الإيقاع الشکلي للزخارف الإسلامية المملوکية کدافع إبداعي لتصميم المعلق النسجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للفنون التطبيقية - التجمع الخامس

المستخلص

للفنون الإسلامية طابعها المميز فقد نشأت الثقافة الإسلامية متکاملة ومتطورة في ظل العقيدة الإسلامية , وظلت هکذا تزدهر عصراً تلو الآخر حيث أنارت العالم بعد ظلماته , وعندما تبلورت الثقافة الإسلامية تحددت معها المظاهر التي صاغت الطابع الشرقي للفن الإسلامي . ويعتبر العصر المملوکي العصر الذهبي في تاريخ الفنون الإسلامية في مصر, ومازالت التحف الفنية الرائعة التي تزخر بها دور الآثار في العالم والتي ترجع للعصر المملوکي تشهد برقي الحياة الفنية وتقدمها في عصر المماليک , وتعد القيم التشکيلية الإيقاعية النابعة من التراث الإسلامي المملوکي دافعاً لتحفيز الإبداع التصميمي , وبرغم التنوع التشکيلي والشکلي والثراء الفني للفنون الإسلامية المملوکية إلا إنها لم تحظ بالقدر الکافي من الدراسات سواء من ناحية التحليل الفني أو الإستفادة من زخارفه وعناصره بصورة معاصرة في تصميم طباعة المعلقات النسجية .
ويهدف البحث إلي دراسة القيم الجمالية والفنية لنظم الإيقاع الشکلي من خلال دراسة نماذج مختارة من أعمال الفنون الإسلامية المملوکية للإستفادة منها لإبتکار رؤية تصميمية معاصرة تصلح لتصميم المعلقات النسجية المطبوعة لتحقيق الجانب التطبيقي للبحث .
تتلخص أهمية البحث في الإستفادة من القيم الجمالية والإيقاعية النابعة من الفنون الإسلامية المملوکية , وإستلهام تلک القيم التراثية کمصدر إبداعي وحافزاً للإبتکار القائم علي الأصالة والتميز والمعاصرة .
ويتبع البحث المنهج التاريخي من خلال دراسة تاريخية للفنون الإسلامية المملوکية بمصر , والمنهج الوصفي التحليلي من خلال دراسة وتحليل لنماذج من تلک الفنون , والمنهج التجريبي الذي يتناول التجارب الفنية التطبيقية والتصميمات المبتکرة .ومما سبق يمکن إستخلاص بعض النتائج أن للنظم التکرارية للفنون الإسلامية المملوکية إيقاعاً متميزاً يلهم الباحث بقيم جمالية وفلسفية متميزة , کما أن دراسة الفنون الإسلامية بوجه عام والمملوکية بوجه خاص تثري الحصيلة الإبداعية التي تميز عالمنا العربي والإسلامي الأمر الذي يستدعي مزيدا من الدراسات والبحوث .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع: أولاً: المراجع العربیة:
1- الباشا، حسن: دراسات فی طرز الخزف الإسلامی، الموسوعة. المجلد الثانی، القاهرة، بیروت , 1999م.
1- Elbasha,Hassan: drasat fi toroz elkhazf elislamy,elmosoaa، elmogald elthany، elcahra، bairot,1999.
2- الباشا، حسن: مدخل إلى الآثار الإسلامیة، دار النهضة العربیة، القاهرة , 1999م.
2- Elbasha,Hassan: madkhal ela elathar elislamya، dar elnahda elarabya، elcahra.1999.
3- الباشا، حسن: الفنون الإسلامیة، أصولها، مجالها، مداها، الموسوعة، المجلد الأول ,1999م.
3- Elbasha,Hassan: elfnon elislamya، osolha,magalha,mdaha, elmosoaa, elmogald elaol , 1999.
4- البسیونی، محمود: الفن والتربیة - دار المعارف - 1984م -ص 247.
4- Elbasune، mahmod: elfan w eltarbya,dar elmaraf , 1984.
5- رزق، عاصم محمد: معجم مصطلحات العمارة والفنون الإسلامیة – ط1- مکتبة مدبولی – القاهرة 2000م.
5- Rezk، Asem mohamed: moagam elamara w elfnon elislamya, t1,maktabet,madboly,elcahra , 2000.
6- سالم، عبد العزیز صلاح: الفنون الإسلامیة فی العصر الأیوبی، الجزء الثانی، القاهرة ,2000م.
6- Salem, abdel aziz salah: elfnon elislamya fi elasr elayobe, elgosa elthany, elcahra , 2000.
8- علام، نعمت: فنون الشرق الأوسط فی العصور الإسلامیة، القاهــرة، الطبعــة الخامســة، 1992م.
8- Alam، neamat: fnon elshark elaosat fi elosor elislamya, elcahra,eltabha elkhamsa , 1992.
9- غیطاس، محمد: الفنون الزخرفیة الإسلامیة بین الصناعة والفن، دراسة تطبیقیة على الخزف الإسلامی، مجلة کلیة الآداب، جامعة أسیوط، العدد 14 , ینایر 1994م، ص 260.
9- Ghetas، mohamed: elfnon elzokhrofya elislamya ben elsnaa w elfan، drasa tatbekya ala elkhazaf elislamy,megalt kolyat eladab, gamat easut, eladad 14 , ynayer 1994.
10- فاروق، أیمن: فن التصمیم فی الفنون التشکیلیة “، الناشر المؤلف، القاهرة، 2005 م.
10- Farok, ayman: fan eltasmem fi elfnon eltashkelya، elnasher elmoalef,elcahra,2005.
11-مجموعة مؤلفین: الفن المملوکى عظمة وسحر السلاطین، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة , 2008م.
11- Magmoat، moalefen: elfan elmamluky azama w sahr elsalaten، eldar elmasrya ellbnanya,elcahra, 2008.
12- مرزوق، محمد عبد العزیز: الفن الإسلامی، تاریخه، خصائصه، بغداد , 1965م، ص 103.
12- Marzok، mohamed abdel aziz: elfan elislamy، tarekho، khsaso، baghdad , 1965.
13- موسی، سلامة: تاریخ الفنون وأشهر الصور، وزارة الفنون والثقافة والتراث، قطر، مجلة الدوحة، العدد 91 ,مایو 2015م.
13- Mosa، salama: tarekh w ashhar elsor, wzart elfnon w elskafa w eltorath، katar, megalet eldoha , eladad 91 , mayo 2018  , 1984.
14- توفیق، عبلة کمال الدین. درغام، محمد السعید “تأثیر الهویة الثقافیة الاسلامیة علی الفنون الاوروبیة” مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 9.
Tawfeeq, Abla kamal el din. Dorgham, Mohamed el said. “Taseer el hawya el saqafya el eslamya ala el fenon el orobya” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 9
15- حسین، هبة مصطفى. أحمد؛ طارق عبد الرحمن.  نعمان، سالى سعید. “النظم التصمیمیة للخداع البصری مصدرا لابتکار تصمیمات أقمشة المفروشات المطبوعة” مجلة العمارة و الفنون و العلوم الإنسانیة العدد 11 الجزء 1
Hussein, Heba Mostafa. Ahmed, Tareq Abd el Rahman. Noaman, saly said. “el Nozom el tasmimya ll khedaa el basary masdar lebtekar tasmimat aqmeshet el mafroshat el matbo3a” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 11 el goza 1
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
14-H-ElBasha, Mmluk Art Facts at Cairo Museum revealing Chinese Influences, Encyclopedia of Islamic Architecture, Arts and Archeology,vol.2,1999.
15-https://www.metmuseum.org/toah/hd/maml/hd_maml.htm (2019)
16-https://www.christies.com/art-of-the-islamic-27595.aspx?saletitle= (2019)
17-https://www.christies.com/lotfinder/Lot/a-group-of-four-mamluk-hexagonal-pottery-6133089-details.aspx (2019)