استراتيجية تصميم الإعلان المعاصر بالاستفادة من الوسائط الرقمية الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه القاهره

المستخلص

يُعد الإعلان أحد أهم مقومات نجاح الاحداث الثقافية حيث يهدف البحث إلى توضح إستراتيجية تصميم الإعلان المعاصر بالاستفادة من الوسائط الرقمية الحديثة بما تحتويه من برامج وتقنيات ومعالجات جرافيکية وتأثيرها على مراحل تصميم وتنفيذ الإعلان المعاصر لکي تتناسب مع قوة وأهمية الحدث المعلن عنه وتطور أساليب العرض المختلفة من خلال تداخل العلاقة بين مفردات التقنيات الرقمية التکنولوجيا الحديثة ومع إدارة الاستراتيجية التصميمية للإعلان لإثراء الحقل المهاري والتقني للأسس العلمية التصميمية، بما يتلاءم مع متطلبات الصورة الذهنية المعبرة عن عظمة وأهمية الحدث الثقافي الحضاري العالمي حيث يتناول البحث حدث افتتاح المتحف المصري الکبير بالجيزة وإبراز الصورة الحضارية في ضوء الحداثة والعالمية ، مما يترتب عليه الارتقاء بالمستوي الإبداعي للإعلان المعاصر والعمل على التأثير في سرعة جذب المتلقي وتحقيق الإبهار.
فالإعلان أحد المعالم الحضارية للمجتمع المعاصر والتي تؤکد بشکل کبير على مستوي وهوية الحدث المعلن عنه بالإضافة إلى انه يوضح أهداف المصمم في توصيل الرسالة الاعلانية التي تناسب الجمهور المستهدف والمجتمع.
ومن هنا جاءت فکرة البحث في محاولة الوصول إلى استراتيجية توظيف الوسائط الرقمية في تصميم الاعلان المعاصر لإبداع أفکار اعلانية أکثر فاعلية ومناسبة للحدث الثقافي الحضاري المعلن عنه.
ومع تطور الوسائط الرقمية الحديثة المختلفة أصبح من المهم توضيح دور استخدام هذه الوسائط في تصميم الإعلان المعاصر لجذب انتباه المتلقي وإبهاره وتحفيزه على زيارة موقع الحدث.
وأخيرا يختتم البحث ببعض النتائج والتوصيات ومن أهم النتائج هي أن الوسائط الرقمية الحديثة لها أثر إيجابي على جودة وإتقان وحداثة الإعلان الرقمي المعاصر الذي يتناسب مع وسائل العرض المتنوعة مما يضيف عنصر الجذب والإبهار والتفاعل لدي المتلقي، ويوصي البحث بأهمية مواکبة التطور العلمي والتقني في مجال التصميم لکي يکون المصمم المصري على القدر الفني والمهاري والتقني المواکب لتطورات العصر.

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع العربیة

    1. أحمد، دعاء ماهر سلطان. 2012. "تحقیق القیم الجمالیة لتصمیم المُلصق بتوظیف برامج الکمبیوتر ثلاثیة الأبعاد." رسالة دکتوراه. کلیة التربیة النوعیة جامعة القاهرة. 1999.

    'Ahmad, Duea' Mahir Sultan. 2012 "Tahaqiq alqiam aljamaliat litasmim almulsaq bitawzif baramij alkimbiutir thulathiat alabead". risalat dukturah. kuliyat altarbiat alnaweiat Jamieat Alqahirat. 1999

    1. أشرف مصطفى لبیب. 2016. "التصمیم الافتراضی للمنظر السینمائی." الهیئة العامة لقصور الثقافة (1): 52.

    'Ashraf Mustafa Labib. 2016. "Altasmim Al'iiftiradia lilmanazar Alsynmayy." Alhayyat Aleamat liqusur Althaqafa (1): 52.

    1. توماس، مونرو. 1971. "التطور فی الفن." الهیئة المصریة العامة للتألیف والنشر. الطابعة الاولى ترجمة. محمد على أبو درة. 265.

     Tumas, Munru. 1971. "Altatawur fi Alfan." Alhayyat Almisriat Aleamat liltaalif walnashru. alalat al'uwlaa tarjimata. Muhamad Aalaa 'abu Darat. 265.

    1. جودة، عبد العزیز أحمد، محمد حافظ الخولی1996 “منظومة تدریس أسس التصمیم." مجلة الدراسات والبحوث - جامعة حلوان
    2. (المجلد الثامن) (23:3).

     Jawdat, Aabd Aleaziz 'Ahmad, Muhamad Hafiz Alkhuli 1996 "Mnzwmt tadris 'usus altasmim." Majalat aldirasat walbuhuth - Jamieatan Hulwan 4. (almujald althaamn) (23: 3).

    1. خلیل، إسماعیل القیسی. 2017. "آلیات تقلیل زمن الأحداث فی الإعلانات التلفزیونیة دون الإخلال ببنائه التکوینی." (مجلة الکلیة الإسلامیة الجامعة (الکلیة الإسلامیة الجامعة.577-5791 (42:12)

     - khilayl , 'Ismaeel Alqisi. 2017. "Aliaat taqlil zaman al'ahdath fi al'iielanat altilfizyuniat dun al'iikhlal bibinayih altakwinia." (Mjalat alkuliyat al'iislamiat aljamiea) Alkuliat Al'iislamiat Aljamieat. 577-5791 (42:12).

