الإتجاه الميتافيزيقى للرمزيه الإسلامية والإستفاده منها فى تصميم المعلقات النسجيه المطبوعه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز - المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس

المستخلص

الفن الاسلامي يتميز عن غيره من الفنون الاسلاميه بکونه اوسع الفنون انتشارا وذلک لاتساع رقعه الامبراطوريه الاسلاميه التي امتدت من الصين شرقا الي اسبانيا غربا
اکتشف الفنان المسلم المبدء الجمالي الخاص به والذي يتجاوز به مظاهر العالم المرئي الي عالم مستقل ومنتظم اخذ فيه الاتجاه الميتافيزيقي للرمزيه الاسلاميهوضعه تبعا لمبررات الجمال الحسي الخالص بهدف اظاهر جمال الخلق والقدره الالهيه فيه,کما انه سعي للتعبير عن الذات العليا .
وقد بني الفنان المسلم فلسفته (فکره)الميتافيزيقي من خلال استشعاره بالوجود الدائم لله ويقينه بوجوده ,مما سمح بوجود علاقه متبادله بينه وبين هذا الکون بکل مافيه من ايات تؤکد علي عظمه الوجود الالهي .
وتاريخ الفن يحمل في طياته في طياته علاقه متبادله بين الرمز والفکر العقائدي , وقد اثرت هذه العلاقه في فکر ووجدان الفنان المسلم مما بلور الصله بين الرمزيه في الفن الأسلامي وبين مضمون الفکر العقائدي الميتافيزيقي.
ولما کان للمعلقات النسجيه المطبوعه دوراً هاماً في أثراء المنشأت السياحيه بمختلف نواحيها تؤثر في المتلقي وتعکس مدي ثقافه المجتمع المتواجد بها هذه المنشأت, مما يتطلب دراسه أفکار وحلول تصميميه نابعه من روح وقلب المجتمع المحيط للخروج بنتائج تصميمه تعبر عن روح وفکر وثقافه ووعي المجتمع المصري فکان الاتجاه الميتافيزيقي للوقوف علي ماوراء الرمزيه الاسلاميه کنوع من أنواع تحسين وجهه النظر تجاه الفکر الاسلامي مقابل مايعاني منه حاليا من وصفه بالارهاب والوحشيه.
مشکله البحث: يکمن في الاجابه عن النساؤل الأتي : هل يحقق الأتجاه الميتافيزيقي للرمزيه الأسلاميه سمات جماليه يمکن الأستفاده منها في تصميم المعلقات النسجيه؟
أهداف البحث: -أستنباط الدلالات الرمزيه للوحدات الاسلاميه ومدلولاتها.
-الاستفاده من الصيغ الرمزيه الأسلاميه في أبتکار تصميمات تصلح للمعلقات النسجيه السياحيه.
فرضيه البحث:يفترض البحث أن
1-الدلالات الرمزيه لبعض الوحدات الاسلاميه تساعد علي التعمق في الفلسفه الاسلاميه وتحسين وجهه النظر تجاه الفن الاسلامي باعتباره فن معنوي روحي ولا يهدف الي اي ماديات.
2- ان الصيغ الرمزيه الاسلاميه تعتبر مصر استلهام لافکار تصميميه للمعلقات النسجيه المطبوعه.
حدود البحث:دراسه الاتجاه الميتافيزيقي لبعض الصيغ الرمزيه الاسلاميه.

