توظيف تقنيات التصويرالفوتوغرافي لإنتاج الصور الفوتوغرافية التأثيرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

من دون شک ، غير التصوير الفوتوغرافي وجه الفن الحديث ، يندهش الکثيرون من إرتباط المدرسة التأثيرية (الانطباعية ) في الفن بالفوتوغرافيا ، لأنها لا تبدو في مظهرها کصورة فوتوغرافية من حيث اهتمامها بالتفاصيل والاعتماد على المشاهد اليومية فهي لا تحاکي الواقع.لکن تاريخياً ، هناک علاقة وثيقة بين الفوتوغرافيا الفنية والمدرسة التأثيرية، کلاهما معاصر لبعضهما ، وکلاهما اعتمد على الابتکار التکنولوجي الذي يسجل الحرکة، فمع اختراع التصوير أطلق سراح الرسامين من الاضطرار لحصر مواهبهم في اللوحات التي تطلبها الکنيسة أو النبلاء ، وخرجوا للرسم في الهواء وتسجيل الحياة اليومية للناس العاديين.علي الصعيد العلمي ، أجريت التجارب عن الطيف اللوني ‘واخترعت کاميرا کوداک المحمولة وأنبوبة الطلاء عام 1841 ،مما مکن الرسامين من استخدام التأثيرية في صورهم .
يستکشف البحث علاقة الفوتوغرافيا بالفن التشکيلي وتأثير کل منهما علي الأخر ، کما يبحث في نقطة التحول التي دعت الفوتوغرافيين للتحول للشکل التأثيري ، وعبر قراءة لأعمال مصورين معاصرين يستکشف البحث التقنيات الفوتوغرافية الموظفة لإنتاج صورة تأثيرية .
تتمحور مشکلة البحث في عدم تصنيف الفوتوغرافيا الفنية عامة وتحديد مدي إرتباطها بالمدارس الفنية المختلفة ، مما يتسبب في عدم تحديد ملامح الفوتوغرافيا التأثيرية ولا دراسة أساليب إنتاجها والتقنيات المستخدمة فيها، وعدم القدرة علي تحليلها ونقدها .
تکمن أهمية البحث في التساؤل کيف نحصل علي ذات التأثيرات الانطباعية في صورة فوتوغرافية ،مما يمنحنا فهم لسمات التأثيرية الفوتوغرافية والتمييز بينها وبين المدارس الفنية ويمکننا من فهم التقنيات الفوتوغرافية التي تمنح الصورة المظهر التأثيري
نهدف لتحديد سمات الفوتوغرافيا التأثيرية ودراسة التقنيات المستخدمة في إنتاج الصورة التأثيرية وتحليل التطورات التي طرأت علي أساليب إنتاجها وتحليل أهم أعمال الفوتوغرافيين التأثريين

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولا المراجع العربیة:
1-  أحمد جمال الدین بلال، الماجستیر فى الفنون التطبیقیة،"الصورةالفوتوغرافیةالتشکیلیةوعلاقتهابمدارس الفنالتشکیلیالحدیثة" 2002 م، ص265
Ahmed Gamal El-Din Bilal, Magester El fnon El tatbekya, "AL sora Al photography Al tashkelya w elakateha bmadares El Fane Eltashkely El hadetha, 2002, p. 265
2-   بلال، احمد جمال الدین عبد العزیز "مدى اختلاف نسب التکوین للصورة الرقمیة تبعا لاختلاف مقاسات المستشعرات الضوئیة" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 16
Belal, Ahmed Gamal el deen Abd el aziz " mada ekhtelaf nesab el takween ll sora el raqamya teban l ekhtelaf maqasat El mostsherat ell daweya” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 16
3-   حلمى، احمد احمد "دور الهویة البصریة فی بناء صورة المارکة (إدراک المتلقی الأجنبی لصورة المارکة المصریة) " مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 11 جزء 2
Helmy, Ahmed Ahmed “door el hwyeh el basrya fe benaa swar el marka (edrak el motalqy el agnabi l sora el marka el masrya)” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 11 el goza 2
 
 
 
ثانیا المراجع الأجنبیة:
1-       Aaron Scharf, Art and Photography , Penguin Books, 1991,P 664
2-       Alex Sirota, Photography a new art or yet another scientific achievementm,iosart.com,2011
3-      Bernard Denvir, Encyclopedia of Impressionism, Thames and Hudson, New York, 1990
4-      Camfield and Deirdre wills, (History of photography, Techniques and Equipment), Hamlyn pub. ,1980
5-      Crary, Jonathan., Techniques of the observer: On Vision and Modernity in the Nineteenth Century. Cambridge Mass: MIT Press (1990).
6-      David Präkel, The Visual Dictionary of Photography, Published by AVA Publishing SA,2010
7-      Dimitri Vasileiou, Editor, Landscape Photography Magazine, issue 54,2015
8-      Eva Polak , Impressionist Photography Techniques: A Step-by-Step Guide to Creating Great Images by Using Your Digital Camera ,Paperback –CreateSpace Independent Publishing PlatformJanuary 14, 2009
9-      Freeman Patterson, Photo Impressionism and the Subjective Image: An Imagination Workshop for Photographers, Paperback – August 10, 2001
10-  John Hannavy, Encyclopedia of Nineteenth-Century Photography, volume 1 A–I, editor index
11-  Kate Yvonne Margot Lewis, The Conversation Between Painting and Photography in the 21st Century: An analysis of selected paintings by Peter Doig (1959-) and Luc Tuymans (1958-), Masters of Arts in Fine Art Faculty of Humanities and Social Sciences, University of Witwatersrand, Johannesburg, 2013
12-  Lisa Marder, Impressionism and Photography, thoughtco.com, March 26, 2018
13-  Peter Wollen, Photography and Aesthetics, Screen, Volume 19, Issue 4, Published: 01 December 1978
ثالثا مواقع الإنترنت:
14-  www.britannicaBCDcache_5_articelril., 18 ینایر 2019