إستحداث صياغات تصميمية معاصرة لاقمشة المعلقات مستمده عناصرها من ابداعات الأطفال ذوي الأحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزاره التعليم العالى , المعهد العالى للفون التطبيقيه بالسادس من اکتوبر

2 وزارة التعليم العالى

3 المعهد العالى للفنون التطبيقية- قسم زخرفة- التجمع الخامس

المستخلص

ان الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة هم شريحة هامة من المجتمع المصري يوجد بينهم العديد من النماذج المتميزة علمياً ورياضياًو فنيا وفي مختلف المجالات، أن الدولة تنظر إليهم باعتبارهم جزءاً رئيساً من قوة العمل ومکوناً مهماً للثروة البشرية الهائلة التي يتمتع بها المجتمع المصري وتسعى الدولة لتعظيم الاستفادة منها في إطار التوجه الأوسع بالاستثمار في البشر، جاء إعلان السيد رئيس الجمهورية عام 2018 عاماً لذوي الإعاقة ليؤکد الاهتمام بهذه الفئة، وليحفز ويشجع مختلف جهات الدولة وکذلک القطاع الخاص والمجتمع المدني على القيام بدورهم في تمکين هذه الفئة من الحصول على کافة حقوقها.ان استراتيجيه الدولة بذوي الإعاقة تأخذ منظوراَ شاملاً لمختلف الجوانب المؤسسية والتشريعية وکذلک السياسية والتنموية، من الجانب المؤسسي أنشئت الدولة المجلس القومي لشؤون الإعاقة في عام 2012 باعتباره الجهة المعنية بحقوق وشؤون هذه الفئة ذات الأولوية في الاهتمام والرعاية من قبل مختلف جهات وأجهزة الدولة.و ممارسة الفن لها تأثيرها الايجابي على ذوى الاحتياجات الخاصة، من حيث توظيف العمليات العقلية کالملاحظة والانتباه والإحساس والإدراک والاختيار والتعميم زالقدرة علي فهم المعلومات البصرية، وکل هذا التوظيف من المتوقع الاستفادة منه في مواقف الحياة المختلفة، ولذلک تعتبر الممارسات الفنية وسيلة وجسراً لتعليم هذا الطفل وتکيفه مع مفردات البيئة. إن التعبير الفني والرسوم لها دورها الفعال في استعادة التوازن الانفعالي والتوافق الشخصي والاجتماعي للفرد والحفاظ على صحته النفسية . ومن ثم يعدُ العلاج بالفن واحداً من أهم طرق العلاج النفسي.والعلاج بالفن هو تأکيد للصحة النفسية للإنسان، وذلک باستخدام العملية الابتکارية في أبسط صورها في الفن لتنمية وتحسين النواحي الجسمية والعقلية والانفعالية لکل فرد في کل الأعمار، کما أن العلاج بالفن هو عملية دمج للنمو الإنساني والفنون المرئية ( الرسم والتصوير التشکيلي والتشکيل بالطين ، وأشکال الفن المختلفة) والعملية الابتکارية تتم من خلال نماذج من الإرشاد والعلاج النفسي.
والدونية ويُنمّي مشاعر الثقة بالنفس لديهم. والعلاج بالفن هو جوهر نشاط الفرد سواء استخدم في أغراض التربية أم لتحقيق أغراض العلاج النفسي ، من حيث التوجيهات النظرية والتطبيقية لکلا الاستخدامين .لممارسة الفن له أيضاً تأثير إيجابي علي تنمية الحواس، فهو يتيح للحواس وبعض من أعضاء الجسم، کالبصر واللمس، فرصة کبيرة لتناول الخامات ومعالجة هذة الخامات وهذا يساعد علي تنمية الحواس، والقدرة علي التمييز بين الأشکال والهيئات والصور والألوان وغيرها وبالتالي اکتساب المهارات اليدوية. ومن هنا تظهر الأهمية والضرورة لايجاد افکار جديدة لتنشيط وتدعيهم وتنمية مهاراتهم وأفکارهم الخيالية من تقنيات طباعة المنسوجات التقليديه ، حيث يتناول هذا البحث ابتکار تصميمات طباعية للمعلقات النسيجيه مستوحاه من ابتکاراتهم الفنيه باستخدام الحاسب الالى ، لتنميه مهاراتهم ولإعطائهم فرصة فهم وتقبل للّغة الإبداعية والرسائل البصرية الفنية لدمجهم لخدمه البيئة والمجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع:

