الإتجاهات التصميمية للدرابزين الزجاجي وفقاً لاعتبارات التثبيت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم الزجاج & کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

2 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 قسم الزجاج ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة ، مصر

المستخلص

يعتبر الدرابزين الزجاجي من أهم المفردات المعمارية سواء للعمارة الداخلية أو الخارجية ونجده في العديد من العناصر المعمارية کالسلالم والشرفات والنوافذ والطرقات وغيرها، ومن هنا تأتي أهميته وضرورة الترکيز عليه کأحد مجالات تصميم الزجاج للعمارة. يقدم البحث وحدات زجاجية مبتکرة للدرابزين وحل لبعض المشکلات التي تواجه المصمم والقائم بالتنفيذ حتى يخرج هذا المنتج للأسواق بالصورة المرجوة محققاً الأغراض التي صنع من أجلها.
هناک العديد من طرق إنتاج وحدات الدرابزين الزجاجي وکل منها له اعتبارات أثناء عمليات الإنتاج منها ما يخص الزجاج کخامة أو يخص نوع القوالب أو أبعاد الماکينات ومنها ما يخص الجوانب الجمالية ومنها أيضاً ما يخص طرق التثبيت، ويتعرض البحث لمتطلبات تثبيت وحدات الدرابزين المقترحة واعتبارات الإنتاج.
ونظراً للحاجة لوجود الدرابزين الزجاجي في عدة عناصر معمارية فقد اختير في هذا البحث تثبيت الوحدات في السلم کأحد العناصر المعمارية وتتطلب الکثير من اعتبارات التثبيت والتصميم لتغير أنواع وطرق التثبيت ولأن ما يصلح للتثبيت على السلم يمکن تثبيته في العناصر المعمارية الأخرى، کالنوافذ والشرفات والأسوار والطرقات، وتتحدد مشکلة البحث في صعوبة تثبيت وحدات الدرابزين الزجاجي المقترحة بالطرق التقليدية، ويهدف البحث إلى تحديد أهم الاعتبارات التصميمية لطرق تثبيت وحدات الدرابزين الزجاجي لتعديلها أثناء عمليات الإنتاج، وتظهر أهمية البحث في حل مشکلات تثبيت وحدات الدرابزين الزجاجي المنتجة کمياً لتسهيل عمليات الترکيب، وإظهار أکثر طرق الإنتاج والتثبيت ملائمة لکل اتجاه من اتجاهات التصميم، وتقريب وجهات النظر بين المصمم والقائم بالتنفيذ لمنتج الدرابزين الزجاجي.
توصل البحث للعديد من النتائج کان أهمها: -
1- التوصل لتحديد متطلبات إنتاج الدرابزين الزجاجي للاتجاهات التصميمية الثلاثة التي تم التوصل إليها ليتم تثبيها سواء في الأرض والجدران أو الکوبستات بما لا يخل بجماليات التصميم: -
التوصل لطرق تثبيت الدرابزين الزجاجي بعدة وسائل تناسب تصميم الدرابزين وأبعاده
تحديد بعض العلاقات الأساسية في تصميم السلم التي تؤثر على تصميم الدرابزين: -

الكلمات الرئيسية


المراجع: -
1-     حماد، محمد. السلالم فی المبانی، المکتبة العربیة الفنیة، الریاض، 1981م.
Hammad Mohamed .al salalem fe al mabany, al maktaba al arabya al fanya, al ryad 1981.
2-      حماد، محمد. التفاصیل المعماریة، دار أجیال المستقبل، القاهرة. 1994م.
hammad, mohmed. altafasil almuemariat, dar 'ajyal almustaqbal, alqahira. 1994
3-     النحاس، حسام، صباح، علا فادی، می _اعتبارات تصمیم الدرابزین الزجاجی فی العمارة - بحث منشور – العدد الخامس عشر من مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة مایو 2019.
4-      alnahas, hussam, sabah, ola, fadi, mai _eatibarat tasmim aldarabzin alzojaji fi alemara - bahs fi aladad alkhamis ashar min majalat aleamara wa lfunun wa aleulum al'iinsaniat mayu 2019
4-Donald Watson - Michael J. Crosbie, Time saver standards for architectural design, eighth edition, McGraw-Hill, U.S.A.,2004.