أثر النشر الالکترونى على تطور شکل تطبيقات القصص المصورة المقدمة للطفل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الزخرفة ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، الجيزة ، مصر

2 بقسم الزخرفة - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

تشترک القصة التفاعلية مع القصة بشکلها التقليدى في الکتابة الأدبية، النص المقدم، والرسوم التى تعبرعن مضمون القصة، إلا أن القصة التفاعلية تتميز عن التقليدية في استخدامها لعناصر الوسائط المتعددة المختلفة والتي تعمل على إضافة العناصر المرئية (مثل الصور والرسومات ولقطات الفيديو) والعناصر السمعية (مثل الحوار والموسيقى والمؤثرات الصوتية) بالإضافة إلى عنصر الحرکة لتصبح بذلک شکلاً أدبياً يحمل خصائص رقمية مما يجعل السرد القصصى أکثر حيوية.
جعل النشر الإلکترونى القصص الرقمية واسعة الانتشار فأصبحت متاحة بأشکالها المختلفة ويمکن تطويعها في مجالات عديدة أدبية، وثقافية، وتعليمية، وترفيهية، وتکمن أهميتها في قدرتها على تحميل مميزات رقمية مختلفة،وتعد تطبيقات القصص أحد أشکال السرد الرقمي التفاعلي ؛فهي طريقة جديدة لتقديم القصة بشکل يعتمد على إمکانيات وسائط العرض الرقمية وعناصر الوسائط المتعددة مع إضافة عنصر التفاعل مما يعمل على جذب القارئ للاطلاع عليها عدة مرات.
وقد لٌوحظ أن تطبيقات القصص العربية المتوفرة عبر المتاجر الإلکترونية تفتقر لوجود معايير لجودة محتواها ،أسس إعدادها، وعدم توظيف الإمکانات الرقمية بشکل صحيح مقارنة بتطبيقات القصص الأجنبية،لذلک تهدف الدراسة إلى تحليل محتوى تطبيقات القصص الرقمية التفاعلية المقدمة للأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة والمتوفرة عبر المتاجر الإلکترونية للهواتف الذکية والحواسيب اللوحية والکفية من أجل فهم الوضع الحالي لتصميم وتطوير هذه التطبيقات على أجهزة الأيباد والاندرويد ،ولتحديد جوانب القوة والضعف لمحتوى کل منها في کلا المحورين: التصميمى، والتفاعلى، وبناءً على النتائج التي أظهرت تفوق التطبيقات القصصية الأجنبية امام مثيلتها ذات المحتوى العربى تم التوصل إلى إطار تصميمى يضم المعايير الفنية التى يجب مراعاتها عند تصميم وتطوير تطبيقات قصص الأطفال التفاعلية
وختاماً يمکن القول أن تصميم تطبيقات قصص الأطفال التفاعلية للهواتف الذکية من المواضيع المستحدثة والمهمة التى لابد أن تحظى بدراسة وافية من أجل تطوير شکل القصة العربية کمنتج تفاعلى يحمل ثقافة المجتمع المصري الأصيل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1] الکفراوى، محمد السید السید، تطور تقنیات منظومة النشر الإلکترونى (دراسة حالة على السوق المصرى)، رسالة ماجستیر، قسم طباعة ونشر، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2006، ص33.
Elkafrawy, Mohmed Moahmed Elsaed, Tatwr Teqneat Manzomet Alnashr Alelctrony (Draset Hala Ala Alsoq Almasry), risalat magster, kesm teba3a we nashr, kuliyat fonon tatbekaya, Gamat Helwan, 2006, page 33.
[1] على، عبد الناصر عاشور، "الاعتبارات الارجونومیة فى نشر الکتاب الإلکترونى وأثرها على المتلقى، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2013، ص24
Ali, Abdel Nasr Ashwr, Ale3tebarat alrgwanea fe elnashr alelectrony w asaroh ala almotalaqe, risalat magster, kuliyat fonon tatbekaya, Gamat Helwan, 2013, page 24.
[1] بدر، أحمد أنور: علم المعلومات والمکتبات "دراسات فى النظریة والإرتباطات الموضوعیة، دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة، 1996، ص309.
Ali, Abdel Nasr Ashwr, Elm Alketab wal maktabat- derasa fe alnazarea walertebatat almode3ea, dar ghareb llteba3a walnashrwaltazwe3, Cairo, 1996, page 309.
[1] فرید، هدى شریف، تصمیم قصص الأطفال التفاعلیة لتحقیق أهداف تربویة بإستخدام الأقراص المضغوطة، رسالة ماجستیر، جامعة حلوان، کلیة الفنون التطبیقیة، قسم الإعلان، 2008، ص 118.
Fared, Hoda sherif, tasmem kesas alatfal altafa3olea letahkek ahdaf tarbawea bestekhdam alakras almadghota, risalat magster, kuliyat fonon tatbekaya, Gamat Helwan, 2008, page 118.
 