-   الکتب العربیة:

1-  عواشریة، السعید: الاتجاهات الوالدیة نحو المعاق ذهنیا، مجلة تنمیة الموارد البشریة، رعایة وتأهیل ذوی الاحتیاجات الخاصة، ج2، العدد الثالث خاص بالملتقى الدولی الرابع، جامعة فرحات عباس بسطیف،2006.

1- Awashria Elsaed: alaitijahat alwalidiat nahw almaeaq zhahniaaan, majalat tanmiat almawarid albashariat, raeayat watahil dhwyi alaihtiajat alkhasata, jia, aleadad alththalith khas bialmultaqaa alduwalii alraabiei, jamieat farahat eabbas bistif,2006.

2-  الجمل، أحمد رضا لطفی: "طرق واسالیب طباعة المنسوجات ",دار الاسلام للطباعه

2-El Gamal Ahmed Reda Lofty: "truq w 'asalib tibaeat almansujat “, dar alaslam liltabaeih

3-  زاید، أحمد وآخرون: الأسرة والطفولة "دراسات إجتماعیة وأنثروبولوجیة". کلیة البنات. جامعة عین شمس. القاهرة: دارالمعرفة الجامعیة. ط1.

3-Zaid Ahmed wa aaron: al'usrat wa altufula "draasat 'iijtimaeia wa 'antharubulujiata". kuliyat albanat. jamieat eayan shms. alqahrt: daralmerft aljamey.t1

4-  سلیمان، عبد الرحمان سید: الإعاقات البدنیة، المفهوم، التصنیفات، الأسالیب العلاجیة، ط1، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة،2001.

4-Sliman Abd El Rhman Said: al'iieaqat albidniat, almafhum, altasnifat, al’asalib aleilajiat, ta1, maktabat zuhara' alsharaq, alqahirut,2001.

5-  قطب، على السید: "التصمیم والأسالیب الیدویة فى زخرفه المنسوجات",دار انور الفضل، المحله الکبرى

5-Otb Ali al Said: "altasmim wal'asalib alyadawiat fa zakhrifuh almansujat”, dar 'anwara alfadl, almahalih alkubraa

6-  حنفی، علی عبد النبی: العمل مع أسر ذوی الاحتیاجات الخاصة، دار العلم والإیمان للنشروالتوزیع، عمان، 2000.

6-Hanafe Ali Abd El  Nabe: aleamal mae 'asar dhwyi alaihtiajat alkhasati, dar aleilm wal'iiman lilnishrualtuwzie, eammana, 2000. 

7-  الشافعى، محمد: طباعة الاستنسل وأسلوب العقد والربط ,2007.

7-El SHafi Mahmed: tabaeat alaistansal wa'uslub aleaqd walrubt ,2007.

8-  غیث، محمد عاطف. قاموس علم الإجتماع. کلیة الآداب. جامعة القاهرة، الهیئة المصریة العامة للکتاب.1979

8-Geth Mahmed Atf; qamus eilm al'iijtumae. kuliyat aladab. jamieat alqahirat, alhayyat almisriat aleamat lilkitab.1979

9-  الباز، مروة محمد: طرق تدریس ذوی الاحتیاجات الخاصة- تخصص علوم. کلیة التربیة. جامعة بورسعید. قسم المناهج وطرق التدریس.2015

9-Albaz Marwa Mahmed: turuq tadris dhwyi alaihtiajat alkhasat- tukhasas ealum. kuliyat altarbiati. jamieat burseid. qism almanahij waturuq altadris.2015.  

10-             حسین، مصطفى محمد، جوده، عبد العزیز: تصمیم طباعة المنسوجات الیدویة – مطابع جامعة حلوان –القاهرة- 1993.

10-Hesin Mostafa Mahmed, Goda Abd El Azez: tasmim tibaeat almansujat alyadawiat - matabie jamieat hilwan -alqahrt- 1993.

