التجريدية الفوتوغرافية بين المفاهيم التشکيلية للفن الحديث والتقنيات المعاصرة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون - کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط - مصر

المستخلص

تُعد المدرسة التجريدية مدرسة لها سماتها الفنية الخاصة، التي انعکست على مختلف الفنون ومنها فن الفوتوغرافيا. حيث هناک علاقة وثيقة بين التصوير الفوتوغرافي والفن التشکيلي ويمکن القول أن التصوير الفوتوغرافي خرج من رحم الفن التشکيلي. شَکل التصوير الفوتوغرافي وتطوراته المتلاحقة عاملاً مهماً في تطور الفن التشکيلي بشکل عام. ولايمکن دراسة تطور الفن عبر مراحله المختلفة دون ذکر اثر التصوير الفوتوغرافي في الرسم والرسامين. تکمُن مشکلة البحث في معرفة المدخل الفکري المنظور الذي يمهد لقراءة الصورة الفوتوغرافية التجريدية، وکيف يمکن للفوتوغرافيا التي تنقل الواقع نقلا أمينا أن تنقله مجرداً من تفاصيله الدقيقة؟، ومدى نجاح الفوتوغرافيا فى تجريد موضوعاتها المصورة وبناء قيم تشکيلية من خلال عناصرها وکيفية إنتاجها وقراءتها وتأثيرها على المُتلقي . کما يهدف البحث إلى التعرف على سمات مدرسة الفوتوغرافيا التجريدية وروادها، والإشارة إلى مداخل فهم وقراءة الفن التجريدي، وکذلک تقديم تمهيد نظري وتحليل نقدي عن الصورة الفوتوغرافية التجريدية. تتجلى أهمية البحث بوصفه يُسلط الضوء على التجريد الفني وکيفية بنائه وتجسيده في الصور الفوتوغرافية، وکذلک انه يفيد الدارسين والعاملين في مجال الفوتوغرافيا في کليات ومعاهد الفنون والمؤسسات الفنية. يفترض الباحث أن عدسة المصور الفوتوغرافي وفرشاة الرسام ما هما إلا مجرد أدوات للنقل ووسائل فنية عبر اللوحات المختلفة والمدارس الفنية المتعددة، وأن المصورين العرب والمحليين (المصريين) استطاعوا التعبير بعدساتهم في إبداع صور فوتوغرافية تجريدية. واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي لتحليل الأعمال الفوتوغرافية التجريدية التي أبدعها الرواد، وکذلک تحليل الأعمال الفوتوغرافية التجريدية للفنانين الفوتوغرافيين المعاصرين من العالميين والمحليين من المصريين. وتوصلت الباحثة أن الفوتوغرافيا التجريدية يمکنها أن تتخذ الکاميرا بديلا عن الفرشاة لإنتاج التجريدية الهندسية. وکذلک الفوتوغرافيا التجريدية يمکن تنفيذها بدون استخدام الکاميرا، بتقنية الفوتوجرام. والتقنيات الرقمية ساعدت على إنتاج لوحات فوتوغرافية تجريدية ويسرت للفنان الفوتوغرافي وقته وجهده. کما واکب عدد من الفنانين الفوتوغرافيين المصريين الاتجاه التجريدي وکان لهم إنتاجهم المميز. وتوصي الباحثة بضرورة التعرف على الفن التجريدي للدارسين والعاملين في مجال الفوتوغرافيا في کليات ومعاهد الفنون والمؤسسات الفنية بشکل أکبر ، وکذلک ضرورة معرفة ودراسة مواصفات وتأثيرات الصورة الفوتوغرافية التجريدية على المُتلقي وردود أفعالهم نحوها.

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع:

    أولاً: المراجع العربیة:

    1. ابو طرابه، غسان زید)1998):" أثر المدرسة التجریدیة والرمزیة لتکوین کادرات الرسوم المتحرکة فى مقدمات الافلام السینمائیة، رسالة دکتواره، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة حلوان، ص 6.

    Abu Tarabeh, Ghassan Zaid (1998): "The effect of the abstract and symbolic school on the formation of animation cadres in the introductions of films, a message from the doctorate, Faculty of Fine Arts, Helwan University, p.6.

    1. إسماعیل، عز الدین (1974):" الفن والانسان"، دار غریب للطباعة، القاهرة، ص196،197.

    Ismail, Ezzeddin (1974): "Art and Man", Dar Ghraib for Printing, Cairo, p. 196,197.

    1. البسیونی، محمود) 1983):"الفن فى القرن العشرین"، دار المعارف، مصر، ص 209.

    Al-Bassiouni, Mahmoud (1983): "Art in the Twentieth Century", Dar al-Ma'aref, Egypt, p. 209.

