثة
مشکلة البحث : ما مدي امکانية استخلاص صياغات تصميمية لابتکار حلول جديدة للتصميم الوظيفي المجسم المتشکل في الفراغ بشکل مستحدث يخدم نواحي الحياة واستخداماتها من اثاث ودعاية ، اعلان ، وازياء مبنية علي قوانين الفن التجريدي مما يوسع مدارک المصمم لتحقيق قيم ابتکارية وابداعية ؟
هدف البحث:
ويهدف البحث الي اثراء فنون ما بعد الحداثة لايجاد صياغات مستحدثة من خلال الدلالة الرمزية ، واثراء فکر المصمم باستخلاص صياغات تصميمية جديدة من خلال الفن التجريدي مما يوسع مدارک المصمم .
أهمية البحث:
استخلاص صياغات وتصميمات جديدة من خلال الدلالة الرمزية للفن التجريدي وربطها بفنون ما بعد الحداثة لابتکار حلول لتصميمات جديدة.
فروض البحث:
- ويفترض البحث مدي امکانية استفادة المصمم من استخلاص صياغات مبتکرة الدلالة الرمزية للفن التجريدي وربطها بفنون ما بعد الحداثة لاثراء مجال فنون ما بعد الحداثة.
حدود البحث:
ترکز الحدود الموضوعية للبحث فى استخلاص صياغات تصميمية من للفن التجريدي لاثراء التصميم الوظيفي .
منهجية البحث:
ينتهج البحث المنهج الاستقرائى، المنهج الوصفى التحليلى .
المراجع :
- عطيه، محسن ، التجربة النقدية في الفنون التشکيلية ، عالم الکتب بالقاهرة 2011 ،ص69
- البهنسي، عفيف،" من الحداثة إلى ما بعد الحداثة في الفن" ، دار الکتاب العربي، دمشق ـ القاهرة، الطبعة الأولى، 1997، ص235.

الكلمات الرئيسية


أولاً: الکتب العربیة:
1- عطیه، محسن ، التجربة النقدیة فی الفنون التشکیلیة ، عالم الکتب بالقاهرة 2011 ،69
Atea, mohsen , " altagredea alnakdea fee alfnon altashkelea" , lkotob,alkahera alam,2011,p69
2- امهز ، محمود ، " التیّارات الفنیّة المعاصرة" ، شرکة المطبوعات للتوزیع والنشر، بیروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1996.
Amhaz , mahmoud, " altayarat alfekrea alfanea almoasera" , sherkt almatboat lleltawzea walnasher,bayroot ,lebnan ,altabaa aloala,1996
3- البهنسی، عفیف،" من الحداثة إلى ما بعد الحداثة فی الفن" ، دار الکتاب العربی، دمشق ـ القاهرة، الطبعة الأولى، 1997، ص235.
4- عبد الله، صالومة، " الفنون السبعة وانعکاساتها على فنون التصویر " کلیّة الفنون الجمیلة قسم التصویر، جامعة دمشق،  2004 ،ص142
Abdalaa ,saloma, alfenon alsabaa w anakasataha ala fenon altasweer,kolea alfnon algamela kesm altaswer, gamaa demeshk ,2004,p142
5- عرابی ، أسعد،  "تزاوج أنواع الفنون فی نزعة مابعد الحداثة"، جریدة "الفنون"، تصدر عن المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب - الکویت، العدد 4، أبریل-نیسان -   2001، ص 81
Oraby ,asad ,tazawwg anwaa alfenon fenazat ma bad alhadasa" garedt alfenon, tasdor an almagles alwatany llelsakafa we alfenon we aladab -alkweet aladd 4 abril nessan 2001 , p81
ثانیاً: الرسائل العلمیة:
6- سلیمان ،احمد رفعت: " "استخلاص وتوظیف المعطیات التشکیلیة لخامات النباتات الطبیعة للاستفادة منها فی تصمیم اللوحة الزخرفیة" ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 1994، ص11.
Sleman , ahmed refat : "astkhlas w tawzeef almoatayat alshaklea le khamat alnabatat altabeaya lleastfda menha fee tasmsem alloha alzokhrofea ", resala magester ,kolea altarbea alfanea ,gamaa helwan ,1994,p11
7- عوض ، حسینى على محمد: " النظام الهندسى لعنصر النباتات تحت المجهریة کمصدر لإثراء التصمیمات الزخرفیة"  "، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 1983 ، ص65.
Awad hoseny ali alsayed :'alnezam alhandasy leonsor alnabatat taht almegharya kmasder lesraa altasmemat alzokhrofea " ,resalaa doktoraa ,kolea altarbea alfanya gamaa helwan ,1983,p65
8- مطر ، هدى عبد العزیز محمد:"  نظم الشفرة الوراثیة فی الکائنات الحیة کمصدر لاستحداث صیاغات جمالیة لإثراء التصمیم الزخرفی" ، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة النوعیة، جامعة طنطا، 2006 ، ص56.
Matar ,hoda abd aziz mohamed :' nozom alshafraa alwerasea fe alkanaat alhayaa kamasder lesthdas seagat gmalea leasraa altasmem alzogrofee" ,resalaa doktoraa ,kolea altarbea alnaweaa ,gamaa tanta,2006,p56
 
ثالثا: المراجع الاجنبیة:
9-  Jean, François Armstrong, " Carol and de Zegher, Catherine Women Artists at the Millennium ", State University of New York October Books / The MIT Press, 2006, p34
10- Fredric,  Jameson, " Foreword  Lyotard, The Postmodern Condition" , Manchester University Press, 1997, pxvi. p47
11- Grebowicz , Margaret, " Gender After Lyotard" , State University of New York Press, 2007p47
12-  Kramer , Hilton " The Citadel of Modernism Falls to Deconstructionists" , – 1992 critical essay, The Triumph of Modernism, 2006, , pp218-221.
13- Nicholas, Zurbrugg, Jean Baudrillard," Art and Artefact, Sage Publications" State University of New York , 1997, p150
المراجع من الإنترنت:
14- jemss, oliga, " data.bnf.frark " , nytimes.com/learning,general ,https://www.com, 10/5/2019
15- Jean, François, " britannica biography" , nytimes.com/learning/general, ,https://www.com,2/4/2019
16- lang, wassily," seuppslagsverk encyklopedi" , https://rkd.nl/explore/artists/43433, 10/3/2019