11-             القمش، مصطفی نوری، عبد الرحمن، خلیل: سیکولوجیة الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة- مقدمة فی التربیة الخاصة. عمان دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، ط1, 2007م

11-Elkmsh Mustafa Nore, khalil abd elrhman: sayakulujiat al'atfal dhwy alaihtiajat alkhasat- muqadimat fi altarbiat alkhasati. eaman dar almasirat lilnashr waltawzie waltabaeat, t1, 2007.

12-             هادف، نجاة ساسی: دور التکوین المهنی فی تأهیل ذوی الاحتیاجات الخاصة من وجهة نظر الإداریین والأساتذه، دکتوراه العلوم، الجزائر، وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی، جامعة محمد خیضر بسکرة کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعی

12-Hadaf Nagat Sasi: dawr altakwin almahnii fi tahil dhwy alaihtiajat alkhasat min wijhat nazar al'iidariiyn wal'assatidhih, dukturah alelum, aljazayir, wzarat altaelim aleali walbahth aleilmii, jameat muhamad khydr bisukrat klyt aleulum al'iinsaniat walaijtimaeii

13-             عبد الرحمن، هدی: "تصمیم طباعة المنسوجات", المتحدة للطباعة والنشر, 2000.

31-Alrahman Hoda Abd: "tsimim tabaeat almunsujat", almutahida liltabaea walnashr, 2000.

14-             السلامونی، سهام أحمد: فاعلیة برنامج تدریبی باستخدام الفن لتمیة مهارات التفاعل الإجتماعی لذوی الإحتیاجات الخاصة "ذوی صعوبات التعلم والمعاقین عقلیا القابلین للتعلم، دراسات تربویة واجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، 2013.

41-El Salamone Seham Ahmed: faeiliat barnamaj tadribii biastikhdam alfan litamiat maharat altafaeul al'iijtimaeii lizhawii al'iihtyajat alkhasa "zhwayi sueubat altaelum walmueaqin eaqlya alqabilin liltaelam, dirasat tarbawia wa ijtimaeiata, kuliyat altarbiati, jamieat hilwan, 2013

15-             صادق، فاروق محمد: سیکولوجیة التخلف العقلی، ط2، مطبوعات جامعة الریاض، 1982.

15-Sadq Farooq Mahmed: sayakulugiaT altakhaluf aleaqli, T2, matbueat jamieat alriyad, 1982.

16-             جمال، محمد. الصیاد، غادة. رشاد، رانیا " فن الخداع البصری ودوره فی تصمیم المعلقات الوبریة المستخدمة فی العمارة الداخلیة محدودة المساحة " مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد3

Gamal, Mohamed. El sayad, ghada. Rashad, rania. “fn el khedaa el basari w doro fe tasmim el moalaqat el wabarya el mostkhdama fe el omara el dakhelya mahdodet el mesaha” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 3

17-             المیهی، ایمان " رؤیة تصمیمة لملابس الأطفال ومکملاتها المتناسقة للحفلات والمناسبات مستوحاة من الألعاب الملبسیة" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد19

El mehi, eman. “roeya tasmimya l malabes el atfal w mokmelataha el motanasqa ll hafalat w el monasabat el mostawhah mn el alaab el malbasya” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 19

-   الکتب الأجنبیة:

16-Francis J. Kafka: Linoleum block printing, Dover publications, Inc, New York, 1972.

17-G. Krishna Bai, K. Lakshmi: Textiles and dress designing, text book, First Edition Tamilnadu, 2001.

18-Sadov, F.; Kochagin, M.; and matetsky, A.; " chemical technology of Fibrous Materials" Mir Publishers, Moscow, 1978.                                                 

19-Shenai, V.A.; "Technology of printing”, Vol. (4), third edition, 1990.

20- Clukey, Frances, Harlow: A descriptive study: selection and use of art mediums by sexually abused adults: implication in counseling and art psychotherapy, unpublished PhD Thesis, the graduate school, the university of Maine, USA, 2003.

21- American Art Therapy Association: Annual Report, Mundelein, Illinois, 2004.

مواقع الإنترنت:

22- https://wailyschool.blogspot.com 14/3/2018

23- http://www.art therapy.org 11/2/2018