الفراغ الإيجابى ( منظور جديد لتطبيق فن الخداع البصرى فى تصميم الإعلان )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها

2 قسم الاعلان ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان، الجيزة ، مصر

3 أستاذ التصميم المساعد قسم الإعلان کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

الفن البصرى Optical Art والمعروف بمصطلح Op-Art هو إحدى الحرکات الفنية التى ظهرت فى أواخر القرن العشرين ، وهو يتميز بعلاقة بصرية خالصة بين المتلقى والعمل الفنى ويهدف إلى إحداث تغيير فى الإدراک البصرى للمشاهد عن طريق التباين أو تداخل الألوان والأشکال ، وکانت هذه الحرکة الفنية ذات طبيعة علمية إلى جانب کونها فنية ، فقد مزج الفنانون قواعد علم الرياضيات والهندسة وعلم الفسيولوجى وعلم النفس وإبتدعوا أعمالا فنية مميزة تقوم على الخداع البصرى وما تترکه من أثر فى عين المتلقى وإيهامه بوجود عمق أو بروز أو حرکة أو تناقض بصرى على إختلاف رؤى فنانيها الفنية .
يعتبر فن الخداع البصرى من الإتجاهات الفنية التى إهتمت فى المقام الأول بالإحساسات البصرية وما تترکه من أثر فى عين المشاهد ، فلقد إعتمد هذا الإتجاه على دراسة نتائج نظرية الجشطلت التى أکدت على أن "الإحساس بالأشکال يتم عن طريق النظام المنطقى للصور المختلفة التى تتلقاها الحواس وتدرکها إدراکا کليا أو جزئيا بالحذف والإضافة حسب طبيعة المجال الذى يحيط بالعمل الفنى" ، ولذلک فإن لکل من اللون والشکل والمکان والمساحة طبيعة خاصة فى عملية الإدراک .
ولأن العنصر البصرى يلعب دورا أساسيا فى مجال تصميم الإعلان ، ولما لفلسفة الفن البصرى من إضافة فنية ، لذلک ترى الباحثة أن فنون الخداع البصرى يمکن إستثمارها عن طريق توظيف الفراغ بشکل إيجابى لوضع رؤية تصميمية جديدة يمکن تطبيقها فى مجال الإعلان المعاصر الموجه إلى الجمهور المصرى وکذلک العالمى ، إستنادا على أن القدرات الذهنية الإستيعابية للجمهور قد شهدت طفرة غير مسبوقة مع الثورة التکنولوجية وخاصة فى مجال الإتصال البصرى ، وأصبح المتلقى يتعرض لمثيرات بصرية متنوعة مما يجعله مؤهلا لإستيعاب إعلان يقوم فى تصميمه أو فکرته أو معالجته الجرافيکية على أحد فنون الخداع البصرى .

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع

    1. https://en.wikipedia.org/wiki/Negativespace (7-5-2019)
    2. https://www.fedex.com/en-us/home.html (10-5-2019)
    3. https://www.sitepoint.com/a-solid-understanding-of-negative-space/K'kijgrfeep

    (18-4-2019)

    1. Lee, Dong Hyun: Effective Use of Negative Space in Graphic Design, published master research, Fine Arts Program, College of Imaging Arts and Sciences, 2007, p.1,3
    2. Ballard, Glenn: POSITIVE VS NEGATIVE ITERATION IN DESIGN - published research, IGLC 8 conference, UK, 2000
    3. http://www.wabbaly.com/negative-space-in-advertising/ (20-5-2019)
    4. http://www.rayacorp.com/ar/ (29-6-2019)

    * الجشطلت کلمة ألمانیة لیس لها مرادف دقیق فی اللغات الأخرى ولکنها تعطى معنى الشکل أو الهیئة أو الترتیب والانتظام وحیث أن محور هذه النظریة یقوم على دراسة فلسفة الشکل فقد دعیت بالجشطلت.

    1. عدس، عبد الرحمن، قطامى، نایفة: مبادئ علم النفس، دار الفکر للطباعة والنشر، الأردن، 2002م، ص99

    Ads, Abd ElRahman, Katamy, Nayfa: Mbadea Elm Alnafs, Dar Elfekr Leltebaa wa Alnashr, AlOrdon, 2002, p.99

    1. Lee, Dong Hyun: op., p.11
    2. http://www.advertisingweek.com/360-old/article/-the-history-of-the-nbc-peacock
    3. کمال الدین، حنان عاطف: منظور جدید لفنون الخداع البصری فى تصمیم نوافذ العرض، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم الإعلان، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2016م، ص7

    Kamal ElDin, Hanan Atef: Manzor Gded Lefnon Elkhedaa Elbasary fe tasmem nawafez alard, Risalet doktorah ghyr manshura, Kesm alealan, kuliyat alfonon altatbekaya, gameat Helwan, 2016, p.7

    1. یس، أمیرة قدرى: فنون الخداع البصری فى تصمیم الإعلان، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم الإعلان، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2008م، ص6،5

