أهمية فنون الإعلان وبناء الماركة فى تعزيز الإقتصاد الإبداعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الفن والتصميم - جامعة الملك سلمان الدولية

المستخلص

ان التطور الكبير الذى شهده عالمنا اليوم فى صناعة الإعلان قد بلغ حجمًا كبيرًا جدًا، وله من المساهمة الفعالة فى جميع ميادين الحياة وخاصة فيما يتعلق بالشئون الإقتصادية، لما له من أهمية فى التطور والتنمية الإقتصادية لدول العالم. إذ يُعد الإعلان واحدة من أهم الصناعات الإبداعية والقائم عليها اليوم ما يُعرف بالإقتصاد الإبداعى Creative Economy وذلك لمساهمة الإعلان فى تقديم مصدرًا للمعلومات الحيوية حول إقتصادنا المفتوح القائم على السوق. ومن ثم،فإن هذا البحث يناقش أهمية الإعلان في العديد من الجوانب في العقد الماضي، وبشكل رئيسي سنوات الأزمة الاقتصادية.حيث أثبتت جميع الدراسات والأبحاث التجريبية فى علم الإقتصاد الأهمية الإقتصادية للإعلان لما له من تأثير على إدراك المستهلك حيث يعد الإعلان أداة قوية فى المنافسة، ومايؤكد ذلك إسهام الإعلان فى زيادة معرفة وثقافة المستهلك فى نشرالإبتكار، كما تزداد هذه المساهمة فى الوقت الحاضر من خلال تفاعل المستهلك.

وفى الأونة الأخيرة، عندما واجهت الشركات العالمية الأزمة الإقتصادية أدرك مديرو العلامات التجارية أن تخصيص ميزانية للإعلان والتركيز على هذا الجانب الهام فى حياتنا وبشكل مخطط ومنهجى، حتى تتوافر لنا القدرة على معرفة وقراءة الآثار الهامة لهذا العنصر دائم التجدد فى حياتنا واستخدامه لأكثر الوسائل تقدمًا وفعالية بهدف الوصول والتأثير على أكبر عدد من المستهلكين، لذا ما سيلاحظ لاحقًا خلال هذا البحث هو الأثر الأكبر والأعظم للإعلان كقوة مُعززة لتنمية الإقتصاد .



مشكلة البحث Research Problem :

تتلخص مشكلة البحث فى : التأكيد على آثر الإعلان فى ضوء التطورات الإبداعية والتكنولوجية والرقمية المعاصرة، كنشاط تسويقى وإتصالى على معدلات النمو الإقتصادى للدول، ودور صناعة الإعلان فى تعزيز قدراتها على تخطى وإدارة أزماتها الإقتصادية من خلال ما يُعرف بالإقتصاد الإبداعى. حيث يُشير خبراء الإقتصاد إلى أن القرن الحادي والعشرين سيشهد تحولاً في ثروات الأمم، وستكون القدرة العقلية والخيال والابتكار وتنظيم التقنيات الحديثة هي العناصر الإستراتيجية الأساسية في التقدم الإقتصادي. ومن ثم يحاول البحث الإجابة على التساؤلات الأتية :

1- كيف يُشكل الإعلان قوة ناعمة مُحركة لمعدلات النمو الإقتصادى للدول؟

2- ما هو مفهوم الإقتصاد الإبداعى وعلاقته بصناعة الإعلان ؟

3- ما هى الإسترتيجيات التسويقية والإبداعية المؤثرة فى تعزيز وتسويق الناتج المحلى لمصر؟

4- كيف يمكن للإعلان والفنون الإبداعية أن تُصبح عوامل مؤثرة فى زيادة الدخل القومى وتخطى الأزمات الإقتصادية؟

أهداف البحث Research Objectives :

يهدف البحث إلى :

1- دراسة مفهوم الإقتصاد الإبداعى ومدى إرتباطه بصناعة الإعلان.

2- رصد وتحليل تأثير الإعلان كصناعة إبداعية على التنمية الإقتصادية للدول محليًا ودوليًا.

3- دراسة الإستراتيجيات الإبداعية والتطورات التكنولوجية الفعالة فى صناعة الإعلان وأثارها الإيجابية على الجانب الإقتصادى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية