تأثير التکنولوجيا الرقمية على تصميم المنظر المسرحي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ديکور والعمارة الداخلية _ المعهد العالي للفنون التطبيقية - 6 أکتوبر

2 أستاذ أساسيات التصميم بقسم التصميم الداخلي والأثاث کلية الفنون التطبيقية-جامعة حلوان

3 أستاذ التصميم السکنى المتفرغ - قسم التصميم الداخلي والأثاث - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

تتطورت التکنولوجيا الرقمية في السنوات العشر الأخيرة ، أصبح لها تأثير واضح علي الثقافة المعاصرة ، والتي ساعدت في إعادة تأهيل اللغة المسرحية ، من حيث تأسيس الجماليات الفنية للمسرح و أسلوب التذوق الفني لها . ففي المسارح العالمية يمکننا أن نجد حرکات المياه علي خشبة المسرح و الخلفية ، بالإضافة إلي المؤثرات والتقنيات الضوئية و عروض الفيديو ، و التي يتم التحکم و إدارتها فيها من خلال مراکز رقمية صغيرة . و برغم من انتشار تقنيات وأساليب التعبير عن تصميم المنظر المسرحي باستخدام التکنولوجيا الرقمية والمؤثرات البصرية للعرض المسرحي عالمياً إضافة إلي کل ماقدمه المصممين و المتخصصين من مجهودات لتطوير العرض المسرحي بهذه التقنيات الحديثة محلياً ، إلا أنه لايزال هناک فجوة کبيرة بين ما يعرض عالمياً وما يطبق في العرض المسرحي محلياً.
يمکننا أن نلقي الضوء على أجهزة و برامج التکنولوجيا الرقمية المُستخدمة في تصميم المنظر المسرحي کحل عملي لمشکلات التصميم و عملية الإخراج علي خشبة المسرح .
إذ أنَّ التطور التکنولوجي في العصر الحديث له الأثر الکبير ، إذ يساعد في توظيف تصميم المنظر المسرحي لصناعة الصورة المشهدية التي تتلائم مع متطلبات اللحظة التاريخية المعاصرة , والتي ساعدت في إعادة تأهيل اللغة المسرحية ، و بما أن المسرح يشکل الوعي الجمعي من خلال التعبيرعن أفکاره و مضمنه سعى إلى استخدام التکنولوجيا الرقمية لکي تکون کأداة من أدوات الفعل الإبداعي من أجل صناعة سينوغرافيا من خلال استخدام الحاسب الآلي و البرامج الحديثة في رسم سينوغرافيا أکثر إبداعاً و تعبيراً فلابد لمتخصصى التصميم الداخلى الاهتمام بدراسة التکنولوجية الرقمية الخاصة بتصميم الديکور المسرحي لأنه أصبح المجال الخصب عالمياً، وأيضاً ضرورة إهتمام الجهات المختصة بالمسارح بتجهيز المسرح بأحدث التقنيات الرقمية من أجهزة وبرامج لإخراج العمل المسرحي بشکل متطور وشيق ومبدع .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    أولاً: المراجع العربیة:

    1. بیتزو، أنطونیو، المسرح والعالم الرقمی، الممثلون والمشهد والجمهور، (ترجمة) الدکتورة أمانی فوزی حبشی، أصدرات مهرجان القاهرة الدولی للمسرح التجریبی، مطابع المجلس الأعلی للأثار، القاهرة، 2007.

    1. Pitzo, Antonio, Almasrah w Alalam Alraqamiu, almumathilun w almashhad w aljumhur, targamet Dr. Amani Fawzi Habashy, isdarat mahrajan alqahera aldawali lilmasrah altagjridi, matabiea almaglis alaala lilathar, Alqahera, 2007.

    1. المهنا، بدر علی، توظیف التکنولوجیا الرقمیة فی سینوغرافیا عروض الفضاءات المتعددة، رسالة دکتوراه، المعهد العالی للفنون المسرحیة، أکادیمیة الفنون، الجیزة، 2016.

    2. Al-Mehanna, Badr Ali, Tawzif Altiknulujia Alraqamia Fi Synoghrafya Erud Alfadaat Almutaeadida, risalat dukturah, almaahad alaali lilfunun almasrahia, akadimiat alfunun, algiza, 2016.

    1. عبد المهیمن، دالیا محمد، تکامل القیم التشکیلیة فی المسرح الأستعراضی بین المناظر والملابس، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، القاهرة ،2003.