    Yasin, Amira Kadry: Fnon Elkhedaa Elbasary fe tasmem alealan, Risalet doktorah ghyr manshura, Kesm Alealan, kuliyat alfonon altatbekaya, gameat Helwan, 2008, p.5,6

    1. البسیونى، محمود: الفن فى القرن العشرین، مکتبة الإسراء، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 2002م، ص263

    Albasuony, Mahmod: Alfan fe Alkarn Aleshren, Maktabet AlEsraa - Alhayaa AlMesrya Alama lelktab, 2002, p.263

    14. طلعت، محمد شمس الدین: الخداع البصری کمدخل لتحقیق أبعادا جمالیة جدیدة للمشغولات الذهبیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم الأشغال الفنیة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 2000م، ص32

    Talat, Mahamad Shams ElDin: Elkhedaa Elbasary kamadkhal ltahkek abaad gamalya lelmashgholat alzahabya, Risalet doktorah ghyr manshura, Kesm alashghal alfanya, kuliyat altarbya alfanya, gameat Helwan, 2000, p.32

    1. https://www.wikiart.org/en/victor-vasarely/zebra-1937

    16. کمال الدین، حنان عاطف: مرجع سابق، ص13

    Kamal ElDin, Hanan Atef: Margee sabek, p.13

    17. یس، أمیرة قدرى: مرجع سابق، ص12

    Yasin, Amira Kadry: Margee sabek, p.12

    18. یوسف، سلیمان عبد الواحد: المرجع فى علم النفس المعرفى "العقل البشرى وتجهیز ومعالجة المعلومات"، دار الکتاب الحدیث، القاهرة، 2011م، ص135

    Yousef, Soliman Abd AlWahed: Almargea fe Elm Alnafs Almearefy "Alakl albashary wa taghez wa moalget almalomat", Dar alktab alhades, AlKahera, 2011, p.135

    19. أبو جلیل، محمد منصور، هیکل، إیهاب کمال وآخرون: سلوک المستهلک وإتخاذ القرارات الشرائیة "مدخل متکامل"، دار الحامد للنشر والتوزیع، عمان، 2013م، ص184

    Abo Galel, Mahamad Mansor, Hekal, Ehab Kamal wakharon: Slok al mostahlek wa etkhaz alkararat alsheraeya"Madkhal motkamel", Dar AlHamed lelnashr wa altawzea, Amman, 2013, p.184

    20. عبد الحمید، طلعت أسعد: التسویق الفعال، مکتبة الشقرى، لبنان، 1999م، ص112

    Abd ElHamid, Talat Asaad: Altaswek Alfaal, Maktabet Alshakry, Lebnan, 1999, p.112

    21. جمال الدین، نسرین عزت: جوانب معرفة التصمیم وتفعیل المفاهیم البنائیة الحدیثة فى إبداع القیم الجمالیة لتصمیم الإعلان المطبوع، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم الإعلان، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2008م، ص112

    Gamal ElDin, Nesrin Ezzat: Gawaneb mearefet altasmem wa tafeael al mafahem albenaeya alhadesa fe ebdaa alkeyam algamalya letasmem alealan almatboa, Risalet doktorah ghyr manshura, Kesm alealan, kuliyat alfonon altatbekaya, gameat Helwan, 2008, p.112

    22. کمال الدین، حنان عاطف: مرجع سابق، ص148،149

    Kamal ElDin, Hanan Atef: Margee sabek, p.148,149

    23. یوسف، سلیمان عبد الواحد: مرجع سابق، ص148

    Yousef, Soliman Abd AlWahed: Margee sabek, p.148

    24. صلاح، أشرف: الإعلان، دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة، 2003م، ص7

    Salah, Ashraf: Alealan, Dar Ghareb leltbaa wa alnashr wa altawzea, AlKahera, 2003, p.7

    25. یس، أمیرة قدرى: مرجع سابق، ص90

    Yasin, Amira Kadry: Margee sabek, p.90

    1. عبد اللطیف، تامر. السعید، سمر هانی. فرماوى، ایمان محمد على " الابهار البصری فی تصمیم أسالیب العرض الاعلانیة "مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة العدد 18

    Abd El latef, Tamer. Elsaied, Samar Hany. Faramawy, Eman Mohamed Ali “El Ebhar ELbasary Fe Tasmeem Asalib El ard El ealanya” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 18

    1. أبو الغیط، الشیماء محمد سعید عبد الجواد."التصمیم کعامل تنموى للثقافة والفنون البصریة " مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة العدد 14

     

    Abo EL gheet, Elshaymaa Mohamed Saeid Abd El gawad “El tasmeem Kaamel Tanmawy Lelsakafa W El Fenoun El basarya” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 14

    1. https://www.adsoftheworld.com/media/print/injuctice_knife (10-5-2019)
      1. http://blog.fidmdigitalarts.com/blog/negative-space-logo-examples/ (10-5-2019)
      2. http://www.inspirefusion.com/pet-adoption-ads-using-optical-illusion-silhouette

    (7-5-2019)

    1. https://www.facebook.com/397921696921689/photos/2089540207759821/ (29-6-2019)
    2. https://mubi.com/notebook/posts/the-best-movie-posters-of-2015 (10-5-2019)