    1. البلیهی، سحر محمد محمد (2001) “: دراسة مقارنة بین الفن الشعبى والفن التجریدی لاستحداث تصمیمات الکلیم المعاصر لتسویقة عالمیاً “، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، ص 38.

    Al-Bilihi, Sahar Mohamed Mohamed (2001): "A Comparative Study between Folk Art and Abstract Art for the Development of Contemporary Klim Designs for Global Marketing", Faculty of Applied Arts, Helwan University, p.38.

    1. البهنسی، عفاف (1982):"الفن فى اوروبا من عصر النهضة حتى الیوم "، دار الرائد العربى ودار الرائد اللبنان، ص 323.

    Al-Bahnasi, Afaf (1982): "Art in Europe from the Renaissance to Today", Dar Al-Arab Al-Arabi and Dar Al-Raed Al-Liban, p. 323.

    1. الحسینی، عبد المنعم (2000):" التصویر بین العدسة والفرشاة مرحلة ماقبل الصورة الإلکترونیة، مجلة نزوی، سلطنة عمان، ص 154.

    Al-Husseini, Abdel-Moneim (2000): "Photography between the lens and the brush before the electronic image, Nazavi Magazine, Sultanate of Oman, p.154.

    1. الخزاعی، عبدالساده عبد الصاحب (2011):"الرسم التجریدی بین النظره الاسلامیة والروؤیه المعاصره"، ط ١، دروب للنشر والتوزیع، ص 27.

    Al-Khuzaie, Abdul-Sadah Abdul-Saheb (2011): "Abstract Painting Between Islamic Perspective and Modern Perspective", I 1, Daroub Publishing and Distribution, p.27.

    1. الرازی، محمد بن ابی بکر بن عبد القادر (د ت):" مختار الصحاح "، مکتبة النهضة، بغداد، ص47.

    Al-Razi, Muhammad ibn Abi Bakr bin Abdul-Qader (d): "Mukhtar al-Sahah", Al-Nahda Library, Baghdad, p. 47.

    1. ألنوره جی، احمد خورشید (ب ت):"مفاهیم فی الفلسفة والأجتماع"، دار الشؤون الثقافیة العامة، ص 70.

    Alnura J., Ahmed Khorshid (b): "Concepts in Philosophy and Sociology," House of Public Cultural Affairs, p. 70.

    1. جرداق، عبد الحلیم (1975):" تحولات الخط واللون – مدخل الى ماهیة الفن الحدیث"، دار النهار، بیروت، ص22.

    Gerdak, Abdel Halim (1975): "Transformations of Line and Color - An Introduction to the Essence of Modern Art", Dar al-Nahar, Beirut, p.22.

    1. حسن، محمد حسن) 2000):" مذاهب الفن المعاصر شرح مفصل لجمیع الاتجاهات الفنیة الحدیثة"، هلا للنشر والتوزیع، ص 184.

    Hassan, Mohamed Hassan (2000): "The Doctrines of Contemporary Art A detailed explanation of all modern artistic trends", Hala Publishing and Distribution, p. 184.

    1. حیدر، نجم عبد وآخرون ": دراسات فی بنیة الفن "، دار الرائد العلمیة، الاردن، عمان، ط 1، ص 144.

    Haider, Najem Abd et al., "Studies in the Structure of Art", Dar Al-Raed Al-Alami, Jordan, Amman, 1, p. 144.

    1. خباز، حنا (1983):" جمهوریة أفلاطون"، مکتبة النهضة، بیروت، ص 35.

    Baker, Hanna (1983): Plato's Republic, Renaissance Library, Beirut, p. 35.

    1. دیوی، جون (1963 (:" الفن خبرة"، ترجمة زکریا إبراهیم، تقد یم زکى نجیب محمود، دار النهضة المصریة، ط2، القاهرة، ص 118.

    Dewey, John (1963): "Art Experience", translated by Zakaria Ibrahim, Takdim Zaki Naguib Mahmoud, Dar al-Nahda, Egypt, 2, Cairo, p. 118.

     

    1. رید، هربرت (1986): "معنى الفن "، ت: سامی خشبة، م: مصطفى حبیب، دار الشؤون الثقافیة العامة، بغداد، ص 97.

    Reid, Herbert (1986): "The Meaning of Art", T: Sami Khashba, M: Mustafa Habib, House of Public Cultural Affairs, Baghdad, p. 97.

    1. علوش، سعید (1985):"معجم المصطلحات الادبیه المعاصره"، ط ١، دار الکتاب البنانی، بیروت، ص ٦1.

    Aloush, Said (1985): "Dictionary of Contemporary Literary Terms", I 1, Dar al-Writers, Beirut, p.61.

    1. کاندنسکى، فاسیلی (1994):” روحان ةٌ فى الفن، "تقد مٌ: محمود بقشش، الهیئة المصریة العامة للکتاب بالتعاون الجمعیة المصریة لنقاد الفن التشکیلی، ص 110.

