دور تصميم الإعلان في بناء براند الدولة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون والتصميم جامعة أکتوبر للعلوم الحديثة والآداب

2 قسم الاعلان ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان، الجيزة ، مصر

3 قسم الإعلان، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، الجيزة، مصر

المستخلص

يهدف البحث إلي عرض فکرة بناء براند الدولة والعناصر المکونة له. کما يهدف البحث إلي التوصل إلي أهمية بناء براند الدولة حيث أنه أصبح ظاهرة شائعة يُستخدم من قبل الدول لجذب اهتمام السياح والطلبة الماهرين والعاملين المحترفون والمستثمرين وحکومات الدول الأخري وولاء مواطنيها. تزايد عدد الدول التي تقوم ببناء براند الخاص بها کي تتحکم في الطريقة التي يراها بها الأخرون حول العالم. سيقوم البحث بدراسة کيف أصبح بناء براند الدولة ظاهرة مهمة لان هذا سيؤثر علي صورة الدولة وسمعتها ووضعها أمام العالم ههما سينعکس بالتبعية علي زيادة ميزتها الننافسية دوليآ وزيادة فرصتها في أنها ستصبح وجهة يقوم المواطنين حول العالم بزيارتها. سيقوم البحث في دراسة کيفية أن بناء براند الدولة هو نوع من أنواع بناء براند الأماکن وکيف تطبق استراتيجيات بناء البراند علي الأماکن والدول من خلال دراسة عناصر بناء البراند. يلخص البحث مراحل بناء براند الدولة وکيف تستخدم الدول الإعلان بأنواعه المختلفة کأداة اتصال لعرض نفسها أمام الساحة الدولية. تندرج أهمية البحث من زيادة المنافسة بين الدول نتيجة العولمة ورغبة کل دولة في الظهور بمظهر إيجابي أمام العالم. .يستخدم البحث المنهج الکيفي حيث أنه هو الدراسة التي تستخدم للتوصل إلي ظاهرة ما وذلک للتوصل إلي النقاط السابق ذکرها. سيقوم البحث بتحليل العناصر البصرية لنماذج حقيقية لحملة إعلانية قومية والتي تم إطلاقها بالفعل في السنوات الأخيرة في دولة الهند عام ٢٠٠٢. سيقوم البحث بالتطرق إلي عدة أنواع من الإعلان استخدمت في تلک الحملة. سيقوم البحث بالتوصل إلي نتائج لأساسيات وقواعد استخدام الإعلان في بناء براند الدولة. کما سيعرض الاحتياطات التي يجب علي الدولة أخذها في الاعتبار أثناء بناء براند الدولة.

الكلمات الرئيسية


Books:
1-   Hlynur Gudjonsson – Nation branding - Henry Stewart Publications – USA - Vol. 1 – 2005.
2-   Keith Dinnie - Nation Branding Concepts, Issues, Practice – Elsevier – 2008.
3-   Ritchie B.R. & Ritchie R.J.B. - The branding of tourism destination: Past achievements and future trends in destination marketing – scope and limitations – 1998.
Articles:
1-   Blain and Levy S.E – Destination branding: Insights and practices from destination management organizations - Journal of Travel Research – 2005.
2-   Brendon Knott, Alan Fyall and Ian Jones - Leveraging nation branding opportunities through sport mega-events – Emeraldinsight – 2016.
3-   Dennis F. Kinsey, Ph.D. & Myojung Chung - NATIONAL IMAGE OF SOUTH KOREA: IMPLICATIONS FOR PUBLIC DIPLOMACY - The Journal of Public Diplomacy – 2013.
4-   Görel Englund - Nation Branding A Brand New Marketing Tool on the Global Arena - STOCKHOLM SCHOOL OF ECONOMICS - June 12, 2012.
5-   Jose ́ I. Rojas-Me ́ndez - The nation brand molecule - Emerald Group Publishing Limited -  Journal of Product & Brand Management – 2013.
6-   Simon Anholt – What is a Nation Brand? – Superbrands – 2002.
7-   Simon Anholt - Definitions of place branding, Working towards a resolution - Place Branding and Public Diplomacy – 2010.
8-   Simon Anholt – Branding a nation – Romania and Simon Anholt - Philosophy, Social and Human Disciplines vol. I – 2009.
9-   Stella Kladou, Mihalis Kavaratzis, Irini Rigopoulou, Eleftheria Salonika - The role of brand elements in destination branding - Journal of Destination Marketing & Management – Elsevier – 2016.
10-  Ying Fan - Branding the nation: Towards a better understanding - Macmillan Publishers Ltd. - Vol. 6 – 2010.
Websites: