استراتيجيات تدريس التصميم : تعزيز الفکر الإبداعي لدى طلبة التصميم الداخلي بين النظرية و التطبيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصميم الداخلي /کلية الفنون التطبيقية/ جامعة حلوان

المستخلص

لا يخفى على المهتمين في مجال تدريس التصميم على مستوى الکليات الفنية أهمية مسألة الإبداع في نتاجات الطلبة کمؤشر دال على تحقيق الهدف المرجو من عملية تعليم التصميم. و يعتبر التدريس في حد ذاته نشاط مهني يتم إنجازه من خلال عمليات متسلسلة تعتمد على التخطيط والتنفيذ والتقويم والتطوير, ويستهدف مساعدة الطلاب على التعلم. کما يعتبر هذا النشاط قابل للتحليل والملاحظة والحکم على جودته, ومن ثم تحسينه (التغذية الراجعة).
و لما کانت عملية التصميم هي مجموعة من الخطوات التي يقوم بها المصمم للتوصل لحل المشکلة التصميمة المراد دراستها، فإن العملية الإبداعية هي من أهم الوسائل للتوصل إلى أفکار و حلول جديدة أکثر فاعلية و أنسب تنفيذاً و أعلى قيمة جمالية وهو ما يتطلب جوهر العملية التصميمة في الحياة. ولذلک فإن العملية التصميمية غير قادرة على خلق عمل تصميمي يتسم بإلابداع والإبتکار والتأثير والإقناع، إن لم يکن وفقاً لخطوات و إطار منهجي لعملية تدريس التصميم. من هنا کان لابد من الدراسة والبحث في عملية التدريس و التصميم والتفکير الإبداعي و الاستراتيجيات المتبعة في هذا الإطار، بغية التوصل إالى إطار إستراتيجي ممنهج يستطيع به الممارس لعملية التدريس في مجال التصميم الداخلي إستخدامه لخدمة العملية التدريسية و تحقيق هدف تعزيز الفکر الإبداعي لدى الطلبة و من ثم تحسين جودة الحياة.
و لتحقيق أهداف البحث تم تطبيق استراتيجيات التدريس المقترحة على طلبة الفرقة الثانية/ قسم التصميم الداخلي و الأثاث / کلية الفنون التطبيقية /جامعة السادس من أکتوبر، وفقاً لإستبيان إستکشافي لقياس أثر تطبيق هذه الاستراتيجيات على تطوير مهارات الفکر التصميمي لدى الطلبة بشکل عام و تحفيز مهارات الفکر الإبداعي بشکل خاص. و قد أوضحت النتائج أن هناک استراتيجيات مناسبة للمراحل الدراسية الأولى، مع بناء قاعدة استراتيجية قائمة على الإبداع يتم دعم ممارستها في المراحل الدراسية المتقدمة.

