"مفهوم الزمن کبعد رابع فى العملية التصميمية ومردوده على التصميم الداخلى والأثاث"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصميم الداخلى والأثاث، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر

المستخلص

يُعَد الزمن من القضايا الجدلية التى تشکل محور الکثير من الدراسات العلمية والفلسفية؛ فمفهوم النسبية الذى ظهر فى بداية القرن العشرين- والذى تعلق بعامل الزمن وکونه نسبى وليس مطلق- أحدث ثورة کبيرة فى الأوساط العلمية أثرت على فکر العلماء، الأدباء، الفلاسفة، المفکرين، الفنانين، ومن بينهم المصممين. ومن هنا کانت البداية نحو النظر باهتمام إلى عامل الزمن، فهو عنصر غير محسوس، ولکن تأثيراته ملموسة ومؤثرة، وألقت بظلالها على کافة المجالات، ومنها مجال التصميم الداخلى والأثاث، حيث ظهرت بعض المفاهيم التصميمية التى تدعو إلى فهم الزمن على أنه بعد رابع مثل مفهوم الزمکان؛ ذلک المفهوم القديم اصطلاحياً، ولکن مع التقدم التکنولوجى وما يوفره من إمکانيات هائلة لتطبيق هذا المفهوم تجددت الرؤية له. فالمصمم عادةً يتعامل فى تصميماته مع الأبعاد الفراغية المادية الثلاثة، ولکن کيف يشکل مفهوم الزمن بعداً رابعاً فى العملية التصميمية؟ وما هو مردوده على التصميم الداخلى والأثاث؟ هذا ما نتناوله فى هذه الورقة البحثية.
ومن خلال ما تقدم من دراسة بحثية تم التوصل للآتى:
- يَشغَل الزمن- کأحد القضايا الجدلية- فکر الکثيرين، ومن بينهم المصممين الذين أناروا الأفق لدخوله کأحد أبعاد العملية التصميمية.
- يشکل مفهوم الزمن کبعد رابع فى العملية التصميمية أهمية کبرى لها أثرها البالغ على التصميم الداخلى والأثاث؛ فمصطلح الزمن يعبر عن العديد من المعانى، وذلک وفقاً لما يحدث خلاله. واستناداً إلى ذلک، هناک بعض السمات التى يمکن للمصمم أن يستنبطها من تلک المعانى، ويترجمها إلى خصائص تصميمية يحققها فى أعماله الإبداعية، ليرى متلقى العمل التصميمى الزمن بسماته المختلفة تجسيداً حياً محسوساً فى بناء مادى ملموس، محققاً بذلک البعد الرابع فى التصميم، مما ينعکس عليه بالإيجاب ويتفاعل معه.
وبناءاً على ما سبق، توصى هذه الدراسة البحثية بالآتى:
- على المستوى النظرى: ضرورة التوسع فى الدراسات البحثية التى تتناول عامل الزمن- بوصفه أحد القضايا الفلسفية المؤثرة، لما يمکن أن يثيره من فکر بناء لدى الباحثين.
- على المستوى التطبيقى: أهمية تفعيل البعد الرابع وهو الزمن فى التصميم الداخلى والأثاث، لما يمکن أن يمنحه للعمل التصميمى من قيم مادية تشکيلية تتعلق بالنواحى الجمالية له، وللمتلقى من قيم معنوية تتعلق بردود الأفعال النفسية المتولدة لديه، مما يساهم فى إنتاج أعمال تصميمية أکثر تفاعلية مع المتلقى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
(1) جبر، فلاح، سالم، صوریا، "الزمان والمکان فى العمارة الإسلامیة بین التأثیر والتأثر"، مجلة العلوم والتکنولوجیا، القسم المعمارى، جامعة العلوم والتکنولوجیا، وهران، الجزائر، المجلد 12، ال عدد2 ،2007 م، ص 14.
(1) Jubr, Falah, Salem, Suria, "Azzaman Walmakan Fe Alemara Al'islamiya Bayn Altathir Waltaathor", Majalat Aleloum Wattiknulujia, Alqism Almemary, Jameat Aleloum Wattiknulujia, Wahran, Aljazaer, Almujallad 12, Al'adad 2, 2007, P. 14.
(2) محمد، أحمد محمود صابر، "خصائص وسمات العمارة الدینامیکیة -البعد الرابع فى العمارة -الزمن"، مجلة العلوم الهندسیة، کلیة الهندسة، جامعة أسیوط، المجلد 43، العدد 5، سبتمبر 2015م، ص 789، 791، 792، 795.