    1. عبد الحمید، إیمان مصطفى. 2019. "سیمولوجیا تصمیم وإنتاج الصورة الصادمة بین التطور التقنی والوظیفی فی المیدیا الحدیثة." (مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة (الجمعیة العربیة للحضارة والفنون الإسلامیة.

     Aabd Alhamid, 'Iiman Mustafaa. 2019. "Symulwjia tasmim wa'iintaj alsuwrati. tati bayn altatawur altaqnii walwazifii fi almaydia ​​alhaditha." (Mjalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsania) Aljameiat alearabiat lilhadarat walfunun al'iislamia.

    1. عبد القادر أحمد مسلم. 2018. "دور الإعلان الإلکترونی فی تحقیق التمیز المؤسسی." (جامعة الجنان - مرکز البحث العلمی) 11: 271

    . Aabd Alqadir 'Ahmad Muslim. 2018. "Dwr al'iielan al'iiliktrunii fi tahqiq altamayuz almusisi." Jamieat aljanan - Markaz albahth aleilmi (11: 271).

    1. عبد الکریم، نزار الراوی. 2011مبادئ التصمیم الجرافیکی، دار أوثر هاوس للنشر والتوزیع, 97

    . Aabd Alkarim, Nizar Alrrawi. 2011 Mabadi altasmim aljarafikii, Dar 'awthar haws lilnashr waltawzie, 97.

    1. عبد المنعم، مروة محمد أحمد قنصوه. 2018. "تصمیم تطبیقات الواقع المعزز باستخدام الوسائط الرقمیة من أجل العثور على المسار وإدراجها على الاجهزة الإلکترونیة وأثرها على المتلقی." مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة (الجمعیة العربیة للحضارة والفنون الإسلامیة) 12: 460-476

    Aabd Almuneim, Marwat Muhamad 'Ahmad Qansuh. 2018. "Tasamim tatbiqat alwaqie almueazaz biastikhdam alwasayit alraqamiat min ajl aleuthur ealaa almasar wa'iidrajiha ealaa al'ajhizat al'iiliktruniat wa'athariha ealaa almutalqi." Majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsania (Alijameiat alearabiat lilhadarat walfunun al'iislamit) 12: 460-476.

    1. عسل، محمد. 2010. "الوسائط التکنولوجیة الحدیثة وأثره على مفهومک التصمیم الجرافیکی." مؤتمر حوار الجنوب المحور الثالث " الفنون الرقمیة فی القرن الحادی والعشرون. أسیوط: جامعة أسیوط.

     Easal, Mahmid. 2010. "Alwasayit altiknulujiat alhadithat wa'atharah ealaa mafhumik altasmim aljarafiki." Mutamar hiwar aljanub almihwar alththalith "Alifunun alraqamiat fi alqarn alhadi waleishrun. Asywt: jamieat ' Asywt.

    1. محمد نصر الدین یونس. 2018. "الاستفادة من البعد الدرامی فی الإعلان باستخدام المؤثرات البصریة لبرامج الرقمیة لإثراء تدریس التصمیم." رسالة دکتوراه. کلیة التربیة النوعیة - جامعة القاهرة. 156-157

    . Muhamad Nasr Aldiyn Yunis. 2018. "Alaistifadat min albued aldaramii fi al'iielan biastikhdam almuatharat albisriat libaramij alraqamiat li'iithra' tadris altasamima". Risalat dukturah. Kuliyat altarbiat alnaweiat - Jamieat alqahirat. 156-157.

    13. محمد، محمد عبد المقصود جمال. 2018. "أثر استخدام المعاییر التصمیمیة للإعلان المطبوع فی تحقیق القیم الجمالیة والتعبیریة. " مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة (الجمعیة العربیة للحضارة والفنون الإسلامیة).

     Muhamad, Muhamad Aabd Almaqsud Jamal. 2018. "'Athur aistikhdam almaeayir altsmymyt lil'iielan almatbue fi tahqiq alqiam aljamaliat waltaebiriati." Majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsania (Alijameiat alearabiat lilhadarat walfunun al'iislamiata).

    1. محمد، منى أحمد أحمد. 2016. "المنظومة الإعلانیة والتنافسیة فی ضوء علم الأرجونومیکس.". مجلة بحوث فی التربیة الفنیة والفنون کلیة التربیة الفنیة (جامعة حلوان) 48.

     Muhamad, Munaa 'Ahmad 'Ahmud. 2016."Almanzumat alsahfiat waltanafusiat fi daw' eilm al'arjunumiks.". Aajalat bihawth fi altarbiat alfaniyat walfinun kuliyat altarbiat alfaniya (Jamieat hulwan) 48.

     

    المراجع الاجنبیة

    1. Sung Cheng, Julian Ming, Charles Blankson, Edward Shih Tse Wang, and Lily Shui Lien Chen. 2009. "onsumer attitudes and interactive digital advertising." The Review of Marketing Communications 28 (3): 503. https://doi.org/10.2501/S0265048709200710 5-2019 .

     

    المواقع الإلکترونیة

    1. investinegypt. n.d. https://www.investinegypt.gov.eg/Arabic/Pages/AboutUs.aspx 6-2019.
    2. tafukt. n.d.  http://www.tafukt.com 6-2019.
    3. Wikipedia. n.d. https://en.wikipedia.org/wiki/visual_effects 6-2019.
    4. https://mawdoo.com  Ala2 Ahmed Aly 2019 mahey alwosa2 elmotadda 3ynayr  5-2019
    5. https://www.programsgulf.com  Aly,3lya2 t7myl brnamg 9na3to al9wor almt7rkto llkmbywotr 6-2019