المنحوتات الحجرية القبطية بين التحليل و التجريب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز - المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس

2 أستاذ ورئيس بقسم طباعة المنسوجات الاسبق کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان.

3 مصمم حر قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز، المعهد العالي للفنون التطبيقية، التجمع الخامس، جمهورية مصر العربية

المستخلص

لکل شعب من الشعوب التي أسهمت في صنع الحضارات ، رحلة مميزة في التاريخ ، و عبقرية تمثل تفوقه و أصالته و تشير الى خط رحلته في البناء الحضاري ، و رحلة مصر الکبرى تتمثل في فنونها. فما يکاد يلقي على العصور السحيقة حتى تظهر على أفق ما قبل التاريخ مصر التي صاغت بفنونها عقائدها و مشاعرها و انطباعات الحياه على أرضها.
و مضت مصر بالرحلة خلال التاريخ ، لم تتخل عن أدوات تعبيرها الأصيلة ، خلالعصورها المصرية القديمة ، و القبطية ، والاسلامية... و لم يکن التاريخ يخلو من لمحات لأبناء الشعب يعاودون فيه اللقاء مع عالم الأشکال و الألوان في أعمال تتسم بالحرية و الانطلاق.
فالفن القبطي هو أحد الأدوات الأصيلة التي تربط سلسلة التراث الانساني المصري ، فهو وسيط بين المصرية القديمة و الاسلامية ، و لا يقتصر دوره على التوسط بينهما فقط بل انه فن ذو شخصية متفردة مميزة و متميزة ذو جذور راسخة في الفن التراثي المصري ، نشأ من وحي الشعب و لأجل الشعب ، فأخذ طابعا خاصا به عما عاصره أو سبقه من الفنون ، کما اتسم بالموضوعية ،حيث اهتم بالموضوع , و ذلک حتى يتلاءم مع الهدفالأسمى لهذا الفن. و جاء مواکبا للرؤية و الحالة الدينية الجديدة ، و معبرا عن ثقافة شعب له من الجذور الحضارية الکثير. کما احتفظ بأنماطقديمة و رموز لعناصر وثنية بعد تنقيتها و استخدامها بطريقة مسيحية. فکان في البداية مجرد اشارات تستهدف التعليم ، ثم تحول الى اشارات ذات دلالات عميقة و رموز متسامية , و کان بعيدا عن محاکاه الطبيعة.
و کان لفن المنحوتات الحجرية الفضل في اظهار أصولالفن القبطي و تميزه، و توضح بجلاء أنه فن مستقل و ليس مدرسة شعبية محلية , فله من الجوهر و الخلفية الدينية , و العقائدية , و المذهبية و الأحاسيس النفسية ما يؤهله لهذا .و تزخر المنحوتات الحجرية القبطية بوجه خاص بالکثير من الرموز و العناصر و المفردات و الوحدات التي تتيح دراستها جماليا و تشکيليا و تقنيا للافادة منها في التصميمات الطباعية ذات البعد الثالث الايهامي لأقمشة السيدات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1)     https://www.almaany.com.
2)     www.almougem.com.
3)     الوسیط، المعجم: مکتبة الشروق الدولیة، المجل الأول، 2004م.
Al waseet, al Mougam: maktabat al shorouk al dawlia, al mogalad al awal, 2004.
4)     محمد برکات حکمت، التذوق وتاریخ الفنون (جمالیات الفنون القبطیة)، عالم الکتب،2008م.
  Mohammed Barakat, Hekmat , : Al tazawok , tarekh al fonon (gmaliat al fnon al kebtia) , uhglhg;otob , 2008.
6)     أحمد جودة، عبد العزیز: دراسات فی تاریخ الفنون، دار الکتب،2007م.
Ahmed Goda, Abd Al Aziz: Derasatfetarekh al fonon, dar al kotob, 2007.
7)     فریستون، جورج: الرموز المسیحیة وجلالاتها، ترجمة یعقوب جرجس، القاهرة، 1964م.
Fregiston, George: al romoz al masehia w glalatha, targametYakobGergis, Al Kahera, 1964.
8)     السید، أفکار: الزخرفة النباتیة فی الفن القبطی وتطویرها على الأقمشة الحریریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان،1974م.
Al Sayed, Afkar: al zakhrafa al nabatiafe al fan al kebty w tatwerhaala al akmesha al hareria, resalamagesterghermanshora, kolya al fnon al tatbekya, gamaahelwan, 1974.
9)     أحمد حسین، نادیة: السمات الشعبیة الفنیة فی منتجات خزفیة قومیة الطابع، رسالة دکتواره غیر منشورة، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة حلوان.
Ahmed Hussien, Nadia: al semat al shaabia al faniafemontagatkhazafiakawmia al tabie, resaladoktorahghermanshora, kolya al fonon al gamila, gamaahelwan.