[1] فرید، هدى شریف، تصمیم قصص الأطفال التفاعلیة لتحقیق أهداف تربویة بإستخدام الأقراص المضغوطة، رسالة ماجستیر، جامعة حلوان، کلیة الفنون التطبیقیة، قسم الإعلان، 2008، ص 48.
Fared, Hoda sherif, tasmem kesas alatfal altafa3olea letahkek ahdaf tarbawea bestekhdam alakras almadghota, risalat magster, kuliyat fonon tatbekaya, Gamat Helwan, 2008, page 48.
[1] المنجومی، وفاء بنت عبد اللـه بن محسن، تحلیل محتوى تطبیقات قصص الأطفال المقدمة عبر المتاجر الإلکترونیة للهواتف الذکیة والحواسیب اللوحیة والکفیة، مجلة الطفولة العربیة، العدد الثامن والستون، 2016، ص63.
Almengwme, Wafaa Bent Abdallah ben Hassan, Tahlel mohtawa tatbekat kasas alatfal almokadema 3br almatgar alelectrony llhawatef alzakea walhawaseb allahea walkaeah, megalat altefola al3rabea, al3dad 68, 2016, page 63.
 
[1] Phadung, Muneeroh, Suksakulchai, Surachai, and Kaewprapan, Wacheerapan, The Design Framework of Interactive Storybook Support Early Literacy Learning for Ethnic Minority Children, Proceedings of the World Congress on Engineering and Computer Science ,2012, Vol I, WCECS 2012, October 24-26, 2012, San Francisco, USA.
[1] عبد الحسن، سامر على، دور الأنفومیدیا فى تنمیة المدرک الشکلى کمدخل لتصمیم القصص التفاعلیة للأطفال، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 2015، ص 142
Abdelmohsen, Samr Ali, Dor Alenfwmedia fe tanmea almadarek alshakle kmadkhal tasmem alkesas altafa3olea llatfal, risalat magster, kuliyat altarbia alfanea, Gamat Helwan, 2015, page 142.
[1]Sarune Baceviciute, Katharina Renée Rützou Albæk, Aleksandar Arsovski, and Luis Emilio Bruni: Digital Interactive Narrative Tools for Facilitating Communication with Children during Counseling: A Case for Audiology, Design and Media Technology, Section of Medialogy, Aalborg University, Copenhagen,2012.
[1] هلال، نیهال جمال، تطویر انتاج الکتاب المدرسى على الحاسبات اللوحیة، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2016، ص 197
Helal, Nehal Gamal, tatwer entag alketab almadarasy ala alhasebat allahea, risalat magster, kuliyat fonon tatbekaya, Gamat Helwan, 2016, page 197.
[1] إسماعیل، أمانى فاروق رمضان، الجوانب الفنیة والمعالجات الجرافیکیة لتصمیم الصور المتتابعة للقصة المصورة الرقمیة، رسالة دکتوراة، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة الاسکندریة، 2010.
ismael, Amani faroik ramadan, algwaneb al fanyea wa almo3alagat algrafekyea ltsmem alswar almotatab3a llkesa almosawara alraqamyea, risalat doctora, kuliyat fonon gamila, Gamat alaskandryea, 2010.
یاسین، امیره قدرى (أسالیب إبتکار الأفکار الإبداعیه فى إعلان التوعیه) مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 9
Yassin, Amira Qadri. “Asalib ebtekar el afkar el ebdaaya fe ealan el taweya” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 9
صالح، نیفین عبدالعزیز - سلیمان، مروة إبراهیم - علی، رحاب محمد (تصمیم المواقع الإلکترونیة الموجهة للطفل العربى ومدى تأثرها بالفنون الإسلامیة) مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 5
Saleh, nevin abd el aziz. Solaiman, marwa ebrahim. Ali, rehab Mohamed. “tasmim el mawaqe elelektronya el magaha ll tefl el arabi w mada tasorha bel fenon el eslamya” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 5
 
[1] http://www.kidsapp.sa  , 18/7/2019
[1] http://www.ehudhud.com/ , 13/8/2019
 
[1] http://loudcrow.com/apps/ , 17/8/2019
[1] Roskos K., Brueck J, and Widman S., “Investigating analytic Tools for e-Book Design in Early Literacy Learning,” Journal of Interactive Online Learning, Vol.8, pp.218-249, 2009.