    3. Abdel-Mohaimen, Dalia Mohamed, takamul alqiam altashkilia fi almasrah al estearadi bayn almanazir w almalabis, risalat majestir, kuliyat alfunun altatbiqia, jamieat Helwan, alqahera, 2003.

    1. بدوی، دینا نبیل أحمد، السینوجرافیا الرقمیة، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة الأسکندریة، الأسکندریة، 2012.

    4. Badawyi, Dina Nabil Ahmed, Alsynwghrafya Alraqamia, risalat majstir, kuliyat alfunun algamila, jamieat Al iskandaria, Al iskandaria, 2012.

    1. عاشور، سمیر (مهندس)، مقدمة فی اللیزر وتطبیقاته، دار الکتب العلمیة للنشر والتوزیع، القاهرة، 2007.

    5. Ashour, Samir (muhandis), muqadima fi allizar w tatbiqatih, dar alktub aleilmia lilnashr w altwziea, alqahera, 2007.

    1. عبد الوهاب، شکری، تاریخ تطور العمارة المسرحیة، مؤسسة حورس الدولیة للنشر والتوزیع، الأسکندریة، 2007.

    6. Abdel Wahab, Shoukry, tarikh tatawur aleamara almasrahia, muassaset houras aldawalia lilnashr w altawziea, Al iskandaria, 2007.

    1. دسوقی، عبد الرحمن (دکتور)، الوسائط الحدیثة فی سینوغرافیا المسرح، دفاتر الأکادیمیة (مسرح)، أکادیمیة الفنون، الجیزة، 2005.

    7. Desouki, Abdel Rahman (Duktur), alwasaeait alhaditha fi Senoghraphya almasrah, dafatir al akadymia (almasrah), akadymiat alfunun, algiza, 2005.

    1. زکی، عبیر فوزی، أثر أستخدام الوسائط المتعددة فی المسرح لتقنیات الإخراج المعاصر (دراسة تحلیلیة لنماذج من العروض العالمیة والمصریة فی الفترة 1990 إلى 2010)، رسالة دکتوراه، المعهد العالی للفنون المسرحیة، أکادیمیة الفنون، الجیزة، 2016.

    8. Zaki, Abeer Fawzy, athr istikhdam alwasaet al mutaadida fi almasrah litaqniat al ikhrag almuasier, risalet dukturah almaahad alaali lilfunun almasrahia, akadimiat alfunun, algiza, 2016.

    1. ملیکه، لویس، الدیکور المسرحی، الدار المصریة للتألیف والنشر، القاهرة، 1996.

    9. Malika, Lwies, Al dekur Almasrahi, al daar almesria liltalif walnashr, Alqahera, 1996.

    1. عویس، محمد زکی (دکتور)، اللیزر (رحلة الإبداع والأبتکار فی نصف قرن)، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، 2015.

    10. Ewais, Mohamed Zaki (Duktur), Al lizar (rihlet al ebdaa w al ebtikar fi nesf qarn), alhyaa al mesria alaama lilkitab, Alqahera, 2015.

    1. صبری، محمود محمد محمود، توظیف برامج الحاسب الآلی فی تصمیم مناظر مسرحیة مبتکرة، رسالة ماجستیر، المعهد العالی للفنون المسرحیة، أکادیمیة الفنون، الجیزة، 2016.
    2. Sabry, Mahmoud Mohamed Mahmoud, tawzif baramij alhasib alalii fi tasmim manazir masrahiay mubtakirat, risalat majstir, almaehad aleali lifunun almasrahia,
    3. خلیل، هشام عبد العزیز (التجرید فى التصویر الإسلامی بین التراث والمعاصرة) مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 13
    4. Khalil, hesham abd el aziz. “el tagrid fe el taswer el eslami bin el toras w el moaasra” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 13
      1. القلشى، إیمان. عنانی، وائل. ابوطویلة، صفوت (اللغة البصریة للأعمال الدرامیة المعبرة عن الواقع النفسى والجوانب الشعوریة) مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 17
      2. Elqalshi, eman. Anany, wael. Abo tawila, safwat. “el logha el basarya lel aamal el deramya el moabera an el waqe el nafsi w el gawaneb el sheorya” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 17

    ثانیاً: مواقع الإنترنت:                 

    1. https://helloendless.com/gobos/ (2018)

    2. www.almasryalyoum.com     (2018)

    3. https://ar.wikipedia.org/wiki  (2019)

    4. https://www.cracks4win.com/realizzer-3d (2019)