    Kandinsky, Vasily (1994): "Spirituality in Art," presented by: Mahmoud Bouchash, Egyptian General Book Authority, in cooperation with the Egyptian Association of Critics of Fine Arts, p. 110.

    1. مصطفى، محمد عزت) 1964):" قصة الفن التشکیلی"، دار المعارف، القاهرة، ص 102.

    Mustafa, Mohamed Ezzat (1964): "The Story of Plastic Art", Dar Al Ma'arif, Cairo, p. 102.

    1. مولر، جی ای، وایغلر، فرانک) 1988):" مئة عام من الرسم الحدیث "، ترجمة، فخری خلیل، دار المامون، بغداد، ص 139.

    Mueller, J., and Eagler, Frank (1988): "A Hundred Years of Modern Painting," translated by Fakhri Khalil, Dar Al-Ma'amun, Baghdad, p.139.

    1. نفادى، دینا أحم (2008):"فلسفة التجرد فى الفن الحدیث “، الادارة العامة للمکتبات، ادارة المطبوعات والنشر، ص 46.

    Nefadi, Dina Aham (2008): "The Philosophy of Abstraction in Modern Art", General Administration of Libraries, Department of Publications and Publishing, p.46.

    1. نیتوری، لیونیلو (1967):" کیف نفهم التصویر"، ترجمة محمد عزت، القاهرة، ص 21.

    Nitori, Leonello (1967): "How to Understand Photography", translated by Mohamed Ezzat, Cairo, p. 21.

    1. وادی، على شناوة) 2007):"السطح التصویری بین التخیل والمنطق والتأویل "، مطبعة الصادق، حلة، ص 38.

    Wadi Ali Shnaoua (2007): "The photographic surface between imagination, logic and interpretation", Sadiq Press, Hilla, p.38.

    1. وهبة، مجدی، وآخرون (1984):"معجم المصطلحات العربیة فی اللغه والأدب"، ط ١، مکتبة لبنان، بیروت، ص 88.

    Wahba, Magdi et al. (1984): "The Dictionary of Arabic Terminology in Language and Literature", I, Lebanon Library, Beirut, p.88.

    1. عبد الحمید، ایمان مصطفى "سیمولوجیا تصمیم وإنتاج الصورة الصادمة بین التطور التقنی والوظیفی فی المیدیا الحدیثة" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 14

    Abd el hameed, Eman Moustafa “semologya tasmeem w entag el sora el sadema bin el tatweer el teqni w el wazify fe el medya el hadisa” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 14

    1. بلال، احمد جمال الدین عبد العزیز "أثر فوتوغرافیا أریک یوهانسن فی السریالیة وفنون الفوتوغرافیا "

    مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 17

    Belal, Ahmed Gamal el deen Abd el aziz “asar photoghraphya Arek Yohansn fe el seryalya w fenoun el photoghraphya” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 17

    ثانیا: المراجع الأجنبیة:

    24.Coke V., D., (1972):" The Painter and the photograph ", USA: University of New Mexico press, p.1

    ثالثاً: المواقع الإلکترونیة:

    25. http://www.alhayat.com/article9

    الصاوی، محمد (6 مارس 2014): " التجرید یطغى على مهرجان الفوتوغرافیا المعاصرة - جریدة الحیاة “، القاهرة.

    26.  http://www.nouhworld.com/article

    العفاسی، سعید (إبریل 2019):" من التشخیصیة إلى التجریدیة الجدیدة "، الموقع الثقافی عالم نوح.

    27. http://www.hdf-iq.org/ar/-29/1059-

    حسین السکافی: التصویر الفوتوغرافی من التسجیلیة الى الفن، 2010 مقالة بموقع

    28. https://desguide.com28.

    سلامة، د. محمد احمد حافظ (إبریل 2019):" الفن التجریدی"، مقال بالمجلة الإلکترونیة، دلیل التصمیم.

    29. https://www.raialyoum.com/index.ph/

    30. https://mawdoo3.com/%D

    31. https://www.arageek.com/art/2018/10/21/abstract-realistic-art.html

    32.http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/682bed79-fd49-4677-b574-57b04db8c6f6ge/682bed79-fd49-

    33. http://gealgaded.com/2014//33.  

    34. https://www.albawaba.com/ar/%D8%A3%D8%AF%D8%A8-

    35.https://www.raialyoum.com/index.php/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D8%AC%D9%8A

    36.http://www.alriyadh.com/1679246

    37.https://www.almrsal.com/post/208008

    38. http://alrai.com/article/491066.html 

    39. https://www.fotoartbook.com/?p=216

    40.https://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=586769

    41.https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B5%D9%88%D9%8A%D8%B1_%D8%AA%D8%AC%D8%B1%D9

    42. https://blog.arabpx.com/%D9 /

    43.https://24.ae/article/140970/43.