(2) Mohamad, Ahmad Mahmoud Saber, "Khasaes Wassemat Alemara Adenamikiya -Albod Arrabea Fe Alemara -Azzaman", Majalat Aleloum Alhandassiya, Kuliyat Alhandassa, Jameat Assiut, Almujallad 43, Al'adad 5, Sebtamber 2015, pp. 789, 791, 792, 795.
(3) أبو سعدة، هشام جلال، "الزمن- البعد الرابع فى تصمیم الفراغات العمرانیة"، مجلة الإمارات للبحوث الهندسیة، المجلد 8، العدد 1، 2003م، ص 4. 
(3) Abu Seada, Hesham Jalal, "Azzaman- Albod Arrabea Fe Tasmeem Alfaraghat Alomraniya", Majalat Al'imarat Lelbuhouth Alhandassiya, Almujallad 8, Al'adad 1, 2003, P. 4.
(4) غصیب، د/ هشام، "الزمن فى الأدب والفن- الزمن فى العلم الحدیث"، مجلة أفکار، وزارة الثقافة الأردنیة، الأردن، العدد 350، 2018م، ص 22.
(4) Ghasib, Dr/ Hesham, "Azzaman Fe Aladab Walfan- Azzaman Fe Alelm Alhadeeth", Majalat Afkar, Wizarat Althaqafa Al'urduniya, Al'urdun, Al'adad 350, 2018, P. 22.
(5) الحسینى، د/ إبراهیم جواد کاظم آل یوسف، "هکذا.. قرأت العمارة/ مقدمة فى قراءة العمارة"، الطبعة الأولى، دار الولاء للطباعة والنشر، بغداد، العراق، 2017م، ص 76، 78.
(5) Alhusainy, Dr/ Ibrahim Jawad Kazem Al Yussef, "Hakatha. Qarat Alemara/ Moqadema Fe Qera'at Alemara", Attabaa Al'uwla, Dar Alwalaa Lettebaa Wannashr, Baghdad, Al'iraq, 2017, pp. 76, 78.
(6) النجدى، د/ عمر، "أبجدیة التصمیم"، الهیئة المصریة العامة للکتاب، مصر، 1996م، ص 68.
(6) Alnajdi, Dr/ Omar, "Abjadiyat Attasmeem", Alhayaa Almesriya Alamma Lelketab, Misr, 1996, P. 68.
(7) إسماعیل، أیمن محمد عاصم،"إدراک الفکر التصمیمى للاتجاهات المعاصرة فى عمارة المتاحف"، رسالة ماجستیر، قسم الهندسة المعماریة، جامعة عین شمس، 2001م، ص 53، 101.
(7) Ismaeil, Ayman Mohamad Aassem, "Idrak Alfekr Attasmeemy Leletejahat Almoassera Fe Emarat Almatahef", Ressalat Majestair, Qism Alhandassa Almeamariya, Jameat Ain Shams, 2001, P. 53, 101.
(8) سهیل، د/ یاسر، "التصمیم فى مجالات الفنون التطبیقیة والعمارة: أهمیة استخدام الکمبیوتر فى التصمیم"، الطبعة الثانیة، دار الکتاب الحدیث، مصر، 1433ه/ 2012م، ص 13.
(8) Sohail, Dr/ Yasser, "Attasmeem Fe Majalat Alfunoun Attatbiqiya Walemara: Ahamiyat Estekhdam Alcomputer Fe Attasmeem", Attabaa Athaniya, Dar Alketab Alhadeeth, Misr, 1433h/ 2012m, P. 13.
(9) محمد، أمیرة سعودی " المحاکاة البیولوجیة وتطبیقاتها فی الشکل المعماری والعمارة الداخلیة" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد7
Mohamed, Amira seodi.” el mohaka el baiologya w tatbiqatha fe el shakl el meamari w el omara el dakhelya” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 7
(10) محمود، وائل رأفت " ثنائیة الزمان والمکان فی التصمیم الداخلی" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد1
Mahmoud, wael raafat “sonaeyt el zaman w el makan fe el tasmeem el dakheli” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 1
(9) Raghavendra S. Shanbhag, "Space-Time Continuum: A Design Approach for the Built Environment", A Thesis Submitted to The Department of Interior Design in partial fulfillment of the Requirements for the degree of Master of Science Degree, Florida State University Libraries Electronic Theses, 2006, P. 35.
(10) https://ar.wikipedia.org/wiki/ 3/2019.