الكلمات الرئيسية


5-1             المراجع العربیة
1-البکری، عماد. "المماثلة فی عملیة التصمیم المعماری فی الوسط الأکادیمی دراسة تحلیلیة لمشاریع الطلبة"، بحث الکترونی،Al-Rafidain Engineering ، العدد 18،رقم 3، 2010(تاریخ الزیارة أکتوبر 2015)
El Bakry, Emad. "el momathela fe 3amlet el tasmem el me3mary fe al wasat al cademy drasah t7leleya le m4are3 el tlaba" ,ba7th electrony , Al-Rafidain Engineering , el 3dadd 18 ,rkam 3, 2010 (tare5 el zyarah October 2015)
2-الحمیدان، إبراهیم. "التدریس والتفکیر" ،الطبعة الأولی ، مرکز الکتاب للنشر ، القاهرة 2005
El 7amdyan ,Ibrahim. "el tadres wa el tfker " ,el tab3a el ola, mrkaz el ktan lel na4r , el kahera 2005
3-الحیلة، محمد. "طرائق التدریس و استراتیجیاته"، العین :دار الکتاب الجامعی 2015
El 7ela, Mohamed ."tra2el el tadres wa istratgeyeteh", el 3en :dar el ktab el gam3y 2015
4-الحیلة، محمد. ، مرعى، توفیق. " طرائق التدریس العامة"، دار المسیرة للنشر و التوزیع 2016
El 7ela, Mohamed , Mar3y , Tawfik. "tra2ek el tdres el 3am", lel na4r wa el twze3 2016
5-الربیعی، محمود. "طرائق و أسالیب التدریس المعاصرة"، عالم الکتب، الأردن 2006
El rabe3y , Mahmoud. "Tra2ek wa asaleb el tdres el mo3asera", 3alam el ketab, el Ardon 2006
6-خصاونة، فؤاد. " عملیة التفکیر الإبداعی فی التصمیم"، دراسات، العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، المجلد 42، ملحق 1، 2015.
5sawna, Foad. "3mlet el tfker el ibda3y fe el tsmem", derasat.el 3lom el insanya wa el egtma3ya, el moglad 42 , mol7ak 1, 2015
7- زیتون، حسن. "تصمیم التدریس رؤیة منظومیة" ،عالم الکتب ،القاهرة الطبعة الثانیة 2001.
Zayton, Hassan. "tsmem el tdres ro2ya mnzomyea" , 3alam el ketab, el kahera el tb3a el thanya 2001.
8-زیتون، کمال. "التدریس نماذجه و مهارته" ، المکتب العلمی للنشر والتوزیـع ، الإسـکندریة 2003
Zayton, Kamel. "el tdres nmazgh wa mharateh, el mktab el 3alamy lel na4r wa el twze3, el alxendriah 2003.
9-شاهین، عبد الحمید. " إستراتیجیات التدریس المتقدمة وإستراتیجیات التعلم وأنماط التعلم"، کتاب الدبلومة الخاصة فی التربیة "مناهج و طرق تدریس"، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة 2011
4ahen, Abdel7meed. "istratgeyat el tdres el motkdma wa istratgyat el t3lom wa anmat el t3lem", ketab el dibloma el 5asah fe el trbya "mnaheg wa troq tdres", kolyat el trbya, gam3at el alxendriah 2011.
10-عایش، أحمد. "أسالیب تدریس التربیة الفنیة والمهنیة والریاضیة"، الطبعة9 ، دار المسیرة للنشر و التوزیع والطباعة ، الأردن 2008.
3aye4 , Ahmed. "asalyb tdres el trbya el fnyah w el mhnyah wa el ryadyah", eltb3a  9 ,dar el msera lel n4r wa el twze3 wa el tyba3ah, el ardon 2008.
11-عبد الحمید، جابر. "استراتیجیات التدریس و التعلم"، دار الفکر العربی، القاهرة 1999
Abdel7meed, Gbar. "istratgeyat el tdres wa el t3lom", dar el fekr el 3raby, el kahra 1999
12-قطامی، یوسف. "سیکولوجیة التدریس" ، دار الشروق ، رام الله 2001 Ktamy, Youssef. " sykologyat el tdres" , dar el 4rook , ram allah 2001
13-قطامی، یوسف. "تعلیم التفکیر"، دار الفکر، الطبعة الأولى، عمان 2001
Ktamy, Youssef. "t3leem el fkr" , dar el fkr , el tb3a el ola, Oman 2001.
5-2 المراجع الأجنبیة
14-Goldschmidt, Gabriela." Criteria for Design Evaluation: a Process-Oriented Paradigm", In Kalay, Y.E. (ed.), Evaluating and predicting design performance . NY: John Wiley & Sons, 1992
15-Broadbent, Geoffrey, "Design in Architecture- Architecture and the Human Sciences"
London, John Wiley & Sons, 1978
16-Johnson,Brian."Architectural Design Process and Its Phase"s. Retrieved from BluEnt
〈http://www.bluentcad.com/architecture/architectural-design-process.shtml, (accessed October 12, 2018)
17-Lee, Laura."Integrated Design Strategies for Innovation", Carnegie Mellon University, United States, Book 1.indb 2011
18-Chip, Sullivan. "Drawing the Landscape", an Nstrand Reinhold Ltd, Second Edition, (1997)
19-Lang, Jon," Greeting Architectural Theory - The Role of the Behavioral Sciences in
Environmental Design", New York, Van Nostrand Reinhold Company, 1987
20-Soliman, Ashraf M. " Appropriate teaching and learning strategies for the architectural design process in pedagogic design studios", Frontiers of Architectural Research, Volume 6, Issue 2, June 2017,(204-217)
21-Zeisel, J.," INQUIRY BY DESIGN: Tools for Environment Behavior Research", Cambridge University Press, Cambridge, 1984
 
5-3 مواقع شبکة الأنترنت
23-https://www.new-educ.com(exceed 22 February 2019) 
24-http://educationtechno.yoo7.com/t111-topic1(exceed 15 December 2018)  
25-http://www.alukah.net/Social/0/52340(exceed 5 January 2019)