الاستفادة من نظم الحريق البدائية في الحصول على تأثيرات ذات قيمة جمالية واقتصادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه الفنون التطبيقيه - جامعه حلوان - قسم الخزف

المستخلص

من الدراسات التاريخية السابقة في مصر في عصر ما قبل التاريخ ، وکذلک في الشرق الأقصى في عصور ماقبل الميلاد وفي جنوب افريقيا ونامبيا و المکسيک وغيرهم ، تبين أن الأواني التي وجدت في هذه العصور حرقت في حريق مفتوح أو في حفرة وليس في أفران حريق بالمفهوم الذي نعرفه الآن ، والذى يتکون من بيت نار مفصول عن حجره الرص ومدخنه ، و الحريق البدائي المفتوح کان هو التمهيد لظهور افران حريق الخزف المتعارف عليها الآن ، وقد نتج عن نظم الحريق البدائية هذه أشکال بها تأثيرات سوداء نتيجة الکربون المتصاعد من الحريق ، وبالخبرة عرف الخزافون في العصور القديمة أن الکربون يسد مسام الأواني فأستخدموا هذا الأسلوب لإنتاج اواني لتخزين السوائل أوللشرب ، ولأن الحريق في عصور ما قبل التاريخ کان منخفضا اقصاه (750- 800 ) درجة مئوية فکانت الأواني مساميتها مرتفعة ، فلذلک استغلوا الدخان لإنتاج أواني سوداء ذات مسامية منخفضة لتخزين السوائل وظهر ذلک عند المصري القديم في عصور ما قبل التاريخ فانتشرت الأواني ذات الفوهة السوداء (ومن الداخل أيضا سوداء ) وکانت تنتج لتخزين السوائل و للإستخدام الجنائزي ثم اختفت هذه التقنيات في الحضارات المصرية التالية نتيجة لظهور الطينة الجيرية التي کانت تحرق في درجة حرارة أعلى من طمي النيل (850 -1050) درجة مئوية ، وکذلک ظهر فرن الحريق التي تم فيه فصل بيت النار عن حجرة الرص ، وبذلک اصبحت الأواني ذات مسامية منخفضة نتيجة للحربق العالي ولونها احمر نتيجة للأکسدة في الفرن المؤکسد ، فلذلک لم يحتاجوا تقنية الخزف ذو الفوهه السوداء الذي کان يستخدم فيه الکربون لسد المسام ، وکما وجد اسلوب تسويد الأشکال بالکربون في مصر وجد أيضا في افريقيا ، وما زال يتم بنفس الأسلوب البدائي وينتج أواني استخدامية للشرب في جنوب افريقيا و في المکسيک وغيرهما ، أما في العصر الحديث والمعاصر فقد انتشر الحريق المفتوح أو الحفرة سعيا للحصول على التأثير الجمالي الناتج عن الدخان وليس للإستعمال کما کان قديما ، وهذه النظم من الحريق فکما أن لها تأثيرات جمالية متميزة فهي أيضا تعتبر نظم حريق اقتصادية غير مکلفة وتتم بأبسط الطرق وبخامات بسيطة أيضا ، و قد انتشرت حديثا هذه النظم من الحريق في أمريکا واليابان للحصول على تأثيرات جمالية ، وکانت الدراسة التجريبية للدارسة هي محاولة للإستفادة من الدراسة التاريخية في الحريق المقتوح والبناء عليها للحصول على تأثيرات ذات قيمة جمالية ولونيه .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. References:

    1. عبدالغنی، عبدالحمید عامر " الأثر الجمالى لتوظیف الخط العربى فى تصمیم الأسطح الخزفیة" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 3

    Abd el ghani, abd el hamid amer. “el asar el gamalya l tawzeef el khat el arabi fe tasmim el astoh el khazafya” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 3

    1. عمر، ضیاء الدین " القیم الجمالیة فى خزف الاستدیو (لقریة تونس) وارتباطها بمصر" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 3

    Amr, dyaa el din. “el qiam el gamalya fe khazaf el ostodiu (l qaryet tonis) w ertbatha b masr” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 3

    1. African tribal pottery styles, September 2011, Ceramics and Pottery Arts and Resources, Article in Southern African Humanities, from

    https://www.researchgate.net/publication/267336602.( 10 Jun 2019 )

    2. Baba Masahiro, 2009, Pottery production at Hierakonpolis during the Naqada II period: Toward a reconstruction of the firing technique, British Museum Studies in Ancient Egypt and Sudan from http://www.britishmuseum.org/research/online_journals/bmsaes/issue. (15 Jun 2019)

    3. Barrel, Pit, and Saggar Firing, 2001- 2011, A collection of articles from Ceramics Monthly, Published by The American Ceramic Society, from. www.CeramicArts Daily.org

    4. Ceramic Review, 2018, July – August, ceramics, Emerging Maker. (7Jul 2019)

    5. Irina S. Zhushchikhovskaya and Yury G. Nikitin, 2015, Ceramic Firing Structures in Prehistoric and Ancient Societies of the Russian Far East، Asian Perspectives, Vol. 53, No, by the University of Hawai‘i Press. (2Jul 2019)

    6. Lucas A, Ancient Egyptian Materials & Industries, Edward Arnold (Publishers) LTD, London, 1962.

    7. Nicholson, Paul ,2010, Kilns and Firing Structures, Journal UCLA Encyclopedia of Egyptology, 1(1) from https://escholarship.org/uc/item/47x6w6m0.

    8.   Robert Compton Pottery, 2019, Wood fire stone ware and porcelain, WordPress Theme by Kadence Themes. .(15Jul 2019)