الكلمات الرئيسية


المراجع العلمیة
أولاً: المراجع العربیة
1- عبد الکریم أحمد: النظم الإیقاعیة فى جمالیات الفن الإسلامى، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 2012.
' abdelkarem, ahmad: alnozm al'iiqaeiat fi jamaliat alfan al’iislamy، alhayya almarya alamah lilkitab , 2012
2- الزغبى أنصاف کوثر: دراسات فى النسیج، دار الفکر العربى، القاهرة، 2005،
Alzoghby, 'ansaf kawthar dirasat fa alnaseg, dar alfikr aleurby, alqahera, 2005
3- کرم، أنطون غطاس: الرمزیة والأدب العربى الحدیث، بیروت، دار الکشاف، 1949
krm 'antun, ghatas; alramzya wal'adab aleurbye alhadith, bayrut, dar alkashaf, 1949
4- مونرو توماس: التطور فى الفنون – ترجمة محمد على أبو دره وآخرین -، القاهرة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1972، جـ 2،
mwnrw, tumas altatawur fe alfunun - tarjamat muhamad a 'aly darh wakharin -, alqahera, alhayya almisria aleama lilkittab, 1972, j 2
5- الصفا، رسائل أخوان: الرسالة الثانیة، المجلد الأول، دار صادر بیروت، بدون سنة نشر.
alsfa, rasayil 'akhwan: alrisalat alththaniat, almujalid al’awal, dar sadir bayrut, bidun sanat nashr
6- إبراهیم، زکریا: فلسفة الفن فى الفکر المعاصر – دراسات جمالیة القاهرة – مکتبة مصر، 1966،
Ibrahym, zakariaaan: falsafet alfan fe alfikr almueasir - dirasat jamalyh, alqahrt - maktabat misr, 1966
7- القیس، سامر قحطان: الرمزیة فى الفن الإسلامى، الحلقة الثانیة، 24/7/2017.
Alqys, samir qahtan: alramyzya fi alfan alaslamy, alhalqt altana, 24/7/2017
8- بهنسی، عفیف: دراسات نظریة فى الفن العربى، القاهرة، المکتبة الثقافیة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1974،
bahnasy, eafif: dirasat nazaryah fi alfan alarabi, alqahera, almaktabat althaqafia, alhayya alma almasria lilkitab, 1974
9- یوسف، علا أحمد: صیغ الرمز بین الفکر العقائدى والتعبیر الفنى فى التصویر،
yoesf, ola 'ahmad: siagh alramz bayn alfikr alaqayidy wa altaebir alfany fa altaswir
10- عون، فیصل برید: الفلسفة الإسلامیة فى المشرق، الهیئة المصریة العامة للکتاب، مکتبة الأسرة، 2016.
oan, faysal bareedl: alfalsafa al'iislamyah fa almashriq, alhayya almasreh aleama lilkittab, maktabat al’usra, 2016
11- الکحلاوى: الرمزیة والدلالة فى الفن والعمارة الإسلامیة – السیاسیة، 3/1/2016.
alkahalawy: alramzya wa aldalala fe alfan wa aleimara al'iislamia - alsiyasia, 3/1/2016
12- المصرى، متحف النسیج: وزارة الثقافة، المجلس الأعلى للآثار،
almasry, mathaf alnaseg: wizarat althaqafa, almgjlis al'aelaa lilathar
13- عبد الرحیم، مصطفى: ظاهرة التکرار فى الفنون الإسلامیة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1997،
Abd alrehym, mustafa: zahirat altekrar fi alfunun al’iislamia, alhayya almasrya alama lilkitab, 1997.
14- غزوان، معتز عناد: الدلالة الفکریة والرمزیة للفن الإسلامیة فى التصمیم المعاصر، مجلة کلیة الآداب، العدد 101.
Ghazwan, moataez einnad: aldalalh alfikryah wa alramziaha lilfan al'iislamy fi altasmim almueasir, majalet kuliyat aladab, aladad 101.
15- فرحات، یوسف: الفلسفة الإسلامیة وإعلامها، ط1، 1986،
Farhat, yosif: alfallsafa, al aslamya wa 'iielamaha, t 1, 1986
16- مصطفى، أشرف کمال الدین: مفهوم البنائیة فى الصیاغات الهندسیة الإسلامیة کمدخل لإثراء الإمکانات التشکیلیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة الفنیة، 2001،
Mustafaa, 'ashraf kamal aldiyn: mafhum albinayiya fi alsiyaghat alhandasia al'iislamia kamadkhal le asraa' al'imkanat altashkilia, risalat majstir, kuliyat altarbia alfaniya, 2001
17- حجاج، حسین محمد: المزج بین الطرق والأسالیب الطباعیة لابتکار معلقات بمسطحات کبیرة فى القطعة الواحدة، رسالة دکتوراه، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 1995،
hagag, hosseen muhamad: almazg bayn alturuq wal'asalib altibaeia liaibtikar muealaqat be mesahat kabera fi eketaa elwaheda, risalat dukturah, kuliyat alfunun altatbiqiat, jamieat hulwan, 1995
18- عبد العزیز، دالیا إبراهیم: الفکر المیتافیزیقى فى صیاغات العنصر الإنسانى کمدخل لتدریس تصمیم الملصق المعاصر، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 2012،
Abdaleziz, dalia 'iibrahim: alfikr almitafiziqe fe siaghat al'onsor alensany kamadkhl litadris tasmim almolsiq almueasir, risalat dukturah, kuliyat altarbiat alfaniyat, jamieat hulwan, 2012
19- أحمد، سلوى شعبان: التصمیمات الإسلامیة وأسالیبها المطبوعة فى مصر والإفادة منها فى إعداد مُعلم التربیة الفنیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 1978،
ahmad, salwaa shaeban: altasmimat al'aslamya wa'asalibaha almatboaa fi masr wal'iifada minha fe 'iiedad mualem altarbia alfaniya, risalat dukturah, kuliyat altarbiat alfaniyat, jamieat hulwan, 1978
20- النشار، عبد الرحمن: دراسة مقارنة بین الرمزیة فى التصویر ورسوم الأطفال، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة الفنیة، 1972،
alnashar, abdalrhmn: dirasa moqarna bayn alrmzya fi altaswir waresom al’atfal, risalat majstir, kuliyat altarbia alfaniya, 1972.
21- عبد المجید، عصمت: القیم التشکیلیة للشکل الهندسى فى الفن الإسلامى والإستفادة منها فى تصمیم المعلقات النسجیة، رسالة دکتوراه، کلیة الفنون التطبیقیة، 1999،
ebdalmjyd, esmt: alqiam altashkilia lilshakl alhandse fa alfan al'iislamy wal'iistifada minha fa tasmim almoalaqat alnasgeya, risalat dukturah, kuliyat alfunun altatbiqiat, 1999
22- بنی هلال، سامر: المیتافیزیقا فی الفلسفه الاوربیه وموقف الاسلام منها- دار الامل -2015
Bane helal, samerel: el metafezeka fe elfalsafa elorobya we mwkef elaslam menha-dar elamal-
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
23-          www.blog.saeed.com sep-2018
24-          The philo.blogspot.com.eg sep-2018
25-          Cassiree (E), Essay on. Mars, New York,1954
26-          https; \www. mominoun.com sep-2018
28-          https\drasabrikhalil.word prees.com sep-2018-