منهجية مقترحة للإستفادة بعلم البيوجيومتري في التصميم "تطبيقاً على المنشات المعدنية والخزف المعماري" –دراسة بينية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الآثاثات والانشاءات المعدنية ,کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان

2 قسم الخزف , کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

في الوقت الراهن تتجه المؤسسات الأکاديمية العالمية نحو الدراسات البحثية ذات الطبيعة البينية , ما أوجد أهمية هذا النوع من الدراسات على مستوى تخصصات الفنون التطبيقية, حيث تؤدي المنهجية الفکرية المعتمدة على تطبيق الدراسات البينية Interdisciplinary Studies بين تخصصات الفنون التطبيقية المتعددة إلى مخرجات تصميمية ذات جودة عالية ومزودة بمعلومات تکاملية مبنية على تلاقي المعارف والعلوم في التخصصات المشترکة. فعلم البيوجيومترى هو أحد العلوم التى تهدف إلى الوصول إلى الحلول التصميمية المناسبة والمتوافقة مع طاقة الإنسان فى تصميم الفراغات العمرانية والمعمارية ومنها تصميم المنشات المعدنية والخزف المعماري وذلک عبر إدخال التوازن بين العناصر التصميمية المختلفة, حيث يرتکز علم البيوجيومتري على انه من خلال الأشکال الهندسية يمکن إدخال الطاقة المنظمة فى جميع أنواع الطاقات ومن ثم إعادة الإتزان للوظيفه, وبالإضافه إلى الأشکال الهندسية يستخدم علم البيوجيومترى طاقة اللون والصوت والحرکة وعلاقات الذبذبات المختلفة بينها والتى تترجم أيضا إلى زوايا ونسب وعلاقات هندسية . لما للأشکال المعتمدة على هندسة التشکيل البيوجيومتري من أهميه کبيره في ترکيز الطاقات المفيدة وتشتيت الطاقات الضارة ، و التي تؤثر سلبا أو إيجاباً على المستخدم بطريقه مباشره أو غير مباشره .
وعلى ذلک يهدف هذا البحث إلى وضع منهجية للإستفادة بعلم البيوجيومتري في تصميم المنشات المعدنية وتصميم الخزف المعماري کدراسة بينية بين تخصص الأثاثات والإنشاءات المعدنية وتخصص الخزف.
وتوصل البحث إلى ان علم البيوجيومترى يستطيع أن يدخل طاقة التوازن إلى المنشأت المعدنية والخزف المعماري بأقل التکاليف الممکنة , حيث أنه لا يحتاج إلى أجهزة معقدة, أو إمکانيات مادية عالية او معقدة , ولکن کل ما يحتاجه هو تطبيق بعض أسس التشکيل التصميمي التي يستطيع المصمم أن يطبقها بسهوله.

الكلمات الرئيسية


  1. الصاوی , محمد سمیر(2015) الطاقة ولغة الشکل ، هندسة التشکیل الحیوی بین النظریة والتطبیق, دار الهدى. القاهرة.

-   Elsawy, Mohmmed Samir(2015)Eltaka we Loght Elshkl, Handset Eltashkeel Elhiawy Been Elnathria we Eltatbeek, Dar Elhoda, Elkahera.

  1. رأفت ,على (2007) دورات الإبداع الفکری , الدورة البیئیة عمارة المستقبل" ثلاثیة الإبداع المعماری ,  الطبعة الأولى, مرکز أبحاث کونسلت, القاهرة.

-   Raft ,Ali (2007) Dorat Alebda3 Elfekry- Eldora Elbeaya 3mart Elmostkbl, Tholathyt Elebda3 Elme3mary, Eltab3a Elawla, Markz Abhath Konslt, Elkahera.

  1. Davis ,Tom(2013) Geodesic Domes- from / http://www.geometer.org/mathcircles
  2. Gin, Jerry (2015)The Science of BioGiometry: Cosmos and History, The Journal of Natural and Social Philosophy, vol. 11, no. 2(.290-309)
  3. J.Y. Zhang, M. Ohsaki ,Y. Kanno (2006) A direct approach to design of geometry and forces of tensegrity systems - International Journal of Solids and Structures 43. 
  4. Karim, Ibrahim (2016),Biogeometry Signatures: Harmonizing the Body's Subtle Energy Exchange with the Environment, CreateSpace Independent Publishing Platform.
  5. Karim, Ibrahim (2010), Back to The Future for Mankind, CreateSpace Independent Publishing Platform,
  6. M. Cox, Kathleen (2000)VASTU Living, Creating a Home for the Soul,  Da Capo Lifelong Books .
  7. S. Radwan, Samer, A. Ahmed, Tarek, M. Nagy, Nashwa,& E. Elnagar, Khaled (2016)Application of Aromatherapy and Biogeometry Engineering technology in Textile Weaving, International Journal of Science, Engineering and Technology Research (IJSETR)Volume 5, Issue 5, May (1542-1550)
  8. Wojciech, Gilewski, Joanna ,Kloswaska and Paulin,a Obara,(2015) Application of tensgrity structures in civil engineering, Procedia Engineering 111,(243-248)
  9. www.BioGeometry.org.com