10)             ابراهیم، نجلاء: أثر القیم الجمالیة فی الفن القبطی على الفن المصری المعاصرو الاستفادة منها فی تصمیم طباعة المعلقات، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2002م.
Ebrahim, Naglaa: athar al kiam al gmaliafe al fan al kebtyala al fan al masry al moaaser w al estefadamenhafetasmemtebaa al moaalakat, resaladoktorahghermanshora, kolya al fonon al tatbekia, gamaahelwan, 2002.
11)             جبرة، جودت، المتحف القبطی وکنائس القاهرة القدیمة، الشرکة المصریة العالمیة للنشر، لونجمان،1999م.
Gabra Gawdat, al mothaf al kebty w knaes al kahera al kadema, al shareka al masrya al alamialelnashr, longman, 1999.
12)             لطفی سید، فادی: الصیاغات النحتیة فی الفن القبطی کمصدر لإثراء النحت البارز والغائر للفرقة الثالثة بکلیة التربیة الفنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 2010م.
Lotfy Sayed, Fady: al siaghat al nahtiafe al fan al kebtykamasdar le ethraa al naht al barez w al ghaerlelferka al thaltha be kolya al tarbia al fania, resalamagesterghermanshora, kolya al tarbia al fania, gamaahelwan, 2010.
13)             الأنصاری، ناصر –عطیة، محسنة: الفن القبطی فی مصر (2000 عام من المسیحیة فی مصر)، الهیئة العامة المصریة للکتاب، 2008م.
Al Ansary, Naser-, Attia, Mohsena: al fan al kebtyfemasr (2000 aam men al masehiafemasr), al haiaa al ama al masrialelketab, 2008.
14) GawdatGabra& Marianne Eaton-Krauss: the treasures of Coptic art in the Coptic museum and churches of old cairo, the American university in cairo press.
15)             مسیحة، حشمت: مدخل الى الآثار القبطیة، سلسلة التراث القبطی "1”، مطبعة فیلوباترون، القاهرة، م1994.
Maseha Heshmat, madkhalela al athar al kebtia, selsela al torath al kebty “1” , matbaaFilopateer , al kahera , 1994.
16) G. Ferguson: signs and symbols in Christian art ،oxford university press ، new york ، 1955.
17) Cramer Maria: Das Alragyptische، El Bensyccichen in christllchen (Koptischen) Agypten، Cairo ، 1955.
18)             عبد الکریم، شیرین: الکنار فی منسوجات تراث مصرو الاستفادة منه فی تصمیم أقمشة السیدات المطبوعة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2001م.
Abd Al Karim Sherien, al kenarfemansogattorathmasr w al estefadamenhofetasmemakmeshet al sayedat al matboaa, resalamagesterghermanshora, kolya al fonon al tatbekia, gamaahelwan, 2001.
19)             محمد حسن، زکی، أطلس الفنون الزخرفیة والتصویر الاسلامی، جامعة القاهرة، 1956م.
Mohammed Hassan Zaki, atlas al fonon al zokhrofia w al taswer al islamy, gamaa al kahera, 1956.
20) Dr. EdouardLambelet: Coptic Icons part 1 ،Lehnert&Landrock، Cairo ، Egypt ، 1998.
21) Antoine Khater: Coptic art sculpture and architecture ،Lehnert&Landrock،cairo، Egypt ، 1989.
22)             البسیونی، محمد: أسرار الفن التشکیلی، عالم الکتب، 1980م.
Al Basiony, Mohammed: asrar al fan al tashkely, alam al kotob, 1980.
23) على، محمد ضیف الله “تأصیل الهویة المصریة من خلال الرمز فى الفن القبطى وأثرة على التصمیم الداخلى” مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 17
Ali, Mohamed deef allah. “taseel el hawya el masrya mn khelal el ramz fe el fn el qebty w asaro ala el tasmim el dakheli” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 17
24) الشریف، نهى “التکامل بین عناصر المجموعة النحتیة التجریدة الواحدة عن طریق تجرید الهیئات والحرکات البشریة” مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 16
El sheriff, Noha. “el takamol ben anaser el magmoaat el nahtya el tagridya el waheda an tareeq tahdid el hayat w el harakat el basharya” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 16