اثر استخدام مخطط فورونوي في التصميم الداخلي المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أبو ظبي، کلية الهندسة، قسم العمارة والتصميم المعهد العالي للفنون التطبيقية ، السادس من اکتوبر

المستخلص

التصميم عملية تتطلب البحث والتدقيق للوصول إلى أفضل حل مبتکر يخدم الأهداف ويحل المشکلة ، لم يعد المصمم في السنوات الأخيرة يبحث عن أفکار تقليدية بل أصبح هدفه ابتکار ما هو غير مألوف ويحمل سمات المعاصرة. العلوم التطبيقية کالتصميم الداخلي تعتمد في المقام الأول على تراکم الخبرات والتجارب السابقة للمصمم والتي منها يستقي أفکاره وعناصره التي تمثل أدوات حل المشکلة ،ومع التغير المتسارع والتطور الذي جعل مفهوم المعاصرة يتغير کل يوم ليصبح على المصمم اجتياز حاجز کل ما هو تقليدي في تصميماته مستخدما في ذلک المجالات التي تحتک بمجاله بصورة مباشرة أو غير مباشرة ،بل وفي بعض الأحيان ينطلق باحثا في علوم أخرى عن مصادر غير تقليدية للفکرة التصميمية. يهدف البحث إلى عرض تأثير استخدام احد التطبيقات الرياضية اللوغاريتمية (مخطط فورونوي - (Voronoi Diagram على عملية تصميم الفراغات ومعالجات الأسطح بهدف الوصول إلى فکر وسمات تصميمية تتسم بالمعاصر والمستقبلية ،فکثير من التصميمات المعاصرة في مجال العمارة والتصميم الداخلي تعتمد على النتاج الشکلي لمخطط فورونوي ،دون الإلمام الکامل بأسس وقواعد البناء والمعالجة السطحية الذي يعتمد عليه المخطط في تقسيم الأسطح بل والفراغ ثلاثي الأبعاد. إدراک المصمم الداخلي للأسس والقواعد البنائية لتلک النظيرة سينعکس بصورة ايجابية على المخرجات التصميمية في کونه قادر على التطوير في النسب الحاکمة للبناء وليس فقط الاستفادة الشکلية.التصميم الداخلي من العلوم التطبيقية التي تتأثر بعدد کبير من المجالات ،فکل جديد يؤثر بصورة ما على التصميم ويجعل من تعريف المعاصرة أمر صعب بل ويجعل المصمم دائما في حالة ترقب لکل جديد قد يفتح له أفاق فکرية ومعرفية ويؤثر على مخرجات عملية التصميم ،فمثلا الهندسة الاليکترونية الحيوية Biotical engineering والتي تعرف على إنها علم يعتمد على الاستفادة من الميکانزيم الحرکي والوظيفي لعناصر من الطبيعة وتوظيفها في مجالات أخرى (1) من أکثر السمات التصميمية المعاصرة ،والتي اعتمد عليها الکثير في ابتکار حلول تصميمية تتوافق مع الطبيعة بل وتعکس التکنولوجيا التي خلقها الله في الکائنات الحية للتأقلم والتکيف مع المتغيرات

الكلمات الرئيسية


المراجع:
المراجع العربیة:
قرنى، وسام حسین. "رؤیة تصمیمیة لاتجاهان التصمیم الحدیثة وتأثیرها على التصمیم الداخلى والاثاث" مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة العدد 18
qurny, wessam husayn. "Roaia Tasmimya Le Atgahan al tasmem al hadisa w taa’syraha ala al tasmim al dakheli w al asas” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania al adad 18.
محمد، دعاء عبد الرحمن. النجادى، على صالح. عبد الکریم، انعام عبد الغنى. "مفهوم التصمیم المستدام وأثره على جودة البیئة الداخلیه للتصمیم الداخلى " مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة العدد 15
Mohamed, Doaa Abdel Rahman. Al Najadi, Ali Saleh. Abdel Karem, Enaam abdel Ghany. : Mafhom Al tasmim al mostadam w asro ala gawdet al bya’a al dakhlya le al tasmim al dakhly” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania al adad 15.
 
 
المراجع الأجنبیة: 
1- Esomba. Steve, twenty-first century's fuel sufficiency roadmap, published by Lulu.com, (2012).
2- Nowak. Anna, Application of Voronoi diagrams in contemporary architecture and town planning, Challenges of Modern Technology, 2015.
3- Thomas M. Liebling & Lionel Pournin, Voronoi Diagrams and Delaunay Triangulations: Ubiquitous Siamese Twins, Documenta Mathematica, Extra Volume ISMP, (2012).
4-  Klein. Rolf & Lee. Der-Tsai, Voronoi Diagrams and Delaunay Triangulations, World Scientific Publishing Company, First edition, (2013).
5-A. Okabe & B. Boots & K. Sugihara, Spatial Tessellations: Concepts and Applications of Voronoi Diagrams, Second Edition, John Wiley and Sons, 1992.
6- Sebbane. Yasmina, Smart Autonomous Aircraft: Flight Control and Planning for UAV, CRC Press, 2015.
7- Pokojski. Wojciech & Pokojska. Paulina, Voronoi diagrams – inventor, method, applications, Polish Cartographical Review Vol. 50, no. 3, 2018.
8- Kaplan. Craig S, Voronoi Diagrams and Ornamental Design, in The First Annual Symposium of the International Society for the Arts- Mathematics and Architecture (conference), 1999.
9-Siu-Wing Cheng, Tamal K. Dey, Jonathan Shewchuk, Delaunay Mesh Generation, Chapman and Hall/CRC, 2012.
10- https://en.wikipedia.org/wiki/Delaunay_triangulation referring to Delaunay, Boris (1934). "Sur la sphère vide". Bulletin de l'Académie des Sciences de l'URSS, Classe des sciences mathématiques et naturelles.
11-M. deBerg & M. VanKreveld & M. Overmars & O. Schwarzkopf, Computational Geometry algorithms and Applications (second edition), 1998.
12- Aurenhammer. Franz, Voronoi Diagrams-A Survey of a Fundamental Geometric Data Structure, ACM Computing Surveys, 1991.
13- Coates. Paul & Derix. Christian, Generating architectural spatial configurations. Two approaches using Voronoi tessellations and particle systems, 8th Generative Art Conference GA2005, 2005.
15- Plagens. Peter, “The Art of Being Contemporary”, Art in America, 2010.
19- Mitchell. W, “Three Paradigms for Computer Aided Design,” Knowledge Based Computer Aided Architectural Design, G. Carrara and Y. Kalay (Eds.), Elsevier, Amsterdam, (1994).
شبکة المعلومات الدولیة:
14- معجم المعانی الجامع،(2016،دیسمبر 21).نقلا عن الموقع : http://www.almaany.com